الاضطرابات الهرمونية عند المراهقات

الكاتب: رامي -
 الاضطرابات الهرمونية عند المراهقات
تعد الهرمونات مكون مهم ورئيسي، في مراحل مختلفة من تطور الجسم البشري. وتظهر تأثيرها عند يحدث اضطراب في توازنها. تواجه الفتيات خلال فترة المراهقة الحرجة من حياتهم اضطرابًا في نموهم، كما يعانون من اضطرابات استقلابية، والعديد من التغيرات التي يمرون بها وتترك أثرًا نفسيًا جيدًا أو سيئًا في نفوسهم. حيث سنتحدث في مقالنا هذا عن الاضطرابات الهرمونية عند المراهقات، تابعي معنا.

نظرة عامة عن مرحلة البلوغ

لن يحدث التطور الجسدي والجنسي لجسد الأنثى ولن يكون ممكنًا بدون الهرمونات. في بداية هذه المرحلة يطلق دماغك هرمونات تسمى موجهات الهرمونات القندية (GnRH)، وعمله أن يحفز الغدة النخامية على إطلاق الهرمون المنبه للجريبات (FSH)، والهرمون الملوتن(LH) في دورانك الدموي. يبدأ جسدك بإنتاج هرمون الإستروجين (الهرمون الجنسي الأنثوي)، عندما تنبه الهرمونات المطلقة من الغدة النخامية الغدد التناسلية (المبيضين).

يحدث خلل أو اضطراب في هذه العملية إما بسبب زيادة الهرمونات أو نقصها في دورانك الدموي. وتظهر التأثيرات الجانبية على كامل جسدك، حتى لو حدث اضطراب بسيط في تنظميها وتوازنها، ويعود ذلك للدور الرئيسي الذي تلعبه في هذه المرحلة.

وقد تلحق هذه الاضطرابات الضرر بكل جانب من جوانب حياة المراهقة ومنها الأعراض التي سوف نوردها لاحقًا ونشرح كل منها بالتفصيل، ومنها عسرة الطمث، والزيادة في الوزن بشكل مفاجئ، ظهور حب الشباب، قد تعاني من التعب والاكتئاب والإرهاق، وغيرها.

عسرة الطمث والاضطرابات الهرمونية عند المراهقات

يسمى الألم المرافق للدورة الشهرية بعسرة الطمث. وتعاني الغالبية العظمى من السيدات من ألم لأكثر من يومين خلال الطمث كل شهر، وغالبًا ما يكون ألم خفيف. ولكن عند بعض الفتيات قد يكون هذا الألم شديد، ويمنعهم من ممارسة نشاطاتهم الاعتيادية لعدة أيام في الشهر.

الدورة الشهرية والاضطرابات الهرمونية

وهو اضطراب شائع عند الفتيات بسن المراهقة ويحدث خاصة بالسنة الأولى من البلوغ. إذا كنت تراقبين مواعيد ظهورها على تقويم شهري خاص بك، فقد تأخذ وقت مختلف لظهورها كل شهر. على سبيل المثال، قد تظهر بعد 24 يوم في أول شهر، و 42 يوم  لتظهر في الشهرالذي يليه. وهذه الدورات تكون غير منتظمة.

ويعود سبب عدم انتظامها أيضًا للاضطرابات الهرمونات الجنسية. كما أن لاضطرابات الهرمونات الدرقية في حال كانت منخفضة أم مرتفعة للغاية دورًا أيضًا فيها.

 
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

الشخير اسبابه وعلاجه
الاسنان الحساسة للهواء
ما هو افضل حل لعلاج ارتفاع الحرارة (الشراب او التحاميل)
المحافظة على صحة العظام
قصور المبيض الاولي أسبابه ومضاعفاته
ما سبب الميلانوما وكيف نعالجها؟
القصور المبيضي الأولي وسبل تشخيصه علاجه
التعامل مع الإصابة بقصور مبيضي أولي ودور الطبيب بتقديم الدعم اللازم
ماهي اعراض حساسية الطعام وكيف نعالجها
الانزلاق الغضروفي وآلامه
القدم المخلبية علاجها واسبابها
كيف نعالج السكري الكاذب
اضطراب الشخصية الاعتمادية
الجفاف عند الاطفال
عملية استئصال المبيض استخداماتها ومخاطرها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook