الأورام الحليمية داخل قنوات الثدي التشخيص والعلاج

الكاتب: رامي -
 الأورام الحليمية داخل قنوات الثدي التشخيص والعلاج
الأورام الحليمية في الثدي، التشخيص، والعلاج. كثرت الأقاويل حول أورام الثدي. وقد تحدثت العديد من الدراسات، عن أسبابه، وأعراضه، وسبل الوقاية منه، وطرق علاجه. ولكن يبقى السؤال الأهم، هل كل كتلة في الثدي تعتبر ورمًا سرطانيًّا؟ للإجابة على هذه التساؤلات. سنشرح في هذه المقالة عن ورم حميد يصيب الثدي عند النساء، وهو الورم الحليمي في الثدي داخل القناة.

لا تعتبر كل كتلة في الثدي ورمًا خبيثًا. كذلك لا يعدّ كل تغير بشكل الثدي، أو بملمسه، أو خروج مفرزات مدماة من حلمة الثّدي ورمًا سرطانيّا. وهنا نقول إنّ الكثير من الأورام الحميدة في الثدي وخاصة الورم الحليمي داخل القناة في الثدي تتظاهر بهذه الأعراض كلها أو بجزءٍ منها. لذلك  سيدتي عندما تلاحظي أي عرض غير طبيعي في

الثدي، عليك مراجعة الطبيب مباشرة لإجراء اللازم.

وهنا سنتكلم عن أحد أورام الثدي الحميدة، وهو الورم الحليمي داخل القناة في الثدي، وتشخيصه، ومعالجته.

الأورام الحليمية داخل قنوات الثدي

الأورام الحليمية داخل قنوات الثدي. وهي أورام سليمة تصيب النساء بعمر يتراوح بين 35 سنة، و55 سنة. و!نها نادرًا ما تصيب الرجال، و تتكون الأورام الحليمية للثدي  داخل من أنسجة، وأوعية دموية، وغدد، تكاثرت بصورة غير نمطية. وله نوعين:

ورم الثدي الحليمي المركزي: وينشأ بالقرب من الحلمة داخل قناة الحليب الكبرى. وهنا تكون الكتلة وحيدة، وكبيرة الحجم، كما نلاحظ خروج مفرزات دموية من الحلمة. ولحسن الحظ إن نسب تحوله للخباثة منخفضة جدًّا، وهذا النوع من أورام الثدي، يتشكل في فترة انقطاع الطمث.
ورم الثدي الحليمي المحيطي: ويتشكل بعيدًا عن الحلمة في الأقنية الحليبية الصغيرة. وتكون الكتل صغيرة، ومتعددة، وهو ناتج عن التكاثر غير الطبيعي للخلايا في قنوات الحليب. وفي هذا النمط من أورام الثدي، تكون معدلات التحول للخباثة أعلى من النوع السابق. ويحدث هذا النوع في الأعمار الصغيرة.

أعراض الورم الحليمي داخل القناة. تعاني المريضة المصابة بالورم الحليمي من الأعراض التالية:

الألم والشعور بعدم الراحة في الثدي.
وايضًا خروج مفرزات من الحلمة وقد تكون مدمّاة.
كذلك يحصل تضخم في حجم الثدي نتيجة تشكل الكتل فيه. ويتراوح حجم هذه الكتل بين 1 إلى2 سم، يختلف حجمها حسب القناة التي نشأت فيها.
وقد نجد حكة في الحلمة.
وعندما يصيب الورم الحليمي المرضع، فإنه يتظاهر بنزف دموي من الحلمة، يكون هذا النزف من قناة واحدة، ومن ثدي واحد، هنا على المرضع رضاعة طفلها من الثّدي الآخر حتى يتوقف النزف.
تشخيص كتل الثدي الحميدة وعلاجها

إنّ أعراض الورم الحليمي داخل القناة تتشابه كثيرًا مع أعراض السرطان. لذلك من المهم عند ظهور أي عرض  مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة.

ويتم التشخيص باتباع الوسائل التشخيصية التالية:

 فحص الثدي: ففي النوع المركزي يمكن جس كتلة كبيرة بجانب الحلمة، كما نلاحظ خروج مفرزاتٍ من الحلمة. أما في النّوع الميطي: فإنّ الكتل صغيرة جدًّا لا يمكن جسها، كذلك أثناء فحص الثدي نراقب تغير ملمسه، وتبدلات حجمه.
الماموغرافي يستخدم هذا النوع من التصوير عند النساء فوق عمر 40 سنة.
الأمواج فوق الصوتية نستخدمها إذا كانت الكتلة واضحة الحدود، وعند الشابات تحت سن الثلاثين، وعند الحامل والمرضع.
التصوير بالمرنان المغناطيس.
الخزعة حيث تؤخذ إما بعد استئصال الورم الحليمي وتتم تحت التخدير العام. أو بواسطة إبرة من نسيج الورم عن طريق الشفط. ثم ترسل الخزعةإلى المخبر ليتم دراستها تحت المجهر.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أشعار إسلامية
أشعار عن مصر لأحمد شوقي
أشعار في حب الله
أشعار عن رمضان المبارك
أشعار دينية
أشعار العيد
أشعار غياب وشوق
أشعار للأطفال
أشعار القدماء
أشعار عن مكارم الأخلاق
أشعار إلى الحبيب
أشعار حب وفراق
أشعار فخر
أشعار النصر
أقوال عن الثقافة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook