الأسبوع 37 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 37 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
مع اقتراب موعد المخاض، ومع بداية الأسبوع السابع والثلاثين، لقد نمت الآن معظم أعضاء الجنين حيث يستطيع البقاء على قيد الحياة في العالم الخارجي دون أي مواجهة أي صعوبة.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 37

بعض التطورات التي حدثت للجنين تشمل:


الأظافر

الآن، يجب أن تكون أظافر القدم قد نمت بما يكفي لتغطية إصبع القدم بالكامل. ستستمر هذه في النمو لدرجة أنه يمكن توقع أن يكون لطفلك أظافر طويلة ومتضخمة قليلاً عند ولادته.

تورم الغدد الثديية

ترسل هرمونات المشيمة إشارات كيميائية إلى الأم الحامل لبدء عملية الرضاعة. تجد هذه الهرمونات المشيمية أيضًا طريقها إلى الطفل الذي ستبدأ الغدد الثديية لديه في الانتفاخ. سيعود الأمر إلى طبيعته بمجرد خروج الجنين من الرحم.

تقوية المناعة بالأجسام المضادة

يبدأ الحبل السري بضخ الأجسام المضادة إلى جسم الجنين لمساعدته في محاربة الأمراض والعدوى بعد الولادة. وتستكمل الرضاعة الطبيعية هذه المهمة بمجرد خروج الطفل من الرحم.

نضوج الرئتين

الجنين الآن على أتم استعداد للعالم الخارجي لأن الرئتين تعمل بكامل طاقتها بحلول هذا الوقت. سوف يدعما الطفل الذي يتنفس الهواء الخارجي عن طريق إنتاج بروتين شحمي يسمى السطحي (Surfactant).


ما هو حجم الجنين؟

عندما تكونين في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، يكون حجم الطفل هو حوالي حجم الخس الروماني. طوله حوالي 45.5 سم، وقد وصل وزنه إلى 2.8 كجم. هذا هو تقريبا نفس وزن صغير الكنغر!

التغييرات الشائعة في الجسم

التغييرات الشائعة في الجسم أثناء الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين تشمل:

مخاض كاذب (Braxton Hicks)

هذه هي الانقباضات الكاذبة التي تعدك للولادة وتتزايد في الوتيرة بداية من الأسبوع 37

السائل الذي يحيط بالجنين

هناك انخفاض في السائل الأمنيوسي حيث إن حجم الجنين قد نزح معظم السائل.


أعراض الحمل خلال الأسبوع 37 من الحمل

بعض الأعراض التي تعاني منها النساء خلال هذا الوقت تشمل:

حرقة في المعدة

نظرًا لتوسع الرحم لاستيعاب الطفل، فإنه يضغط على العديد من الأعضاء الداخلية داخل الجسم مثل المعدة. هذا يمكن أن يسبب الضغط على الجهاز الهضمي والذي قد يؤدي إلى مشاكل مثل الحرقة.

النزيف

يعد النزيف أمرًا شائعًا في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل نظرًا لزيادة حساسية عنق الرحم. قد يكون النزيف حدث بسبب بعض التهيج في المنطقة أو حتى بسبب الجماع.

الأرق

الأرق هو شيء لا بد أن يؤثر على جميع النساء الحوامل في مرحلة ما أثناء فترة الحمل. أسباب ذلك تشمل الرغبة في التبول بشكل متكرر، وضع غير مريح للنوم أو القلق المستمر بشأن الحمل والولادة.



ما هي علامات الولادة؟

من المحتمل أن تحدث بداية المخاض في الأسبوع السابع والثلاثين، ويعتبر الجنين في تلك الفترة طفلًا رضيعًا. تتضمن بعض العلامات التي يمكن أن تساعدك في معرفة ذلك ما يلي:

انقباضات وتقلصات منتظمة

تبدأ الانقباضات المنتظمة قبل المخاض ولكن يمكن غالبًا الخلط بينها وبين الانقباضات الخاطئة المعروفة باسم تقلصات براكستون هيكس. على الرغم من أن هذه قد تكون متشابهة في الكثافة، إلا أن أفضل مؤشر لانقباضات الولادة الحقيقية هو أنها تقلصات ثابتة ومنتظمة مع مرور الوقت. إذا كانت الانقباضات غير منتظمة، فمن المحتمل أن تكون من تقلصات براكستون هيكس.

نزول السائل الأمنيوسي من الرحم

هذا هو كسر / تمزق الكيس الأمنيوسي الواقي الذي كان يحضن طفلك طوال هذا الوقت. كل امرأة لديها تجربة مختلفة عندما ينكسر هذا السائل لأنه يعتمد على حجم ومساحة القطع الذي يحدث. بناءً على ذلك، فإن كمية السائل الأمنيوسي الذي يخرج من عنق الرحم والمهبل يمكن أن تكون قليلة أو كبيرة.

المخاط

هذا نوع من المخاط العنقي محمّل بخصائص مضادة للميكروبات لحماية الطفل من العدوى ومن البكتيريا. بمجرد أن يخرج هذا بسبب نزول الطفل في منطقة الحوض، فإن معظم النساء يخضن المخاض وإلى الولادة خلال الـ 12 ساعة القادمة من بعد ظهور هذا المخاط.


التعجيل بالولادة خلال الأسبوع 37

إذا كنت ترغبين في تحفيز المخاض، فيمكنك تجربة التقنيات أدناه للحصول على يعض النتائج. يرجى استشارة طبيبك قبل تجربة الطرق أدناه لأنه يمكن أن يوصي بالأسلوب الأكثر ملاءمة على أساس حالتك.

تدليك الحلمات

هذه طريقة تم اختبارها على مدار الوقت لتحفيز المخاض حيث إن تدليك الحلمات يطلق الأوكسيتوسين الذي يساعد في تحفيز المخاض. هذه طريقة معروفة لتحفيظ الانقباضات والتقلصات حيث تكون أقوى وأطول في هذه الحالة.

الجماع الجنسي

العلاقة الحميمة الجنسية يمكن أن تساعد في ذلك لأن القذف الذكور يحتوي على البروستاجلاندين الذي يساعد على تحفيز المخاض. قد يكون ذلك صعبًا بالنسبة لبعض النساء بسبب حجم بطنهن. يمكن استخدام المواقف الجنسية مثل spooning، الدخول الخلفي أو امرأةفي الأعلى للحث على المخاض.

حجم البطن في الأسبوع 37 من الحمل

بحلول هذا الوقت، سوف تواجهين شيئا يسمى بظاهرة الإسقاط. هذه الظاهرة تحدث عندما ينزل الطفل إلى منطقة الحوض استعدادًا للمخاض. ومع ذلك، فإن هذا “السقوط” لا يمكن أن يلاحظه أحد بصريًا.


اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 37

خلال الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، يتم اختبار الموجات فوق الصوتية بشكل أساسي لمعرفة أن الطفل في وضع الولادة الصحيح مع وضع الرأس لأسفل. يمكن تتبع التطورات الأخرى خلال هذا الوقت مثل معدل ضربات القلب وحالة الرحم. من الصعب تحديد جنس الطفل في هذه المرحلة لأن الطفل لا يتحرك تقريبًا نظرا لكبر حجمه.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

عند دخولك الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، يجب تصنيف طعام الحمل على أساس ثلاثة عوامل. أولاً، بما أن الحمل يعتبر قد أكمل الفترة كاملة، يمكن للمرء أن يبدأ في تناول المواد الغذائية التي تحفز المخاض والتي تشمل زيت الخروع، وكميات صغيرة من الطعام حار، وأوراق التوت وزيت زهرة الربيع. ثانياً، بما أن الجسم لا يزال يعاني من الحرقة، فإنه يجب تجنب الأطعمة المحفزة مثل الكحول والأطعمة الدهنية والأطعمة المشبعة بالزيوت. وأخيرا، فإن مخ الطفل يخطو خطوات سريعة من حيث النمو، لهذا، يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك والبيض والحليب.

بعض النصائح للعناية بنفسك

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند الحمل خلال الأسبوع 37:

ما يجب فعله
ارسمي لنفسك طريقًا يمكنك اتخاذه إلى المستشفى الذي يحتوي على أقل قدر ممكن من حركة المرور.
مالا يجب فعله
مرحلة التعشيش (Nesting Phase) تحدث خلال الوقت الذي تتوقع فيه الأمهات الحوامل مولودهن قريبًا ويخوضن بجنون التنظيف. بينما لا تحتاجين قمع هذه الرغبة، يمكن أن يكون التنقل صعبًا، لذلك لابد من مراعاة أنك بحاجة إلى الراحة. كبديل، يمكنك جعل شخص آخر يقوم بالعمل نيابة عنك!
قللي من تناول الكافيين لأنه يؤدي إلى تفاقم الأرق.
ما الذي يجب عليك شراؤه

نظرًا لأن فترة الحمل الكاملة تبلغ 37 أسبوعًا، إليك بعض الأشياء التي يمكنك التسوق من أجلها:


وصول الطفل

يجب عليك شراء بعض مستلزمات للطفل، وتشمل هذه مرتبات الطفل، الحفاضات، بطانية والملابس.

راحتك

قد تستغرق عملية الولادة بعض الوقت ويمكن أن تكون غير مريحة وهذا هو السبب في أنه يمكنك تزويد نفسك بالكتب والوسادة المريحة ومجموعة أدوات التجميل الخاصة بك لاصطحابها إلى المستشفي.

الخلاصة: بحلول هذا الوقت، تكونين على وشك الانتهاء من الحمل. الشيء الأكثر أهمية الذي تحتاجين إلى فعله في هذه المرحلة هو مراقبة علامات المخاض.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

وصفة طبيعيّة لعلاج هشاشة العظام
أعراض مرض روماتيزم المفاصل
ما هو سبب ألم أسفل البطن
ما أسباب ظهور عظمة القدم
تعرف على فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل والنعناع
مرض ضعف العظام عند الشباب
قطع غضروف الركبة وعلاجه
ما هي فوائد شرب الشاي الأخضر
ما عدد العظام في جمجمة الإنسان
ما علاج ضعف عضلات الركبة
ما فوائد شرب الشاي الأخضر
كم عدد مفاصل اليد
اليد وعدد عظامها
كيفية علاج تشنج العضلات
ما هي أسباب ضعف العضلات
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook