الأسبوع 36 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 36 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
حامل بشدة”. هكذا تصفين نفسك خلال الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل وأنت على وشك الانتهاء من خط الماراثون الذي يستمر تسعة أشهر. على الرغم من أن طفلك أصبح شخصا إلى حد كبير الآن، فقد خضع جسمك لمجموعة من التغييرات خلال هذه الأسابيع وليس كل هذه التغييرات ممتعة. إن حياتك تتغير وكيف!

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 36

ينمو طفلك بسرعة ويزيد وزنه تقريبًا بقدر 28 جرامًا كل يوم، وذلك بفضل جميع الأطعمة المغذية الرائعة التي تتناولينها طوال اليوم.معظم الشعر الذي غطى الطفل قد اختفي في الغالب، في حين أن المادة التي تشبه الشمع والتي تحمي بشرته قد تآكلت أيضًا. لت يتم دمج عظام جمجمة الطفل معًا حتى يتمكن رأس الطفل من المرور عبر قناة الولادة بسلاسة.


ما هو حجم الجنين؟

عندما تكونين حاملًا لمدة 36 أسبوعًا، فإن حجم الجنين عند قياسه من أعلى الرأس إلى القدمين يبلغ حوالي 46 سم، وينمو ويشغل مساحة أكبر مع مرور الأسابيع. يزن الطفل حوالي 2.7 كلغ. كما أنه يفقد تجاعيده حيث أن الجسم يمتلئ ويزداد سمكًا كل اليوم. في هذهالمرحلة، هناك احتمال كبير أن يكون طفلك قد تحرك رأسًا على عقب. ومع ذلك، في بعض الحالات، يفشل الطفل في الدوران. وهذا ما يسمى “الموضع المقعد” (Breech Position). على الرغم من أن الأطفال في هذا الوضع يمكن أن يولدوا عن طريق الولادة الطبيعية، إلا أن معظم الأطباء يفضلون إجراء عملية قيصرية إذا كان الطفل لا يزال لم يتغير وضعه عندما يبدأ المخاض. في نهاية الأسبوع السادس والثلاثين، يعتبر طفلك أكمل “فترة مبكرة” للولادة.

التغييرات الشائعة في الجسم

في هذه المرحلة، قد تشعرين أنه لا يوجد مجال أكبر لنمو الطفل ولكن تذكري أنه مستمر في النمو حتى الموعد المحدد للولادة. لقد ربحت ما لا يقل عن 11 إلى 16 كلغ خلال الأسبوع السادس والثلاثين، وهو أمر طبيعي تمامًا. إذا لاحظت تورمًا في الوجه واليدينوالكاحل والقدمين أو زيادة مفاجئة في الوزن، فاتصلي بطبيبك لأن ذلك قد يشير إلى تسمم الحمل. هذا هو من مضاعفات الحمل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وتورم في اليدين والقدمين، وكمية عالية من البروتين في البول. يحتاج ذلك إلى عناية طبية فورية.

سوف يسودك الشعور بالتعب خلال هذا الوقت. بصرف النظر عن تغيرات الجسم هذه أثناء الحمل، يمكنك أن تتوقعين شعوراً بالقلق والإرهاق المتزايد من حمل طفلك لقرابة تسعة أشهر الآن.

أعراض الحمل في الأسبوع 36

الانقباضات هي الأعراض التي سيتعين عليك البحث عنها في الأسبوع 36. وقد تكون اتقباضات براكستون هيكس Braxton Hicks Contractions، وهي تقلصات تحدث قبل المخاض الفعلي، أو ربما يكون طفلك قد قرر الإعلان عن وصوله مبكرًا. الأعراض الأخرى مثل الإمساك والغازات وحرقة المعدة ستكون مشابهة تمامًا لجميع الأعراض التي تعرفينها بالفعل في الثلث الثالث من الحمل.



إفرازات من الثديين: قد يسيل سائل رقيق مصفر يتسرب من ثدييك خلال هذه الفترة. يعرف هذا السائل باسم اللبأ، ويوفر التغذية للطفل خلال أيامه الأولى.

الانقباضات: إذا قرر طفلك تحديد موعد مبكر معك، فابحثي عن الانقباضات. تشبه هذه الانقباضات تشديد الرحم وفي بعض الأحيان، في الظهر أيضًا، وتشبه تمامًا تقلصات الدورة الشهرية. يمكن أن تكون انقباضات براكستون هيكس الزائفة أيضًا. انتبهي لملاحظة ما إذا كانت الانقباضات تزداد شدةً، وتبلغ ذروتها ثم تنحسر، لأن هذه قد تكون الولادة الحقيقية.

التبول المتكرر: أثناء نزول الطفل إلى الحوض، سيزداد الضغط على المثانة، وهذا يعني المزيد من الرحلات المتكررة إلى الحمام. في حين أن هذا شيء تعاملت معه طوال فترة الحمل، فمن المحتمل أن يزداد الأمر سوءًا في هذه المرحلة.

بصرف النظر عن هذا، الحرقة والتعب العام هي الأعراض الشائعة خلال الأسبوع 36.



حجم البطن في الأسبوع 36 من الحمل

سوف تشعرين بطنك ممتلئ طوال هذا الأسبوع، حيث نما طفلك الآن بشكل أكبر وأصبح مكتظًا داخل الرحم. إذا شعرت أن نمط حركات الطفل قد تغير، على الرغم من أنه لم يتباطأ، فهذا لأنه لا يستطيع التحرك في مساحة كبيرة مثل قبل. ما ستشعرين به الآن سيكون ضربة قوية أو ركلات بدلاً من حركات لطيفة. إذا لاحظت أي تباطؤ، فمن المهم محاولة تحفيز الحركة بشرب شيء بارد أو الضغط على البطن برفق. إذا لم تتحسن الحركات، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة، وينصح بالاتصال بطبيبك الذي سيقوم بعد ذلك بمراقبة نبضات قلب الطفل وصحته.

في هذا الوقت، يكون الطفل مستعدًا “لإسقاط” في تجويف الحوض. سيؤدي ذلك إلى إحساس بالخفة، حيث يتم تقليل ضغط الرحم على الحجاب الحاجز بشكل كبير. ستجعل بطنك البارزة من الصعب عليك المشي ولكن يمكن تقليل هذا الانزعاج إلى حد كبير باستخدام حزام البطن للحصول على بعض الدعم.

نظرًا لأن جلد بطنك ممتد إلى الحد الأقصى، فمن المحتمل أن تزداد الحكة التي تعاني منها سوءًا. بالاقتران مع زيادة الهرمونات، يصبح الجلد جافًا وغير مريح. احرصي على ترطيب بشرتك بانتظام واتخاذ حمام بدقيق الشوفان في بعض الأحيان. الكمادات الباردة هي علاج رائع للحكة أيضا!

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 36

بحلول الأسبوع 36، انتهى الانتظار تقريبًا ويمكنك الآن الاستعداد لمقابلة طفلك. تساعد التقنية المستخدمة في هذا الاختبار الآباءالمتحمسين مثلك في إلقاء نظرة أخرى على الطفل قبل أن يعلن وصوله الذي ينتظره إلى عالمك، وهذا ما يعرف باختبار الموجات فوق الصوتية. تتيح هذه التقنية للأطباء قياس حجم وموضع الطفل قبل أن يخرج مباشرة. تعد الموجات فوق الصوتية أكثر أمانًا من الأشعة السينية لأنها لا تُعرِّض الطفل للإشعاع، وتتصدر القائمة بين اختبارات ما قبل الولادة. يمكنك أيضًا طلب صورة ثلاثية الأبعاد ورؤية الشكل الفعلي لطفلك.



أحد الاختبارات المهمة التي يتم إجراؤها هذا الأسبوع هو اختبار المجموعة (B Strep GBS) للبكتيريا التي توجد عادة في المهبل من النساء الأصحاء، يمكن نقل GBS إلى الطفل أثناء الولادة. من المهم بالتالي فحصها واتخاذ الإجراءات العلاجية إذا لزم الأمر. يتم الاختبار عن طريق فحص المسحة المهبلية أو من خلال اختبار البول. يتم معالجة GBS في النساء الحوامل بالمضادات الحيوية عنطريق الفم، أو عن طريق إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد أثناء الولادة.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

خلال الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، قد يكون الغذاء وخياراته هي آخر ما يدور في ذهنك حيث تصبح الحياة فوضوية ومتقلبة بشكل متزايد. ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي صحي ضروري لمساعدة طفلك على اكتساب الوزن المناسب والحصول على العناصر الغذائية المطلوبة لنموه. قد تجدين أن تناول كميات كبيرة من طعامك المفضل قد يكون أمرًا صعبًا، وهذا هو الحال تمامًا مع الأمهات الأخريات. قومي بتقسيم وجباتك إلى 5-6 وجبات صغيرة للحصول على التغذية الأساسية ونقلها إلى طفلك على مدار اليومي. تأكد منأنك مرتوية جيدًا عن طريق شرب السوائل، حيث أن هذا ضروري للحفاظ على حجم الدورة الدموية للتحضير للولادة.

تجنبي الأطعمة الغنية بالتوابل والشوكولاتة والحمضيات. تناولي السبانخ، الحلبة، والقرنبيط، والبروكولي، والفواكه مثل العنب والتين والرمان. وحاولي ضم مصادر غنية بفيتامين K في نظامك الغذائي حيث أن غذاء طفلك الأول – اللبأ (colostrum)- ممتلئ به. يساعد فيتامين K أيضًا على التئام الجروح ويلعب دورًا رئيسيًا في تقوية عظام طفلك.

بعض النصائح للعناية بنفسك
ما يجب فعله

حددي من الذي سيكون طبيب الأطفال لطفلك (إنه شخص ما من العيادة التي تلدي بها الطفل عادةً) حيث سيتم فحص الطفل حال الولادة.



قومي بارتداء القفازات وأقنعة الوجه أثناء استخدام سوائل التنظيف والفينيل والمواد الكيميائية الأخرى أثناء التنظيف أو الغسيل.

حددي المكان الذي تريدين الولادة فيه، وكوني مستعدة لمغادرة المنزل في أي لحظة. سواء كنت ترغب في الولادة في المنزل أو الولادة في المستشفى، فستحتاجين إلى المساعدة بمجرد بدء عملية الولادة. احتفظي برقم هاتف جهة الاتصال الخاصة بك في حالات الطوارئ في متناول يديك، وقومي بوضع حقيبة المستشفى المجهزة الخاصة بك وبطفلك في مكان معروف وفي متناول يد الجميع.

اقرئي عن كيفية التعرف على علامات المخاض وكيفية الاستعداد لها. أفضل طريقة لفعل ذلك هي الانضمام إلى فصول ما قبل الولادة، حيث إنه لا يؤهلك فقط للولادة بل يمنحك أيضًا فكرة عن رعاية الأطفال حديثي الولادة.

مالا يجب فعله

لا تعملي أبدًا في غرف مغلقة دون تهوية كافية لأن ذلك قد يؤدي إلى نوبات الهلع (Panic Attacks) .



لا تتخطي وجبات الطعام، واحصلي على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الطفل في الأيام القليلة المتبقية له داخل الرحم.

تجنبي التبغ ودخان السجائر والكولا والكافيين لأنه يحفز القلب والدماغ ويمكن أن يضر بصحة الطفل.

ما الذي يجب عليك شراؤه

مع حدوث أول علامات المخاض، تهرع معظم الأمهات الحوامل وأزواجهن الشغوفين بنفس القدر إلى أقرب محل لأغراض الأطفال ويبدأ بالتسوق بجدية. ومع ذلك، تسوقي بشكل معقول ولا تشتري الأشياء التي قد لا تكونين بحاجة إليها على الفور. فيما يلي قائمة لمساعدتك في التخطيط:

مضخة الثدي: فكري في شراء مضخة الثدي بحيث تكون في متناول اليد في حالة الحاجة إليها مباشرة بعد الولادة.



الأغراض المتعلقة بالرضاعة: تعتبر حمالات الصدر وغطاء الرضاعة من العناصر المهمة الأخرى التي يجب أن تكون في قائمة التسوق الخاصة بك.

الفوط الصحية: الفوط الصحية ضرورية إذا كنت لا ترغبين في استخدام الفوط الصحية المقدمة من المستشفى.

أغراض الرضيع: عربة الأطفال هي شيء آخر ستحتاجين إليه عاجلاً أم آجلاً مع مقعد سيارة للرضع. ضيعهم في قائمتك.

بطاقات الشكر: احصلي على بطاقات شكر لك للإعلان عن وصول طفلك الجديد إلى جميع من حضروا حفلة وصل الطفل (Baby Shower) وساهموا في كونها ناجحة.



الأشهر الثلاثة الأخيرة هي فترة حرجة لكل من الأم والجنين، وبالتالي من المهم اتخاذ الخطوات الصحيحة للحفاظ على صحتك البدنية والعقلية وتعزيزها. ستضمن الأم السعيدة والمبهجة ولادة خالية من الإجهاد، لذلك من المهم أن تظلين مستريحة ومركّزة.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تفسير الذهب بالحلم
تفسير الزغاريد في المنام
تقبيل اليد في الحلم
ما هو غذاء الطفل في الستة الأشهر الأولى
ما هي فوائد التلبينة للأطفال
ما هو أفضل فاتح شهية لزيادة وزن الطفل
ما هي أضرار الرضاعة الصناعية على الطفل
ما هي فوائد وأضرار الثوم للأطفال
ما هي فوائد الحليب والتمر للأطفال
ما هي وصفات الطعام للأطفال
ما هي افضل الفيتامينات لزيادة وزن الأطفال
ما هي فوائد الماء للأطفال
ما هي فوائد المر لشعر الأطفال
ماهو أفضل غذاء لزيادة وزن الأطفال
ماهي فوائد الزعتر البري للأطفال
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook