الأسبوع 35 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 35 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
الأسبوع الخامس والثلاثون من الحمل عبارة عن مجموعة من المشاعر المختلطة. تميل النساء الحوامل إلى الشعور بالسعادة لأنهن في نهاية الحمل تقريبًا. ومع ذلك، هناك أيضًا قدر كبير من القلق الذي يشعرن به بسبب اقتراب موعد الولادة. الحدث الرئيسي خلال هذا الوقت هو النزول التدريجي للجنين إلى منطقة الحوض حيث يستعد للخروج إلى العالم.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 35

الآن، وبعد وصولك إلى الثلث الأخير من الحمل، هناك بعض التطورات الأخيرة التي يمر بها طفلك مثل:


زيادة الوزن

قد يزيد وزن طفلك عدة مئات من الجرامات خلال هذه الفترة وسيواصل القيام بذلك حتى الولادة بسبب طبقة الدهون التي تنمو تحت جلده. تساعد تلك الدهون في تنظيم درجة حرارة الطفل وتزويده بالطاقة.

الرأس اللينة

سوف ينمو المخ بوتيرة سريعة وملحوظة وستستوعب “النقاط اللينة” على رأس الطفل هذا النمو السريع. بالإضافة إلى ذلك، تلك المناطق اللينة في الرأس تسمح للطفل أيضًا بولادة أكثر سلاسة عند التنقل عبر قناة الولادة.

وظائف الكلى

تكون كليتا الطفل قد نضجت تمامًا بحلول هذا الوقت.

وظائف الكبد

أصبح الكبد الآن قادرًا على القيام بوظائفه حيث يمكن معالجة بعض الفضلات بطريقة مستقلة.


ما هو حجم الجنين؟

عندما تكونين في الأسبوع 35 من الحمل، يكون حجم الجنين حوالي بحجم ثمرة البطيخ، ويكون الطول حوالي 46 سم ويكون حوالي2.3 كيلوغرام. وهذا يعادل تقريبا نفس حجم ووزن كمبيوتر محمول طوله 36 سم!

التغييرات الشائعة في الجسم

بعض التغييرات في الجسم الرئيسية خلال الأسبوع 35 من الحمل تشمل:

زيادة الوزن

معظم النساء الحوامل سيزيد وزنهن إلى حوالي 10 كيلوغرامات. الزيادة السريعة في الوزن خلال هذه الأسابيع القليلة هي بسبب أنالطفل يكتسب طبقات من الدهون تحت جلده مما يزيد من الوزن الكلي.

التحسن في التنفس

ربما تكونين قد شعرت بصعوبة في التنفس خلال الأسبوعين الماضيين، لأن نمو الطفل كان يؤدي إلى الضغط على الرئتين بالكامل. ولكن الآن، واستعدادًا للولادة، يبدأ الطفل في التحرك نحو الحوض مما يقلل من بعض الضغط على الرئة، فيكون التنفس أسهل بالنسبة لك.


ثقل في الصدر

تواجه بعض الأمهات إفرازات اللبأ (Colostrum)خلال هذا الوقت مما يعني أن الثدي يصبح أثقل.

أعراض الحمل خلال الأسبوع 35 من الحمل

تشمل بعض الأعراض الشائعة للحمل في الأسبوع 35 ما يلي:

كثرة التبول

مع مضي الحمل قرب نهاية الثلث الثالث، يبدأ الطفل في التحرك نحو الحوض من أجل الولادة المهبلية. وهذا يضع الضغط على المثانة وسيؤدي إلى الرغبة في التبول بشكل متكرر.

الشعور بالتخدير في الحوض

ومن الآثار الجانبية الأخرى لنزول الطفل في منطقة الحوض، أنه سيبدأ الضغط على الحوض نفسه. قد يضع هذا الضغط على بعض الأعصاب حول الحوض مما يؤدي إلى الشعور بالخدر في هذه المنطقة.


مشاكل الجهاز الهضمي

مع نمو الطفل، يقل حجم المساحة الموجودة في الجذع ويبدأ في الضغط على بعض الأعضاء الداخلية في الجسم مثل المعدة. يمكن أن يسبب هذا مشاكل مثل الحرقة في المعدة وأشكال أخرى من الضيق الهضمي.

انقباضات ومخاض كاذب (Braxton Hicks)

هذه هي تقلصات في الرحم التي غالباً ما يتم الخلط بينها وبين آلام المخاض. على الرغم من أن بعض النساء قد لا يشعرن بهن، إلا أنه يمكن التمييز بين هذه الانقباضات “المزيفة” والتقلصات الحقيقية من خلال كونها غير منتظمة.

حجم البطن في الأسبوع 35 من الحمل

نظرًا للزيادة الكبيرة في الوزن خلال هذا الوقت، تكون البطن كبيرة ويمكن لأي شخص أن يعرف بمجرد النظر إليك الآن أنك حامل. في الوقت الحالي، يكون الرحم قد توسع إلى حوالي ألف مرة عن حجمه الأصلي.

 

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 35

هذه المرة حاسمة عندما يتعلق الأمر بتتبع تطور الجنين حيث يمكن للطبيب معرفة ما إذا كان الطفل قد تقدم إلى وضعه الصحيح للولادة الطبيعية أم لا. إذا كان الأمر عكس ذلك، يمكن للطبيب أن يأخذ القرار لإجراء عملية قيصرية.


ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

خلال الأسبوع الخامس والثلاثين، يتكون النظام الغذائي للحامل بشكل أساسي من الأطعمة الغنية بالألياف للمساعدة في حركة الأمعاء ومنع حدوث مشاكل مثل الإمساك. كقاعدة عامة، من المستحسن تناول كل من الألياف القابلة للذوبان وكذلك نوع الألياف غير القابلة للذوبان للتخفيف من الإمساك. بعض الأطعمة الغنية بالألياف تشمل البروكلي والكمثرى والفاصوليا السوداء ودقيق الشوفان.

بعض النصائح للعناية بنفسك

إليك بعض النصائح التي ستضمن حصولك على رعاية كافية في هذا الأسبوع:

ما يجب فعله
يمكن أن يساعد التعاقد مع أخصائية الولادة للحصول على دروس في كيفية الولادة السليمة، النساء الحوامل في الحصول على الدعم البدني والعاطفي للمرأة. أظهرت بعض الدراسات أن الحاجة إلى الدواء تقل أثناء الولادة مع النساء اللاتي حصلن على مثل هذا التدريب حيث أن الأم تصبح قادرة على توفير بنية دعم جسدي ومعنوي جيدة.
النساء اللائي يصلن إلى الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل غالبًا ما يشعرن بالقلق. التحدث إلى أشخاص مثل الأصدقاء والعائلة يمكن أن يساعد في التغلب على التوتر.
من المحتمل أن يكون هناك تورم في منطقة الساق، وبالتالي استخدمي بعض الوسائد أو الكتب لرفع القدمين وتقليل التورم.
اجراء فحص للبكتيريا حول المهبل لمنع التسبب في أي مضاعفات للطفل أثناء الولادة.
حددي طريقًا إلى المستشفى في حالة خوضك للولادة قبل الأوان.
مارسي تمارين كيجل لأنها تساعد على تقوية عضلات الحوض.
مالا يجب فعله
توخي الحذر أثناء العطس أو الضحك لأنه قد يؤدي إلى التبول غير المقصود. هذا بسبب الضغط على المثانة بسبب نزول الجنين إلى منطقة الحوض استعدادا للولادة.
تجنبي الأطعمة التي تسبب الحرقة مثل القهوة والأطعمة الدهنية لأن جسمك الآن عرضة لمشاكل في الجهاز الهضمي خلال هذه المرحلة من الحمل.
ما الذي يجب عليك شراؤه

هناك بعض الأشياء التي ستحتاجين إليها في وقت ولادة طفلك. العناصر التالية ستكون مفيدة بالنسبة لك:

حفاضات الأطفال والمناديل المبللة (Baby Wipes): تأكدي من وضعها في الحقيبة الخاصة بك لأخذها إلى المستشفى لأن طفلك سيحتاجها.
زجاجات الرضاعة: حتى إذا كنت تنوين الرضاعة الطبيعية، فستحتاجين إليها. قد يقترح طبيبك تقديم الزجاجة لطفلك في أول يومين حتى يتسنى له تعلم كيفية تناول الحلمة. ومع ذلك، فإن معظم الأطفال يتعلمون الإمساك بحلمة الصدر بمفردهم، لذلك يعد هذا خيارًا احتياطيًا.

الأسبوع الخامس والثلاثون من الحمل هو وقت ترقب كبير حيث أن الطفل في طريقه للخروج من داخلك. خلال هذا الوقت، تكون الأم عرضة للضعف والتوتر النفسي وغالبًا ما يكون دعم الأصدقاء والعائلة أمرًا بالغ الأهمية. بما أن المخاض قد يبدأ في أي لحظة، يجب عليك مراقبة، وعن كثب، أي من علامات المخاض مثل النزيف والتقلصات وغيرها.

شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

متلازمة تيرنر أسبابها ومضاعفاتها
فوائد وأهمية البندق للصحة
متلازمة تيرنر تشخيصها وعلاجها
تأثير متلازمة تيرنر على الخصوبة ودور الطبيب بالدعم والتأقلم
انقطاع الطمث وأسبابه
انقطاع الطمث أعراضه وعوامل الخطر للإصابة به ومضاعفاته
انقطاع الطمث سبل تشخيصه وعلاجه
انقطاع الطمث طرق تجنبه ودور الطيب في ذلك
الثآليل التناسلية أعراضها وأسباب الإصابة بها
الثآليل التناسلية عوامل الخطر للإصابة بها ومضاعفاتها وسبل الوقاية
الثآليل التناسلية طرق تشخيصها وعلاجها
الثآليل التناسلية وضرورة استشارة الطبيب عند الإصابة بها
لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) تأثيره والفئة المستهدفة للحصول على هذا اللقاح
أبرز الاستفسارات حول تأثيرات لقاح الHPV المختلفة
جراحة استئصال المبيض استخداماتها ومخاطرها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook