الأسبوع 31 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 31 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
أمامك فترة قليلة جدا من الانتظار الآن قبل أن يكون طفلك الصغير بين ذراعيك. إذا كانت لديك أي أسئلة حول الأسبوع الحادي والثلاثين، فيمكنك متابعة القراءة لتكونين على أنم الاستعداد للترحيب بمولودك الجديد.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 31

بحلول هذا الوقت، يكون ينمو مخ طفلك بأقصى سرعة. تتشكل مليارات من المشابك العصبية بين عصبوناته، وجميعها تتلقى معلومات ثابتة من جميع الحواس الخمسة. يقضي الجنين وقته داخل الرحم في ممارسة تجربة تعبيرات الوجه والتنفس والسباحة في السائل الأمنيوسي وامتصاص إبهامه. يستجيب طفلك الآن لصوتك بمجموعة من الركلات واللكمات، لكنها لن تكون قوية بما يكفي لإحداث أي ألم أو إصابة خطيرة. بعض الأطفال يعانون من الزغطة باستمرا، لذلك كوني على استعداد للاستيقاظ في الليل على صوت الزغطة من داخلك. لدى طفلك الآن عينان تعملا بكامل الطاقة في هذه المرحلة، مما يتيح له الاستجابة للضوء. كميات وحجم العضلات والدهون في الجسم أكبر من أي وقت مضى. ستلاحظينه أيضًا يتمايل على أي ألحان من الموسيقي يسمعها.


ما هو حجم الجنين؟

خلال الأسبوع 31 من الحمل، يكون حجم الجنين حوالي نفس حجم ثمرة جوز الهند الرقيق. يبلغ وزن الطفل حوالي 1.5 كيلوجرام، ويقيس الطفل أكثر من 40 سم من الرأس إلى أخمص القدمين.

التغييرات الشائعة في الجسم

حمل الجنين الصغير بداخلك يزداد صعوبة كل أسبوع. سوف تواجهين مجموعة أخرى من التغييرات في الجسم أثناء الحمل خلال الأسبوع 31.

صعوبة في التنفس

مع دفع الجنين للرحم للأعلى باستمرار، ستشعر رئتيك بالضيق. سيؤدي ذلك إلى أخذ أنفاس أقل ضحالة وأقل من المعتاد، لكن لحسن الحظ، لا داعي للقلق بشأن حصول طفلك الصغير على الأكسجين لأنه يحصا عليه من خلال المشيمة. إذا كنت تمارسين الرياضة بانتظام، فقد حان الوقت لتخيف التمارين قليلاً. كوني مستعدة لضيق التنفس حيث أن الضغط على رئتيك سيزداد في الأشهر المقبلة.

تصريف الثدي

ستنتج ثدييك سائلًا أصفر يسمى اللبأ، وهو ما سيطعم طفلك خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد الولادة.


تكسير في الأظافر

حتى تلك اللحظة، كان شعرك وأظافرك ينموان بشكل أسرع، ولكن الآن ستشعر أظافرك بمزيد من الجفاف وسهولة التكسير بسبب الهرمونات. اتخذي الاحتياطات عن طريق الحفاظ عليها قصيرة.

مخاض كاذب (Braxton Hicks Contractions)

هذه الانقباضات الزائفة (Braxton Hicks Contractions)سوف تصيبك أكثر بكثير الآن من أي وقت مضى. احرصي على شرب كميات وفيرة من المياه وعدم الجلوس أو الاستلقاء في نفس المواضع للمساعدة على تخفيف بعض هذا الانزعاج.

زيادة في حجم الدم

نظرًا لعدد المغذيات والأكسجين الذي يتم نقله إلى المشيمة، يكون لديك ما يقرب من 50? من الدم أكثر من المعتاد.

أعراض الحمل خلال الأسبوع 31

في منتصف الثلث الثالث من الحمل، ستصبح أعراض الحمل أكثر تنوعًا وأقل احتمالًا. ومع ذلك، فإن البقاء على دراية بأي من الآلام أو الانزعاج ومعرفة حلولها سيساعدك على التغلب عليها بسرعة كافية.


التبول المستمر

كوني مستعدة لزيارة الحمام بشكل متكرر أكثر مما اعتدت عليه. الضغط على المثانة لن يمنح مساحة كافية لجمع أكبر كمية من البول كما كان من قبل.

ألم في الظهر

وزن طفلك سيضغط على عمودك الفقري ويغير وضعك. قد يؤدي عدم توازنك إلى زيادة نسبة الإصابة والوقوع أيضًا. تأكدي من التمدد بانتظام وتعلمي بعض تقنيات الوقوف الجيدة.

صعوبة النوم

لا يحدث هذا مباشرة بسبب الحمل نفسه، ولكنه يحدث بسبب مجموع العوامل الأخرى التي تتفاعل معًا، مثل التشنجات، وعسر الهضم، والاستيقاظ للتبول، أو عدم القدرة على إيجاد وضع مريح للنوم فيه.

ألم في الحوض

يمكن أن يحدث ألم الحوض بسبب توسع رحمك ضد حزام الحوض. قد يكون من الصعب جدًا تحمله، لذا يرجى الرجوع إلى طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي للحصول على بعض التمارين لتخفيف الألم.



حجم البطن في الأسبوع 31 من الحمل

في بداية الأسبوع الحادي والثلاثين، ستكون الزيادة في وزنك من 10 إلى 12 كجم عن المعتاد. الوزن الزائد سوف يجعلك تشعرين بالثقل ولكن ليس هناك ما يدعو للقلق. أيضا، بطنك على الأرجح تمتد إلى حوالي 30 سم من أعلى إلى أسفل فكوني مستعدة ببعض مرطبات البشرة لمساعدة جلدك على الحفاظ بنضارته.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 31

يجب أن يكون اختبار الموجات فوق الصوتية الآن شأناً أسبوعيًا حتى يتمكن الطبيب من متابعة الحمل، خاصة إذا كنت تعانين من مضاعفات مثل السكري أو تحملين أكثر من جنين واحد. سيوضح الفحص أن طفلك قد تم تشكيله بالكامل تقريبًا، بما في ذلك جميع الأجهزة والأعضاء. هذا هو الوقت المناسب لنزول الخصيتين للولد الصغير إلى كيس الصفن، أو لتطوير بظر فتاتك الصغيرة. يمكنك أيضًا إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، والتي ستظهر الميزات التفصيلية لوجه وجسم طفلك.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

تعتمد صحة طفلك على نظامك الغذائي، لذا تأكدي من حصولك على كميات مناسبة من البروتين والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان. يُفضل تناول وجبات أصغر على فترات متباعدة خلال النهار لتفادي عسر الهضم وتشنجات المعدة. يجب تجنب الأطعمة المقلية والمجهزة والغنية بالدهون أو تناولها بشكل ضئيل. بعض التغييرات التي يجب إجراؤها على طعام الحامل في الأسبوع الحادي والثلاثين هي:

فيتامين ج والحديد

نظرًا لأن طفلك الصغير قد بدأ في تكوين خلايا دمه، فإنه يحتاج إلى مزيد من الحديد في نظامه الغذائي. كما أن إضافة بعض فيتامين C سيساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل. تناولي الأطعمة مثل السبانخ والحمضيات والأسماك واللحوم الخالية من الدهن والخضروات الخضراء.


الكلسيوم

الكالسيوم ضروري للغاية مع تطور عظام الجنين والغضاريف والأظافر. بالإضافة إلى ذلك، تحتاجين إلى الكالسيوم أيضًا للبقاء في بصحة جيدة بشكل. تناولي الحليب والملفوف والسبانخ والتوفو والجبن وفول الصويا للكالسيوم.

على الرغم من أن جسمك يحتاج إلى كل من الحديد والكالسيوم، احرصي على عدم تناول كلتا المكملات معًا لأن الكالسيوم يمكن أن يمنع امتصاص الحديد في الجسم. يمكنك أن تأخذي مكملات غذائية للاثنين في أوقات مختلفة خلال اليوم لتجنب حدوث ذلك.

بعض النصائح للعناية بنفسك

إليك بعض النصائح المفيدة في هذه المرحلة من الحمل:

ما يجب فعله

هذا هو الوقت المناسب لحضور فصول التعلم على علامات “ما قبل الولادة“. المدربون مجهزون بشكل جيد للتعامل مع جميع القضايا المتعلقة بالولادة، مثل إدارة الألم وتخفيف التوتر ورعاية المولود الجديد.

ليس من السابق لأوانه تجهيز حقيبة المستشفى الخاصة بك معبأة وجاهزة من الآن فصاعدا.

اشربي دائمًا ما لا يقل عن 2-3 لترات من الماء يوميًا لتبقى نضرة ومرتوية.

قومي بممارسة تمارين مثل Kegel لتقوية أرضية الحوض.

مالا يجب فعله

لا تتجاهلي ركلات طفلك. أظهرت الأبحاث أن تعلم نمط ركلة الجنين يرتبط بانخفاض معدل ولادة الرضيع ميتا.

لا تفترضي أن تورم الوجه له علاقة بزيادة الوزن. قد يكون أيضًا علامة على تسمم الحمل، لذلك تحدثي إلى طبيبك على الفور.

ما الذي يجب عليك شراؤه

قد يكون الوقت قد حان بالنسبة لك للتفكير في الطريقة التي تريدين تزيين غرفة طفلك حديث الولادة. اشترِي ما يكفي من ملابس الحمل والأمومة، لكن لا تنسَي أيضًا ملابس ما بعد الحمل. يجب عليك أيضًا التفكير في شراء أغراض الرضاعة مثل حمالات الصدر للرضاعة الطبيعية والزجاجات وما إلى ذلك. إذا كنت تشتري سريرًا لطفلك، فلا تشتري سرير بحواف قد تؤدي إلى الإصابات وبالتأكيد لا تقومي بشراء أي الوسائد أو الألعاب أو البطانيات، حيث إن هذه الأشياء تزيد من خطر الإصابة بـ SIDS (متلازمة موت الرضيع المفاجئ). أيضا، فكري في شراء عربة أطفال حتى تتمكن من اصطحاب طفلك معك للحصول على بعض الهواء النقي.



نظرًا لأن تاريخ الولادة سيكون قريبًا، فمن الأفضل إذا تكونين على أنم استعداد للاستمتاع بلحظة حضور المولود الجديد. أتمنى لك كل خير!
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب كثرة النوم وماعدد ساعات النوم الطبيعية لكل سن
ماهو الأرق وماهي أسبابه
ماهي أضرار السهر والأسباب المؤدية له
ماهي أسباب الأرق أثناء الحمل وطرق العلاج
ماهي أسباب تّنميل اليدين أثناء النوم وطرق المعالجة
ماهي أسباب الحرمان من النوم ليلاً وطرق العلاج
ماهي أسباب القلق أعراضه وطرق المعالجة
ماهي أسباب تنميل الأطراف وكيفية تشخيصه
ماهي أسباب النعاس المستمر
ماهي الطرق التي تساعد على النوم بسهولة
ماهي أسباب سيلان اللّعاب أثناء النوم وطرق العلاج
ماهي أسباب الرعشة أثناء النوم وطرق العلاج
ماهي الطرق التي تساعد في التخلص من الأرق
ماهي أسباب كثرة النوم
ماهي أضرار السهر على صحة الجسم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook