الأسبوع 21 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 21 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
إنك تقتربين ببطء من اليوم الذي تقابلين فيه الفرحة بطفلك الصغير. في الأسبوع 21 من الحمل، ستشعرين بطفلك يتحرك في الرحمأكثر من المعتاد. سوف تشعرين أيضًا ببعض الأعراض الإضافية التي تحتاج إلى بعض الراحة. فيما يلي قائمة بالاقتراحات والأجوبة على أي أسئلة قد تكون لديك حول الأسبوع 21 من الحمل.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 21

خلال الأسبوع 21 من الحمل، سيبدأ طفلك الصغير في تذوق طعامه، حيث تبدأ براعم التذوق في التكون. وعلى الرغم من حصولالطفل على التغذية عن طريق ابتلاع السائل الأمنيوسي، إلا أن ما تأكلينه سيؤثر على نكهة السائل نفسه. أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال يفضلون نفس الأطعمة التي تناولتها أمهاتهم أثناء الحمل. بالإضافة إلى حاسة التذوق، تم نمو أطراف طفلك بشكل متناسق الآن، مما يسمح له بالتحكم في حركاتة والتي ستشعرين بها مثل الركل أو الضغط بداخلك. ولكن بما أن الجنين لا يزال صغيراً إلى حد ما، فلن تتمكنين من معرفة أي جزء من جسمه يضغط على بطنك. إن نمو الحواس مثل الرؤية والصوت يجعل طفلك يدرك ويستوعب عاداتك اليومية، وقد يتعرف على صوتك. تشكلت الآن الحواجب والرموش والجفون، على الرغم من أن قزحية العين لم تحصل على لونها بعد.


ما هو حجم الجنين؟

يبلغ طول الجنين في الأسبوع 21 من الحمل م بين 24 إلى 25 سم تقريبًا من الرأس إلى القدمين، وهو بنفس حجم الجزرة الكبيرة. يبلغ وزنه حوالي 450-500 جرام، وهو يقوم الآن بالضغط ببطء على الأعضاء المختلفة بجسمك.

التغييرات الشائعة في الجسم

خلال الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل، هناك بعض التغييرات في الجسم التي يجب توقعها:

توسع في الأوردة:

مع زيادة حجم طفلك، تواجه الأوردة في ساقيك المزيد والمزيد من الضغط. ويزداد هذا سوءًا بسبب مستويات هرمون البروجسترون في دمك، مما يؤدي إلى الدوالي.

علامات التمدد (Stretch Marks):

ستبدأ بطنك وفخذيك ووركيك وأردافك في تحمل وطأة رحمك الكبير أثناء الحمل. تظهر علامات التمدد هذه على شكل خطوط داكنة ناتجة عن تمزيق الأنسجة الداعمة أسفل الجلد. كلما كانت بشرتك خفيفة اللون، كلما زادت فرصتك في الحصول عليها. لا تختفي عادة هذه العلامات بعد الولادة، لكنها تصبح أقل وضوحًا.


عروق العنكبوت:

قد تظهر الأوردة الصغيرة ذات النمط الدائري مثل فروع الأشجار على القدمين أو اليدين أو الوجه. ولحسن الحظ، يختفون عادة بعد الولادة.

المزيد من حب الشباب:

سيؤدي التدفق الهرموني المرتفع عبر جسمك إلى حدوث اضطراب في مستويات الزيوت في بشرتك، مما يؤدي إلى حدوث حب الشباب. ومع ذلك، لا تستخدمين أدوية حب الشباب عن طريق الفم أو المراهم الموضعية لأنها قد تسبب مضاعفات في الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع 21

قد تشير الأعراض التي ستشهدينها خلال الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل إلى ما ستشعرين به خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بشكل عام، والبعض منها ما يلي:

انقباضات براكستون هيكس (Braxton Hicks): هذه هي الانقباضات التي يتعرض لها جسمك حتى قبل المخاض كشكل من أشكال المحاكاة للحدث الحقيقي للولادة. إذا تسببت هذه الانقباضات في الشعور في عدم الراحة، اتصلي بطبيبك على الفور.



إفرازات من الثدي: يتسرب الحليب أو اللبأ المصفر من ثدييك لأن قنوات الحليب تعمل بكامل طاقتها في هذه المرحلة. هذا ليس مؤلمًا، ومع ذلك، فقد يسبب الإحراج، لذا احملي معك بعض الأنسجة أو المناديل المبللة.

الجلد المتهيج: تميل بشرتك الممدودة إلى أن تصبح أكثر جفافًا من المعتاد، وقد تتعرض للتشقق. الاستخدام السخي للمرطبات من السهل أن يحل هذه المشكلة.

التشنجات في الساقين: هذا هو أحد الأعراض الشائعة للغاية التي تحدث على الأرجح بسبب أن ساقيك تحملان الآن وزنا أكبر من المعتاد. قومي ببعض التمارين الرياضية أو احصلي على جلسات تدليك للراحة.

اللثة الملتهبة: ستكون اللثة أكثر حساسية من المعتاد، لذلك احرصي على تنظيف أسنانك بلطف.


حجم البطن في الأسبوع 21 من الحمل

لقد مر الآن 21 أسبوعًا من حمل طفلك وسيضع ذلك ضغوطًا على جسمك بالكامل. فمع استمرار نمو البطن، قد تجد أن السرة قد تختفيأو تظهر في بعض الأوقات.

سوف يزيد وزنك حوالي 5-6 كجم أثقل من المعتاد. وتشمل هذه الزيادة وزن الطفل، السائل الأمنيوسي، المشيمة، الرحم، زيادة في الدموالسوائل الأخرى، تخزين الدهون والبروتين في الثدي، ويمكنك الحفاظ على عضلات الرحم والحوض بشكل صحي عن طريق القيام بتمارين كيجل.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 21

إذا قمت بإجراء اختبار الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل هذا الأسبوع، فستتمكنين من رؤية التفاصيل الدقيقة لجسم طفلك مثل غرف القلب ونصفي المخ المختلفين. سوف تكون تفاصيل أطراف طفلك وأجهزته وشعره مرئية أيضًا. يمكنك أيضًا اكتشاف جنس الجنين في هذه المرحلة.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

لم تكن حاجتك إلى الحديد أعلى مما هي عليه في هذه المرحلة، حيث أنك تنتجين الكثير من خلايا الدم الحمراء لتزويد طفلك بكل ما يحتاج إليه. إذا انخفضت معدلات الحديد لديك، فقد تصابين بفقر الدم، مما قد يؤدي إلى التعب وضيق التنفس وحتى فقدان الوعي. يوصى بالأطعمة الصحية خلال الأسبوع الحادي والعشرين، وهي الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ واللحوم الحمراء والخضار البقوليات والأسماك. وغالبا ما توصف مكملات الحديد أيضا.



تجنب الكافيين سيعزز امتصاص الحديد في الجسم، لذا قللي من تناول الإسبرسو المفضل لكي الآن.

تناولي الأطعمة التي تحتوي على الكثير من فيتامين C مثل الليمون والعنب والبطيخ والفلفل. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة،فيجب تغيير نظامك الغذائي ليشمل أطعمة الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات وتجنب الأطعمة المصنعة والسكر المكرر.

قبل كل شيء، تذكري أن تتناولين الكثير من الماء بما لا يقل عن 2-3 لترات من الماء يوميًا.

بعض النصائح للعناية بنفسك

قد تحتاجين إلى معرفة كيفية التعامل مع أكثر المشكلات شيوعًا مثل حرقة المعدة والبواسير وآلام الظهر وما إلى ذلك. قومي بزيارة طبيبك بانتظام لمعرفة المزيد حول ما يمكنك فعله لحماية نفسك وطفلك.


ما يجب فعله
حافظي على تمدد عضلات الساق والاسترخاء لتفادي التشنجات. إذا لزم الأمر، قومي بزيارة أخصائي العلاج الطبيعي للمساعدة في ذلك.
تحدثي أو أغني لطفلك لبضع ساعات على الأقل كل يوم. سيتعلم الطفل التعرف على صوتك والاعتياد. سوف يساعد تشغيل الموسيقى للطفل أيضًا على الراحة بشكل أفضل.
مالا يجب فعله
لا تنسى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنوم على الجانب الأيسر من جسمك والحفاظ على أطرافك السفلية مدعومة.
يوصى بشدة النساء الحوامل بتلقي التطعيم ضد السعال الديكي في هذه المرحلة، لذلك لا تنس أن تطلبي من طبيبك المزيد من النصائح حول ذلك.
ما الذي يجب عليك شراؤه

الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لك في هذه المرحلة هو إنفاق بعض من المال على ملابس الحمل الأمومة. هذه الملابس يجب أن تكون مريحة، وعملية للمرأة في منتصف فترة الحمل. هناك العديد من المتاجر على الإنترنت للاختيار من بينها. قد تكون فكرة جيدة أيضا أن تستثمرين في بعض كتب الحمل، وحمالات الصدر للرضاعة، والاكسسوارات لغرفة طفلك.

يعد الإعداد المبكر للحمل والولادة دون عناء هو المفتاح لتخفيف الكثير من التوتر الذي يصاحبه.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماأسباب التهاب الزائدة الدودية مضاعفاتها وطرق علاجها
ماهي أسباب فقدان الشهية والغثيان وأعراضه
ماهي أنواع أمراض النخاع الشوكي
ماهي طرق التعامل مع نزيف الأنف وإيقافه
ماهي أسباب ترهل الثدي وعلاماته
ماهي طرق التخلُّص من الكحَّة المنتجة للبلغم
ماهي طرق التخلص من البواسير بدون جراحة
ماهي أسباب نقصان الوزن المفاجئ وأثاره على الجسم
ماهي أسباب السمنة الزائدة عند الأطفال وعوامل خطورتها
ماهي أسباب ظهور البواسير بعد الولادة وطرق الوقاية
ماهي أسباب آلام أسفل البطن من الجهة اليسرى وطرق العلاج
ماهي الأثار الجانبية لمطعوم الإنفلونزا وأضراره على الأطفال
ماهي طرق علاج نوبات الهلع
ماهي أضرار السمنة على القلب وطرق التخلص منها
ماهي الأثار الجانبية لتحاميل البواسير وطريقة استخدامها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook