الأسبوع 13 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 13 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
"لقد قيل بحكمة أن “الطفل يملأ مساحة في قلبك لم تكونين تعلمين أنها فارغة“.

كل لحظة بعد الحمل تكون ثمينة. كل أسبوع، تكتشفين شيئًا جديدًا يعمل على تعزيز الترابط بينك وبين الطفل داخل الرحم. الأسبوع 13 لا يختلف. في الحقيقة، في اللحظة التي تدخلين فيها الأسبوع 13 من الحمل، تكون مليئة بالشعور بالبهجة، حيث إنك الآن على وشك إكمال الثلث الأول من الحمل وعلى بعد أسبوع واحد فقط من دخول الثلث الثاني من الحمل.



سيتوقف الآن غثيان الصباح وهو فعلا أمر مريح! قد تتسألين عن ماذا يمكن أن تتوقعين بعد ذلك؟ أدناه كل ما تحتاج إلى معرفته!

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 13

إذا تمكنت من رؤية طفلك في الأسبوع الثالث عشر، فقد يبدو غريبا! لكن لا تقلقي؛ لا يوجد شيء غريب ينمو بداخلك. إن حجم رأس الطفل هو الآن نصف حجم الطول الكامل لجسم الطفل، مما يجعل الطفل يبدو غريبًا إلى حد ما. مع تطور الجنين، يكون رأس الطفل هو أول ما يتكون وينمو الجسم لاحقًا.

تطور آخر مثير للاهتمام يحدث في الطفل خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل وهو تطور أمعاء الطفل والحبل الصوتي. تنفصل الأمعاء عن الحبل السري في الأسبوع الثالث عشر وتنتقل إلى معدة الطفل للعمل باستقلال منذ تلك اللحظة.

في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، تبدأ العظام الصغيرة في التكوّن في الذراعين والساقين. يتحرك الطفل الآن بطريقة متقطعة، وقد تكونين على وشك الشعور بحركات فراشة خفية بداخلك قريبًا.


ما هو حجم الجنين؟

خلال الأسبوع 13 من الحمل، يبلغ حجم طفلك 7.6 سم من الرأس إلى أstg القدمين، ويزن ما يقرب من أوقية (28 جرام). كما يكبر طفلك الصغير بشكل مطرد ونم من حجم ثمرة الليمون إلى حجم ثمرة الخوخ أو جراب البازلاء. الآن، يتعلم طفلك الصغير أن يدير رأسه ويكون قادرًا على البلع، التثاؤب، ويمكن حتى أن تصيبه الزغطة.

التغييرات الشائعة في الجسم

يختفي التعب والغثيان لمعظم النساء الحوامل في الثلث الأول من الحمل، ليدخلن في أنعم مرحلة من مراحل الحمل.

الأسبوع الثالث عشر من الحمل هو أيضًا وقت الإشراقة اللامعة التي تأتي مع الحمل. أحد أهم التغييرات الجسدية خلال فترة الحمل التي ستلاحظينها بنفسك خلال الأسبوع الأخير من الأشهر الثلاثة الأولى هو أن ملابسك لم تعد تشعرك بالارتياح مثل قبل لأن بطنك قد تبدأ في الظهور أكثر، مما يعني أنه يمكنك الآن البدء بالتسوق لملابس الحمل.

ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تستمر بعض الأعراض من الأشهر الثلاثة الأولى مثل الانتفاخ والإمساك والصداع والألم في الثدي طوال فترة الحمل، خاصةً إذا كنت تحملين توأمين.



تغيير مهم آخر ولكنه ليس لطيفًا قد تلاحظينه خلال الأسبوع الثالث عشر هو زيادة إفرازات المهبل البيضاء. هذا الإفراز الرفيع بلون البن وذو الرائحة الخفيفة أمر طبيعي تمامًا ويزيد مع تقدم الحمل. هذا التفريغ يحمي قناة الولادة من العدوى ويساعد في الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا الجيدة في المهبل.

أعراض الحمل في الأسبوع 13

بعض الأعراض الشائعة خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل هي:

قلة الشعور بالتعب: بعد أن تكيف جسمك مع الحمل، ستستعيدين طاقتك. يمكنك الآن ممارسة نظام رياضي خفيف.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام: على الرغم من أنك لا تزالين ترغبين تناول الوجبات السريعة إلا أنه لابد من البدء في تناول طعام صحي بوعي. يُسمح بتناول كميات صغيرة من الوجبات السريعة طوال فترة الحمل، لذلك، لا يتعين عليك الاستغناء عن تناولها تمامًا.

إحساس بحرقة في الصدر: مع تقدم الحمل، فإن العضلات الموجودة أعلى المعدة ترتاح وتسمح للأحماض الهضمية بالارتفاع في المريء. هذا هو السبب وراء الشعور بالحرقان في الصدر. ومع ذلك، لا يوجد الكثير مما يمكنك فعله حيال ذلك سوي الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الحرقة مثل الشوكولاتة والنعناع والأطعمة الغنية بالتوابل والكحول.

التغييرات في الدافع الجنسي: تؤدي زيادة تدفق الدم إلى الحوض في هذه الفترة إلى حدوث تغيير كبير في الدافع الجنسي لديك. قد ترغبين في الامتناع عن ممارسة الجنس تمامًا أو تتعرضين لزيادة الشعور بالغريزة الجنسية. قد يتسبب اندفاع الدم إلى الأعضاء التناسلية في التشنج والمزيد من التليين الطبيعي، مما يجعل ممارسة الجنس ممتعة.

بعض الأعراض الخفيفة الأخرى التي يمكنك إضافتها إلى القائمة أعلاه هي الإمساك والدوار والأوردة المرئية على الجلد بسبب زيادة تدفق الدم.

حجم البطن في الأسبوع 13 من الحمل

إنه الأسبوع الثالث عشر، وقد امتد رحمك بشكل كافٍ لجعل بطنك تظهر. سيبدأ الآن الأشخاص الذين لم تشاركينهم الأخبار السارة في تخمين أنك حامل. سيبدأ بنطال الجينز المفضل لك أيضًا في الشعور بضيق حول البطن، وقد تفضح ملابسك الضيقة عن سرّك السعيد.


اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 13

الفحص بالموجات فوق الصوتية هو تصوير بالموجات الصوتية يؤخذ لتقييم نمو وتطور الجنين. طوال الأسبوع الأخير من الأشهر الثلاثة الأولى، تحدث عدة تطورات في الجنين، على الرغم من أنك قد لا تكونين قادرة على رؤيته أو الشعور بكل ذلك من خلال اختبار الموجات فوق الصوتية. هذا هو الأسبوع الذي ستكتمل فيه أخيرًا وظائف الكلى والمسالك البولية لدي الجنين. يمكنك أن تشاهدين في التصوير الصوتي أن ذراع طفلك وساقيه تبدو أكثر تناسبا مع حجم الجسم. في هذا الأسبوع، يبدأ إطار الهيكل العظمي في النمو، والرأس يبدو الآن ثلث حجم الجسم. قد تلاحظين أثناء اختبار الموجات فوق الصوتية أن أطراف الأصابع وبراعم الأسنان قد بدأت تتطور أيضًا.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

بما أن الطفل ينمو بسرعة الآن، يجب أن تهتمين بطعامك. من الضروري الحفاظ على نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى. حاولي ضم الفواكه والخضروات الطازجة والأطعمة المعبأة بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا المجففة ومنتجات الألبان قليلة الدسم في نظامك الغذائي.

تجنبي الأجبان الطرية لأنها قد تحتوي على الليستيريا – وهي بكتيريا تسبب عدوى تسمى الليستيريات في النساء الحوامل. تأكدي من تناول الجبن المصنوع من الحليب المبستر فقط. تجنبي أيضًا الأسماك مثل بلاط البحر وسمك الملك والماكريل لأن هذه الأنواع من الأسماك تحتوي على نسبة عالية جدًا من الزئبق والتي يجب تجنبها أثناء الحمل لأن الزئبق، عند تناوله، يمكن أن يؤذي مخ الجنين والجهاز العصبي لديه.

بعض النصائح للعناية بنفسك

فيما يلي قائمة بما يجب ومالا يجب وضعها في الاعتبار خلال المرحلة الأخيرة من الفصل الأول من الحمل.


ما يجب فعله
استهلكي الكثير من الفولات والكالسيوم والحديد والزنك والألياف.
تناولي طعامًا صحيًا ومطبخ بالمنزل.
اشربي 10 إلى 12 كوبًا من الماء والسوائل الأخرى يوميًا.
احصلي على جرعة من الأحماض الدهنية أوميغا 3.
نامي جيدا.
ممارسة الرياضة باعتدال.
مالا يجب فعله
لا تأكلي لشخصين.
لا تتجاهلي سلامة الغذاء.
لا تعرضي نفسك للمبيدات الحشرية.
تجنبي الاطعمة والوجبات السريعة.
تجنبي ممارسة الرياضة الثقيلة.
تجنبي ممارسة الجنس إذا كان لديك تاريخ من الإجهاض.
ما الذي يجب عليك شراؤه

التسوق دائمًا مثير، ولكن هذه المرة لديك سبب رائع للتسوق. قد يكون الأسبوع الثالث عشر من الحمل مبكرًا جدًا بحيث لا تنغمسي في قائمة ضخمة للتسوق من أجلها حيث بدأت بطنك في الظهور. لذا، ابحثي عن ملابس مريحة ومطوية يمكنك ارتداؤها خلال الأسابيع القليلة المقبلة حيث سيتعين عليك بالتأكيد الذهاب إلى جولة أخرى من التسوق قريبًا.

أثناء خروجك من الثلث الأول من الحمل، تبدأ بعض أعراض الانزعاج الأول للحمل في التلاشي. سوف تدخلين قريباً في أكثر فترة مريحة في رحلة الحمل. استخدمي الزيادة في الطاقة لإشباع غريزة التنظيف التي تمرين بها والاستعداد للأشهر المتعبة جسديًا المقبلة."
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف أتخلص من حشرات الشعر
ما هو أفضل شيء لعلاج تساقط الشعر
كيف أهتم بشعري
كيف يطول الشعر
إجراء سحب عينة من المشمية
أعراض السكر الحملي وأسبابه
تشخيص السكر الحملي وعلاجه
التعامل مع الإصابة بالسكر الحملي دور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
أعراض انفصال المشيمة المبكر وأسبابه
تشخيص انفصال المشيمة المبكر وعلاجه ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
كيف يتم تجديد خلايا المخ
الاكتئاب يتلف خلايا المخ
علاقة هرمون الإستروجين بالإصابة بالزهايمر
كيف تتجنب الفشل الكلوي
طرق الوقاية من البواسير
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook