الأسبوع 12 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 12 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
أنت وصلت إلى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهذا إنجاز كبير للسيدات الحوامل! يُعد الأسبوع الثاني عشر علامة فارقة في الحمل، وبالنسبة لمعظمكم، ربما قد بدأت هرموناتك، التي كانت فد أصبحت هائجة، أن تعود الآن إلى طبيعتها.

وإذا كنت تحتفظين بهذه الأخبار السارة لنفسك حتى الآن، فقد حان الوقت لإخبار الجميع حيث أن بطنك ستستمر في الظهور كما هو الحال في الأسبوعين الأخيرين. وربما لا تزال تظهر بالكاد للبعض ولكن البعض الآخر قد يظهر على الأقل بعض الاستدارة والزيادة في الوزن.


نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 12

إضافة إلى تطور أعضاء الجنين، قد تظهر الأعضاء الجنسية لدى طفلك بالفعل من الخارج أو قد تنمو في أي لحظة من الآن فصاعدا اعتمادًا على النشاط الهرموني الذي يحدث في الجسم.

الأهم من ذلك، أن طفلك سيبدأ في العمل على ردود الفعل الطبيعية مثل المص للتعود على هذه الحركة في الفم أثناء الرضاعة. ستكون كليتي طفلك مكتملة وتعمل على البدء في إنتاج البول. ما كان في السابق مجرد مكان في الأصابع قد يظهر الآن كأظافر في نهاية الأسبوع الثاني عشر.

ما هو حجم الجنين؟

بعد التعرف على نمو الجنين خلال الأسبوع 12 من الحمل، من الطبيعي أن تكوني حريصة على معرفة حجمه خلال هذه

الفترة.



بحلول هذا الوقت سيكون طفلك بحجم ثمرة المشمش أو البرقوق. هذا يعني أنه قد نما إلى حوالي 8-9 سم في نهاية الأسبوع الثاني عشر بعد أن كان مجرد 5 سم الأسبوع الماضي. يجدر بنا أيضًا أن نعرف أن الجنين يتراوح وزنه بين 28-29 جرامًا أو مجرد أونصة. والأهم من ذلك، أن جسم طفلك قد طور نظامًا هضميًا وبدأ نخاع العظم بالفعل في إنتاج خلايا الدم البيضاء.

التغييرات الشائعة في الجسم

خلا هذه الفترة، سيكون من المنطقي أن يظهر جسمك مرة أخرى نوعًا من التغيير في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. تتضمن التغييرات الشائعة في الجسم أثناء الحمل في الأسبوع 12 زيادة في الوزن، ربما حوالي 500 جرام أو كيلو.

والأهم من ذلك أن الرحم ينمو بسرعة، وقد يكون طبيبك قادرًا بالفعل على الشعور به في أسفل البطن. خلاف ذلك، سوف تستمري في الزيادة الوزن، وعلى الرغم من أن بطنك قد لا تظهر بشكل كبير، إلا أنك ستشعرين أن ملابسك أصبحت ضيقة بالتأكيد.

أعراض الحمل في الأسبوع 12

خلال التطور السريع الذي في جسد الأم والجنين، تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن أعراض الحمل في الأسبوع الثاني عشر.



الكلف أو زيادة في تصبغ الجلد. يحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد مؤقتًا من الميلانين في الجلد.

ألم في الثديين قد يكون شديد أثناء استعدادهما لبدء إنتاج الحليب.

سواد الهالة حول الحلمات بسبب التصبغ المتزايد.

إضافة إلى ذلك، دعنا نعيد النظر في بعض الأعراض التي ربما تكون قد اعتدت عليها الآن.

الإفرازات المهبلية: عادةً ما يتم ذلك لحماية المهبل من الإصابة.

الصداع: تعاني العديد من النساء من الصداع بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم.

ظهور القليل من النزيف: هناك إشارة خاصة لهذا الأمر لأنه ليس كل حالات النزيف تعني أنك قد أجهضت. لا تنس الاتصال بطبيبك بغض النظر للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.



التعب: قد تحدث بعض من الدوخة والإرهاق فجأة عندما يتم تحويل الدم إلى الطفل.

حجم البطن في الأسبوع 12 من الحمل

يجب أن يكون هناك بعض النمو المتسارع في البطن، حيث يجب أن تظهر بطنك في الأسبوع الثاني عشر. حتى لو لم يكن ذلك مرئيًا بالكامل، فسيشعر جسمك بالتأكيد بأنه كبر في الحجم ويتناسب بشكل غير مريح مع معظم الملابس التي تمتلكها.

حتى إذا لم تظهر بطنك بعد، فقد تشعري بالتأكيد أن تكون عظمة الحوض أثقل مما كانت عليه قبل الحمل.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 12

باختصار، لدى طفلك جميع الأعضاء الصحيحة في مكانها، مما يعني أن الأمر يتعلق فقط بالنضج والنمو من هذه النقطة فصاعدًا. إلى جانب الاستمرار في النمو بشكل أكبر، ستنمو أنسجة طفلك وتنضج أيضًا.



لقد تطور أيضا مخ الطفل وسيواصل نموه في الأسابيع القادمة. يمكن لطفلك الآن طي أصابع قدميه والقيام ببعض حركات الأصابع، مثل الفتح والإغلاق. كما قد تطورت ردود الأفعال لدى طفلك الآن حيث أنه قادر على أن يتفاعل مع لمسة أو طعن في البطن وهو بالطبع أمر مرئي فقط في اختبار الموجات فوق الصوتية.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

ربما يكون هذا السؤال قد طاردك خلال معظم الحمل، وبالنسبة للكثيرين، سيظل سؤال مطروح و مزعج في الأسبوع الثاني عشر. ومع ذلك، يجب أن يكون هدفك هو تكوين نظام غذائي متوازن، بغض النظر عن مدى كرهك للطعام في الوقت الحالي. يوجد أدناه اقتراح يمكن أن يساعدك.

اختيار الفواكه والخضروات الورقية الخضراء التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.

تجنب الوجبات السريعة واختيار الوجبات الخفيفة مثل المكسرات والزبادي وبذور عباد الشمس، فإنها مغذية ومرضية كما تضمن لك الشعور بالشبع لفترة أطول.

لا تنسي إضافة القليل من البروتين الخالي من الدهون، من الدجاج والسمك لأنه يساعد على تنمية عظام الطفل وعضلاته.

أكل الكربوهيدرات لأنها ضرورية لنمو الجنين.

تناول الأطعمة التي تحتوي على المزيد من الألياف لأنها تساعد في تخفيف الإمساك.

حاولي تناول الطعام لشخصين، لكن لا تتناولين وجبة دسمة حتى يكون هناك زيادة مثالية في الوزن.

بعض النصائح للعناية بنفسك

أنت أكملت الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وربما قد كان ذلك مؤلمًا وصعبًا بالنسبة للكثيرين، ومع ذلك، يذكرك بأنه لا يوجد تراجع من هذه اللحظة فصاعدًا. هذا يعني أنه من مسؤوليتك الآن الحفاظ على صحة نفسك وطفلك وحمايته. ستنعكس اختيارات نمط حياتك بالتأكيد على الجنين الصغير، ولهذا السبب من المهم أن تعتني بنفسك قبل كل شيء.

ما يجب فعله

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب القيام بها خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل.



تناولي الطعام بشكل متكرر للحفاظ على نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، يجب الحرص على عدم تناول الوجبات الدسمة.

اعتن بصحة الفم، خاصة وأن هرموناتك قد تسهم في نزيف اللثة.

مالا يجب فعله

فيما يلي قائمة ببعض الأشياء التي لا ينبغي القيام بها في أي مرحلة من مراحل الحمل.

لا تدخنين لأنه قد يزيد من فرص حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي للجنين بشكل كبير.

لا تتناولين الكحول لأنه يؤثر على نمو المخ وخلايا النخاع الشوكي.

لا تحاولي أي حميات تنحيف مثل تجويع نفسك لأنها قد تؤثر سلبًا على الطفل.

تجنبي العيش في ظروف ضارة بالصحة العامة مثل عدم وجود تهوية، أو في أماكن شديدة الحرارة أو شديدة البرودة

تجنبي الساونا أو أحواض المياه الساخنة لأن الجسم غير قادر على التعرق بشكل صحيح بسبب زيادة إمدادات الدم والهرمونات. هذا يعني أن الجسم غير قادر على فقدان الحرارة بشكل فعال ويؤثر على الطفل مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ما الذي يجب عليك شراؤه

التسوق في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى لا يختلف بشكل عام عن الشهرين الأخيرين. ومع ذلك، من المهم الاستثمار في أحذية جيدة لأن الأحذية غير المريحة قد تزيد من الصداع، أو تتداخل مع توازن الجسم أو حتى تسهم في تشنجات الساق وتورم قدميك.

يمكنك شراء كتب الأبوة والأمومة الجيدة، والأثواب المبطنة المريحة، وقد يختار البعض حتى حمالات الصدر للرضاعة لأنها ستكون في متناول اليد في القريب العاجل. قومي بتخزين الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة، والاستثمار في ملابس الحوامل. لا تنسي شراء منتجات العناية بصحة الفم الجيدة. استثمري في المستحضرات الجيدة والمرطبات. استشري طبيبك وقومي بشراء الفيتامينات التي من شأنها أن تساعد أنت وطفلك.

بحلول الأسبوع الثاني عشر من الحمل، تكونين قد أكملت شهرك الثالث من الحمل وقد تؤدي أعراض مثل الصداع والدوخة إلى جعل العمل المنتظم مملاً بعض الشيء. ومع ذلك، قد يبدأ البعض بالتعامل مع نوبات أقل من غثيان الصباح. والخبر السار هو أن هذا هو الأسبوع الأخير الصعب على الأرجح بعده اختفاء العديد من هذه الأعراض.

شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

بحث عن التربية المهنية
أسباب ضعف التحصيل الدراسي
الذاكرة طويلة المدى
كيف تكون إيجابياً في حياتك
قلة الثقة بالنفس
خطوات نحو القمة
دولة المماليك في مصر
كم طول الأمعاء
خطوات حل المسألة
بحث رياضيات عن المثلثات
درجة انصهار الرصاص
الخصائص الفيزيائية والكيميائية للماء
درجة غليان الزئبق
كوكب زحل من الداخل
التحويل من كيلو جرام إلى جرام
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook