الأحلام أثناء الحمل: ماذا تعني وأكثر

الكاتب: رامي -
الأحلام أثناء الحمل: ماذا تعني وأكثر
الحمل هو الوقت الذي يخضع فيه جسمك وعقلك للعديد من التغييرات. تؤثر هذه التغييرات على صحتك العامة، وميولك العقلية، وعواطفك بشكل كبير. ستكون رحلتك التي تستغرق تسعة أشهر مثيرة ومرهقة وصعبة بطرق مختلفة. وهناك احتمال كبير أن يؤثر ذلك على نومك أيضًا، خاصةً بسبب أنواع الأحلام المختلفة التي سترينها. والمثير للدهشة أن هناك شيئًا مشتركًا بين الأحلام التي تراها الأمهات الحوامل. اقرئي هذه المقالة لمعرفة المزيد عن أحلام الحمل.

أحلام الحمل

عندما تكونين حاملاً، يخضع جسمك لتغيرات جذرية، جسديًا وعقليًا. سواء كان هذا هو حملك الأول أو الحمل التالي، سيكون هناك العديد من المشاعر المرتبطة بالتغيرات الجسدية والهرمونية التي تؤثر عليك. هذا أيضًا ما يحفز كل أحلام الحمل. تحلم العديد من النساء وتتذكر بوضوح أحلامًا غريبة أثناء الحمل. قد يستيقظ الآخرون دون أن يتذكروا. من الممكن أيضًا أن تستيقظين ولا تتذكرين الحلم، لكنك قد تلاحظين أنك تشعرين بالقلق أو السعادة. قد يكون هذا هو الأثر العاطفي للحلم.



الأحلام السيئة أثناء الحمل ليست غير شائعة. الخبر السار هو أن هذا أمر طبيعي تمامًا ولا داعي للقلق بشكل مفرط.

لماذا تحلمين أحلام واضحة أثناء الحمل؟

لفهم هذا، يجب أن نحاول أولاً تحليل ما يحدث عندما نكون نائمين. ينقسم نومنا إلى مراحل مختلفة، تتراوح من النوم الخفيف إلى نوم حركة العين السريعة، ثم النوم العميق. طوال مدة نومنا، نمر بما يقرب من 4 إلى 6 دورات نوم، والتي تشمل مراحل النوم المختلفة. تحدث الأحلام خلال مرحلة نوم حركة العين السريعة.




يقترح الخبراء أننا نستيقظ منتعشين إذا استيقظنا عند نهاية دورة النوم. ومع ذلك، أثناء الحمل، هناك العديد من العوامل المزعجة التي تجعل من الصعب الحصول على نوم مستمر، وقد تستيقظين في منتصف الدورة، أو بين الدورات.

يمكن أن تتسبب الظروف الجسدية مثل تقلصات الساق أو الحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو التواجد في وضع غير مريح في حدوث اضطرابات في دورة النوم. نتيجة لذلك، تستيقظين في دورة النوم. إذا كنت في نوم حركة العين السريعة عندما استيقظت، فإن عقلك سيتذكر بوضوح الصور من حلمك في ذلك الوقت. هذا هو السبب في أنك عادة ما تتذكرين أحلامك بمزيد من التفاصيل عندما تكونين حاملاً، وليس الأمر أنك لم تري أحلامًا مماثلة من قبل.


هل من الطبيعي أن تحلمي بأحلام مزعجة أثناء الحمل؟

إذا كنت تشعرين بالقلق من أحلامك، فقد يكون من المفيد أن تعرفي أن العديد من النساء الحوامل يحلمن بأحلام تبدو حية ومقلقة. يقترح تور نيلسون، الخبير الكندي في هذا الموضوع، أن هذه مرحلة طبيعية من الحمل. الأحلام اللامركزية هي نتيجة للهرمونات الهائجة والإرهاق الجسدي والشعور الأساسي بالقلق بشأن هذا الدور الجديد في الحياة.

أيضًا، بحكم الشعور بالقلق الشديد طوال الوقت، يرتفع هرمون التوتر الكورتيزول أثناء الليل، مما يزيد من فرص الأحلام الغريبة أو غير السارة. هذه الظاهرة شائعة جدًا، لدرجة أن الدراسات المخصصة لهذا الموضوع تحدد موضوعات الأحلام النموذجية التي تواجهها النساء الحوامل. عادة ما تتغير الموضوعات على مدار فترة الحمل ويمكن أن تكون مثيرة للاهتمام مثل ولادة أشياء غير حية أو الكفاح من أجل السباحة عبر المحيطات الواسعة والمسابح.

ماذا تعني هذه الأحلام التي تبدو حقيقية؟

أحد الأسئلة المحيرة التي تواجهها النساء الحوامل بعد نوبات الأحلام هذه هو “ماذا تعني أحلام الحمل هذه؟“. يتميز كل شهر من الحمل بتغيرات جسدية وعاطفية معينة تحدث لجسمك. لذا، فإن ما تحلمين به مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالموضوعات الشائعة في كل مرحلة من مراحل الحمل. دعونا نحلل معنى الأحلام التي من المحتمل أن تراودك خلال كل مرحلة.

أحلام الحمل في الفصل الأول

غالبًا ما تعكس أحلام الحمل المبكرة مخاوفك وقلقك بشأن الأشهر القادمة. سواء كنت أماً جديدة أو من ذوي الخبرة، فسوف تمرين بمرحلة جديدة في حياتك، وهذا يمكن أن يجلب لك موجة من المشاعر. قد تحلمين بأنك تلدين شيئًا آخر غير طفل، أو أن يظهر الطفل في يوم من الأيام جيدًا أو في أيام أخرى غريبًا. عادة ما يكون هذا مرتبطًا بمخاوفك بشأن مصاعب الحمل أو إنجاب طفل طبيعي.


أحلام شائعة في بداية الحمل

غالبًا ما تواجه النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أحلامًا تظهر أنهن يلدن أطفالًا كبار أو حتى أشخاصًا بالغين. على الرغم من كونه غريبًا، إلا أن هذا الحلم قد يكون مفهومًا. غالبًا ما يُنظر إلى هذا على أنه يعكس مخاوفهم من التعامل مع مولود جديد ضعيف. يسهل التعامل مع الطفل الكبير ويجعل الحمل أقل إثارة للخوف. قد يكون مرتبطًا أيضًا بالتوترات الأساسية للأم بشأن تفويت مراحل طفولة طفلها إذا كان عليها العودة إلى العمل بعد وقت قصير من ولادته. إن ولادة طفل كبير يبرز مخاوف عدم التواجد مع الطفل أثناء الصغر.

الماء هو موضوع آخر متكرر في بداية الحمل. قد تحلم الأم الحامل بالأحياء المائية مثل الأسماك والضفادع الصغيرة أو الكائنات البحرية الأخرى. قد تشعر الأم أيضًا أنها تسبح في مسطحات مائية شاسعة مثل المحيطات أو البحار.

يُعتقد أن هذا مرتبط ببساطة بأصولنا البيولوجية. تدرك معظم النساء حقيقة أن أطفالهن يطفون بأمان في وسط سائل في رحمهن منذ أن تم تكوينهم. يمكن أن تؤدي هذه الفكرة في اللا وعي في عقولهم إلى أحلام حية حول الماء والعوامل المرتبطة به.

أحلام الحمل في الفصل الثاني

عادةً ما يكون الفصل الثاني من الحمل هو الوقت الذي تكون فيه المرأة الحامل أكثر استرخاءً بعد أن هدأت أعراض الحمل الأولية. وبالتالي، من الأسهل النوم في هذا الوقت. ومع ذلك، فإن الأحلام أثناء الفصل الثاني من الحمل عادة ما تكون سخيفة. سترتبط أحلامك ارتباطًا وثيقًا بموقفك تجاه الحمل.


أحلام شائعة في الفصل الثاني من الحمل

في الفصل الثاني من الحمل، يبدو الحمل حقيقيًا جدًا، وسرعان ما تظهر أعراض الحمل المتزايد. تدرك الأم الحامل أن الجنين في رحمها ينمو بسرعة وقد تكون على دراية بشكله التقريبي في كل مرحلة. لذلك، تحلم العديد من النساء في هذه المرحلة بالحيوانات المختلفة. قد تظهر صغار الحيوانات في أحلامك، وعادةً ما تكون حيوانات صغيرة رائعة مثل الجراء والكتاكيت والقطط.

في بعض الأحيان، قد تكون هناك أحلام أيضًا بمخلوقات مخيفة وأقل جاذبية مثل الثعابين أو الأسماك. الفهم الأساسي هو أن الحيوانات التي ترينها ستعتمد على تصورك الشخصي لجنينك. عندما تشعرين بالتواصل والسعادة أثناء الحمل، ستظهر أحلامك الحيوانات التي تحبيها. ومع ذلك، إذا لم تكوني راضية تمامًا عن وضعك أو كنت خائفةً من الولادة، فسوف ينعكس ذلك في أحلامك.

الكوابيس شائعة جدًا في هذه المرحلة من الحمل. الأكثر شيوعًا هو أن تحلمين أن الأب في علاقة غرامية أو يتخلى عنك، حيث أن مع تقدم الحمل، تشعر العديد من النساء بعدم الأمان بشأن مظهرهن.

قد لا يكونون سعداء بالتغييرات الجسدية التي تمر بها أجسادهم. هذا الشعور بعدم الأمان في أذهانهم في هذه المرحلة هو السبب المحتمل لمثل هذه الأحلام. تشعر المرأة أيضًا بأنها أقل استقلالية في هذه المرحلة. يمكن أن يؤدي القلق والتوتر بسبب التغيير في الموقف إلى حدوث كوابيس حيث تقطعت بهم السبل من قبل الأشخاص الذين يحبونهم.



هناك أيضًا قلق أساسي من صعوبات الولادة الذي سيتطلب الدعم الجسدي والعاطفي من شريك حياتهن. إن قابلية تعرضهن للتغيرات الجسدية في أجسامهن هي التي تؤدي إلى هذه الأحلام المؤذية عاطفيًا.

أحلام الحمل في الفصل الثالث

مع اقتراب موعد الولادة، قد تظهر الأحلام المقلقة مرة أخرى. في عقلك الباطن، قد تكونين قلقةً بشأن صعوبة المخاض والولادة، وبشأن التغييرات في الحياة التي ستحدث قريبًا وأيضًا من أجل سلامة طفلك. يمكن أن يؤدي ذلك إلى أحلام تبدو حقيقية يمكن أن تخيفك.

إن أحلامك بالحوادث المؤسفة في الحياة والمواقف غير السعيدة تعكس ببساطة المخاوف في عقلك. يمكن أن يؤدي توقع رؤية طفلك لأول مرة أيضًا إلى أحلام يمكن تفسيرها للأفضل أو للأسوأ.

أحلام شائعة خلال الفصل الثالث من الحمل

مع اقتراب موعد الولادة، تحلم العديد من النساء في الفصل الثالث من الحمل بإنجاب ولد أو بنت. عادة ما يظهر جنس الطفل في الأحلام في هذه المرحلة. قد يرون الطفل بوضوح شديد، وسيكون من الواضح إذا كان الطفل صبيًا أو فتاة.



ومن المحتمل أيضًا أن ترى الأمهات في هذه المرحلة أطفالًا يولدون بصفات مميزة لا يحبونها في أنفسهم أو في أزواجهن. هذا مجرد انعكاس للمخاوف التي قد تدور في ذهن الأم. عندما ترى طفلها يرث الصفات التي تكرهها في أحلامها، فإنها أكبر مخاوفها تتجسد فقط.

في هذه المرحلة، عادةً ما يكون الآباء قد حددوا أو هم بصدد التفكير في الأسماء المحتملة لأطفالهم. لذلك، تعتبر الأسماء أيضًا موضوعًا متكررًا في أحلام الأمهات في الفصل الثالث من الحمل. قد تتراوح الأسماء من أسماء سخيفة إلى أسماء ذات مغزى كبير. يمكن أن يكون أيضًا المخرج السهل لبعض الأمهات اللاتي يجدن صعوبة في تحديد الاسم المثالي لأطفالهن.

كوابيس أثناء الحمل

يمكن أن تحدث الأحلام المخيفة أثناء الحمل في جميع مراحله. إنها طبيعية تمامًا لأنك تمرين بالعديد من التغييرات في حياتك. حتى لو لم تكوني منزعجةً بشكل علني من التغييرات، فليس من غير المعتاد أن تكون لديك أفكار مقلقة بشأنها. غالبًا ما تظهر المشاعر المختلفة التي تصيب عقلك على شكل كوابيس أو أحلام مخيفة.

عندما يكبر جسمك ويتقطع نومك، ستشعرين بالإرهاق. مواعيد النوم غير المتسقة، والجسد المتعب للغاية والعديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها في عقلك سوف تتحد معًا لخلق أحلام تحاول معالجة هذه المشكلات بطرق غريبة. لدى الأمهات الحوامل الكثير من المخاوف بشأن طفلهن الذي لم يولد بعد. قد يقلقون من أن الطفل قد يكون لديه سمات غير مرغوب فيها أو غير صحية أو غير آمنة. في مثل هذه الحالات، ينتهي بهن الأمر بكوابيس حول ما يخشونه، وهذا يمكن أن يؤثر بشكل كبير على موقفهن وتصرفهن. في مثل هذه الحالات، من الجيد أن تتذكرين أن تلك الأحلام هي طريقة جسمك في التفاعل مع الموقف. ومع ذلك، فإن هذه الكوابيس ليست رؤى ولا تكشف عن المستقبل أو الحقيقة.


ماذا يمكنك أن تفعلي حيال أحلام الحمل الغريبة هذه؟

إذا وجدت نفسك تعانين باستمرار من أحلام حمل غريبة ومقلقة، فمن الأفضل معالجة الموقف بدلاً من تجنبه.

أولاً، جهزي نفسك عقليًا عن طريق التأكيد على أن هذه الأحلام المخيفة أو الغريبة هي مجرد طريقة جسدك للتفاعل مع وضعك الحالي. لا داعي للقلق بشأن تحقق أي منها. تحدثي إلى طبيبك إذا كنت بحاجة إلى بعض الطمأنينة.
بعد ذلك، عالجي مشاكل نومك على الفور. على الرغم من أنه من المستحيل النوم بشكل مستمر ومريح طوال فترة الحمل، يمكنك دائمًا تحسين وضعك.
تأكدي من أنك لا تشعرين بالإرهاق الشديد عند وقت النوم وأنك تستخدمين الوسائد والأشياء المريحة الأخرى التي تمكنك من الحصول على نوم أفضل.
إذا كنت تعانين من تقلصات ليلية في العضلات، تحدثي إلى طبيبك وعالجي المشكلة.

مع بعض التغييرات المناسبة في نمط الحياة، ستحصلين على نوم أفضل، كما ستقل وتيرة كوابيسك. ابذلي مجهودًا واعيًا للحصول على نوم هادئ ليلاً وامنحي جسمك الراحة التي يحتاجها لحمل صحي.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو تأثير الوزن الزائد على صحة العمود الفقري؟
كم يمكن أن تخسر من الوزن خلال شفط الدهون؟
ما أفضل دواء للتخسيس؟
ما أفضل نوع فواكه يمكن تناوله في فترة الريجيم؟
هل لزيادة الوزن تأثير سلبي على وظائف الكليتين؟
هل يتأثر الوزن في فترة العلاج من سرطان الثدي؟
كيفية جعل الرضيع ينام
ما أسباب ظهوز الحبوب عند الرضع وعلاجه
ما هو نظام رجيم الماء؟
ما هي طريقة الاعتناء بالمولود الجديد
كيف افقد الوزن في وقت سريع مع العلم أن العمر 14 سنة؟
ما هي الحمية المناسبة لخسارة الكثير من الوزن خلال شهر ؟
ما هي أهم الطرق لجعل الطفل يرضع طبيعيا
ما هو الوزن الطبيعي وزني ٥٤وطولي١٦٧ هل هو الوزن المثالي لياعتذر عن الخطاء؟
ما أسباب ظهور حبوب حمراء في وجه الرضيع وعلاجه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook