اعتلال الكُلَى بالغلوبيولين المناعي A تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
اعتلال الكُلَى بالغلوبيولين المناعي A تشخيصه وعلاجه.

اعتلال الكُلَى بالغلوبيولين المناعي A تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

غالبًا ما يُكتشَف اعتلال الكُلَى بالغلوبيولين المناعي A بعد أن تُلاحِظ دمًا في بولكَ أو عندما يكشف أحد الاختبارات الروتينية أن لديكَ بروتينًا أو دمًا في بولك. يُمكن أن تُساعد هذه الاختبارات في تحديد أي أمراض الكُلى لديك:

  • اختبارات البول. قد يُكتشَف أثناء أحد الفحوصات الروتينية وجود دمٍ أو بروتينٍ في البول، مما يشكّل أول علامة محتَمَلة على اعتلال الكُلى بالجلوبيولين المناعي A. إذا اشتبه طبيبكَ في أن لديكَ مشاكل في الكُلى، فقد يطلب منكَ جمع بولكَ خلال 24 ساعة لإجراء اختبارات إضافية لوظائف الكُلى.
  • اختبارات الدم. إذا كنتَ مصابًا بمرضٍ بالكُلى، فقد يُظهِر اختبار الدم زيادة في مستويات الكرياتينين في الدم.
  • خزعة الكُلى. يُعد هذا الإجراء الطريقة الوحيدة لطبيبكَ لتأكيد تشخيص اعتلال الكُلى بالغلوبيولين المناعي A. ينطوي الإجراء على استخدام إبرة خزع خاصة لاستخراج خزعٍ من أنسجة الكُلى وفحصها مجهريًّا.
  • اختبارات ترشيح اليوثالامات. قد يُوصي طبيبكَ أيضًا بهذا الاختبار، الذي يَستخدم عامل تبايُن خاصًّا لتتبُّع مدى ترشيح كُليتيكَ للفضلات.

العلاج

لا يوجد علاج لاعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي أ IgA أو طريقة مؤكدة لمعرفة المسار الذي سيتخذه المرض. قد يشعر بعض الأشخاص بحالة سكون تام، ويعيش آخرون حياة طبيعية بنسبة منخفضة من الدم أو البروتين في البول (البيلة الدموية أو البيلة البروتينية).

يمكن أن يساعد العلاج بعدد من الأدوية في تقليل تطور المرض ويساعدك في السيطرة على الأعراض.

تتضمَّن الأدوية المستخدَمة لعلاج اعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي أ IgA:

  • أدوية ضغط الدم المرتفع. يُعَد ارتفاع ضغط الدم من المضاعفات الشائعة لاعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي. إن تناول مثبِّطات الإنزيم المحوِّل للأنغيوتنسين (ACE) أو حاصرات مستقبلات الأنغيوتنسين (ARBs) قد يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل فقدان البروتين.
  • أحماض أوميغا-3 الدهنية. إن هذه الدهون المفيدة والمتوافرة في مكمِّلات زيت السمك الغذائية، قد تقلِّل الالتهابات في الكُبيبات دون أن يكون لها أيُّ أعراض جانبية ضارة. اطلب النصيحة من الطبيب قبل بدء استخدام المكمِّلات.
  • مثبِّطات المناعة. في بعض الحالات، قد تُستخدَم أدوية الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون وأنواع أخرى من العقاقير القوية التي تحُول دون الاستجابة المناعية (الأدوية المثبطة للمناعة)، للمساعدة في منع الجهاز المناعي من مهاجمة الكُبيبات. غير أن مثل هذه العقاقير قد تتسبَّب في حدوث مجموعة من الأعراض الجانبية الخطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع خطر الإصابة بالعدوى.
  • العلاج بالستاتين. قد تساعد الأدوية الخافضة للكوليستيرول في تقليل فرص تعرُّض الكُلى للتلف.
  • مدرّات البول. تساعد هذه الأدوية على التخلص من السوائل الزائدة في دمك. يُمكن للتخلص من هذه السوائل الزائدة مساعدتك في تحسين التحكم بضغط الدم.

الهدف النهائي هو تجنُّب الحاجة إلى الغسيل الكُلوي أو زراعة الكلى. لكن في بعض الحالات، تكون الحاجة إلى الديلزة (غسيل الكلى) أو نقل الكُلى ضرورية.

شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي أسباب تركز البثور في منطقة الظهر ؟
ما هي فائدة جوز الهند للعناية بالجسم ؟
ما هي فوائد استخدام الدلكة السودانية للجسم ؟
ما هي أهمية استخدام حجر الخفاف للجسم عند الاستحمام؟
متى يتوجب علي زيارة طبيب الجلدية؟
ما أهمية فرك الجسم بالفرشاة يوميًا للتخلص من السموم؟
هل يعتبر برد الأظافر ضار ولماذا ؟
كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة ؟
ما هي أهم أسباب ظهور الحبوب في منطقة الظهر و الصدر عند الفتيات ؟
ما هي أفضل الأدوية المستخدمة للتخلص من القمل؟
ما هي طرق إزالة شعر الجسم؟
ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان؟
ما هي أهم طرق العناية بالأظافر ؟
ما هي الخلطات الطبيعية المستخدمة للعناية بالبشرة؟
ما هي أسباب حدوث مرض الثعلبة؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook