اسماء دول الخليج العربي

الكاتب: رامي -
اسماء دول الخليج العربي
محتويات المقال

اسماء دول الخليج العربي
المملكة العربية السعودية
العراق
سلطنة عمان
الإمارات العربية المتحدة
الكويت
قطر
مملكة البحرين

نستعرض لكم في هذا المقال اسماء دول الخليج العربي وهم أبرز دول منطقة الشرق الأوسط التي تقع في المنطقة المحصورة ما بين الجهة الجنوبية الغربية لدولة إيران ومنطقة شبه الجزيرة العربية، وهي تمتع بمكانة استراتيجية لإطلالتهم على منطقة الخليج العربي وبحر العرب، وهذا بدوره يمنحها أهمية كبيرة على المستوى الاقتصادي بسبب امتلاكها أكبر حقول البترول في لعالم الذي يعد من أهم عوامل نهوضها اقتصاديًا.

وتتكون دول الخليج العربي من سبع دول وهم: المملكة العربية السعودية، العراق، سلطنة عمان، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين، ولأن منطقة الخليج وحدت هذه الدول جغرافيًا، فقد تم الاتفاق بينهم على تأسيس مجلس التعاون الخليجي في عام 1981م في مدينة الرياض التي تعد المقر الرئيسي له، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن أبرز المعلومات عن كل دولة من هذه المنطقة.

اسماء دول الخليج العربي

بالنظر إلى منطقة دول الخليج العربي جغرافيًا سنجد أنها تتكون من 7 سبع، ولكن عند النظر إلى دول مجلس التعاون الخليجي فهي تتكون من 6 دول فقط، إذ أن دولة العراق ليس لها عضوية في هذاالمجلس نتيجة لخلافات سياسية، وفيما يلي نستعرض لكم كل دولة على حدى.

المملكة العربية السعودية

تحتل الترتيب الأول في قائمة أكبر دول الخليج في المساحة، والتي تشغل قرابة 2 مليون كيلو متر مربع،وهي تحتل الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، إذ تشترك في حدودها الشمالية مع دولة الكويت، أما في حدودها الجنوبية فهي تشترك مع العراق والأردن واليمن وسلطنة عمان، وبالنسبة لحدودها الشرقية فهي تشترك مع دولتي الإمارات وقطر، وبالنسبة للجهة الغربية فيحدها خليج العقبة والبحر الأحمر، وبالنسبة لعدد سكان هذه الدولة فهو يتجاوز 28 مليون نسمة.

العراق

تحتل العراق الترتيب الثاني في هذه القائمة بمساحة تصل إلى 437,072 كيلو متر مربع، أما عن عدد السكان فهو يتجاوز 38 مليون نسمة، وهي تحتل الجهة الشمالية الشرقية في الوطن العربي، وفي حدودهاالشرقية فهي تشترك مع تركيا، أما في حدودها الجنوبية فهي تشترك مع المملكة العربية السعودية والكويت والخليج العربي، ومن الناحية الشرقية فتحدها إيران، ومن الناحية الغربية تحدها كلاً من الأردن وسوريا.

سلطنة عمان

أما في المرتبة الثالثة في قائمة أكبر دول المنطقة تأتي دولة سلطنة عمان بمساحة تشغل نحو 309,500 كيلو متر مربع، وبالنسبة لعدد السكان فهم يتخطوا 3 مليون نسمة، وعن موقعها في منطقة الخليجالعربي فهي تحتل الجزء الغربي منها، وهي لا تطل على الخليج العربي فحسب بل بحر العرب وبحر عمان، وتتميز باحتلالها مراكز متقدمة في أكبر الاقتصاديات في العالم.

الإمارات العربية المتحدة

وبالنسبة للإمارات فهي تحتل الترتيب الرابع في هذا القائمة بمساحة تصل لنحو 83 ألف كيلو متر مربع، أما عن عدد سكانها فهو يتجاوز 9 مليون نسمة، وهي تتميز بالتنوع الثقافي بسبب وجود نسبة كبيرة من الأجانب من مختلف الجنسيات وبنسبة تصل إلى 85% من إجمالي عدد السكان، أما عن موقعها الجغرافيفهي تحتل الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية.

الكويت

أما في المرتبة الخامسة فتأتي دولة الكويت بمساحة تصل لنحو 17 ألف كيلو متر مربع، كما أنها من أكبر دول الخليج في عدد السكان الذين يصلوا إلى 4 مليون نسمة، وهي تأتي بعد دولة الإمارات في أكبر الدول استقطابًا للأجانب الذين يشغلوا نسبة تقرب من 69% من إجمالي عدد السكان، وبالنسبة لموقعها فيالمنطقة فهي تطل على الخليج العربي من الناحية الشرقية.

قطر

تأتي قطر ضمن سادس أكبر دول الخليج من حيث المساحة والتي تشغل ما يقرب من 11,586 كيلو متر مربع، وهي تقع في الجهة الشمالية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، أما عن عدد سكانها فهو يتجاوز 2مليون نسمة، وهي تعد من أغنى الدول في العالم، وأقل نسبة في معدلات البطالة وأعلى نسبة في الناتج المحلي للفرد.

مملكة البحرين

تأتي دولة البحرين في الترتيب السابع والأخير بمساحة تصل إلى 760 كيلو متر مربع، أما عن عدد السكانفهو يتخطى حاجز المليون نسمة، فضلاً عن أن أنها تمتلك نسبة عالية من الأجانب الذين يشكلوا نسبة تقرب من 50% من إجمالي عدد السكان، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر التي تحتل قلب منطقة الخليجالعربي.
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook