اسماء بنات دينية ومعانيها

الكاتب: رامي -
اسماء بنات دينية ومعانيها
"يبحث الكثير من الآباء و الأمهات في الأسر المسلمة عن اسماء بنات دينية ومعانيها لمولودتهم المنتظرة تبركاً و تيمناً بالصفات الحميدة للدين الإسلامي و ما يبعثه في النفس من طمأنينة وراحة، و أفضل تلك الأسماء ما كان منها يطلق على نساء النبي و أمهات المؤمنين رضي الله عنهم.

لكل شخص رأي و طريقة تفكير عند البحث حول اسم طفله و يكون ذلك راجع إلى بيئته التي يحيا بها و الشخصيات المحيطة به، لذلك فنجد من يتجه للأسماء الأعجمية و الفارسية، و من يميل نحو الأسماء الخليجية أو العربية القديمة بينما نحن فسوف نهتم من خلال موسوعة بعرض أجمل و أرق الأسماء الدينية و معانيها.

اسماء بنات دينية ومعانيها

فيما يلي نذكر بعض الأسماء الدينية و معانيها:

سجود: الخشوع و التضرع لله بالصلاة عن طريق التسبيح و الجبهة ملامسة للأرض يقول تعالى في سورة الفتح الآية 29 (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ?).
سجدة: مفرد سجود.
تسبيح: ذكر الله و حمده على نعمه يقول تعالى في سورة النور الآية 41 (وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ? كُلٌّ قَدْ عَلِمَصَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ).
استبرق: يقصد به الحرير الثقيل المصنوع من خيوط الذهب و قد ورد ذكره في العديد من مواضع القرآن الكريم، يقول تعالى في سورة الرحمن الآية 54 (مُتَّكِئِينَ عَلَى? فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ).
سندس: ثياب أهل الجنة المصنوعة من الحرير الرقيق، يقول تعالى في سورة الدخان الآية 53(يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ).
حور: إناث حسناوات وعد الله بهم عباده المتقون في الجنة، يقول تعالى في سورة الطور الآية 20(وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ).
دانية: مؤنث داني و هو الشيء القريب، يقول تعالى في سورة الإنسان الآية 14 (وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْظِلَالُهَا).
بنانه: مفرد بنان و يعبر عن الجنة الخضراء ذات العشب النضر، يقول تعالى في سورة القيامة الآية 4(بَلَى? قَادِرِينَ عَلَى? أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ).
سلسبيل: اسم عين بالجنة، يقول تعالى في سورة الإنسان الآية 18 (عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى? سَلْسَبِيلًا).
تسنيم: الرحيق المختوم و نهر من أنهار الجنة خصصه الله تعالى لعباده المتقون المتطهرون، يقول تعالى في سورة المطففين الآية 27 (وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ).
اسماء بنات اسلامية صحابيات

الصحابيات و أمهات المؤمنين هم من يجب أن تتخذهم كل أنثى مسلمة قدوة لها في حياتها و معتقداتها و لما كان للاسم تأثير كبير في صفات حامله؛ نذكر إليكم بعض أسماء صحابيات جليلات:

حفصة: كان يطلق على حارسة القرآن (حفصة بنت عمر ابن الخطاب) فهي ابنة أمير المؤمنين رضي الله عنهم، و يعني الاسم الأسد الصغير، أو البيت الصغير.
رفيدة: كان يطلق على (رفيدة بنت كعب الأسلمية) و هي من كانت تداوي مصابين الغزوات الإسلامية و تضمد جراحهم، و يعني اسمها تقديم المساعدة و العون.
هنيدة: سميت به (هنيدة بنت صعصعة بن ناجية التميمية) و قد كانت تلقب بذات الخمار، و الاسم هو تصغير الهند كما يطلق على الإبل التي تبلغ من العدد مائة أو المائة عام.
عاتكة: اسم عاتكة له العديد من المعاني و هي (الحمرة التي تضعها النساء و تطيب بها، الشيء النقي الخالص من الشوائب)، و قد كان يطلق على صاحبة الرؤى في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم (عاتكة بنت عبد المطلب).
عفراء: يقصد بها الأرض البيضاء التي لم تطأها قدم، و له معنى آخر و هو الليلة الثالثة عشر في الشهر الهجري، و قد قيل عن يوم الحشر (أرض عفراء)، و قد كان اسم الصحابية أم الشهداء (عفراء بنت عبيد الأنصارية).

كانت تلك مجموعة مختارة من أجمل و أرق أسماء الإناث الإسلامية من القرآن الكريم المبارك الذي يعطي قارئه و من يحمل اسم مشتق من آياته الطبائع الحميدة و الصفات الطيبة، كذلك فإن التسمية بأسماء الصحابيات من أسباب رضا الله تعالى على الأسر التي تختارها لأبنائها فهي دليل على حرص العبد على تربية أبنائه و بناته تربية إسلامية صحيحة."
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook