اسماء اولاد تبدأ بحرف الميم من القرآن

الكاتب: رامي -
اسماء اولاد تبدأ بحرف الميم من القرآن
"من أجمل اللحظات في حياة أي شخصٍ هو أن يرزقه الله بطفلٍ؛ لذا تقدم الموسوعة اسماء اولاد تبدأ بحرف الميم ؛ فحينما يرزق الله عز وجل الإنسان بطفلٍ يكون في غاية السعادة والسرور، ويُسرع هو وامرأته في التوصل على اسمٍ مُعينٍ لهذه الهبة الإلهية التي وهبهم الله إياها، وكل إنسان يُريد أن يُسمّي ابنه باسمٍ يدعو إلى التفاؤل، وإلى أن يكون مثالًا لصاحب هذا الاسم الذي سُمِّي به؛ فتجد أغلب الناس يُسمون أبناءهم بأسماء الأنبياء، أو بأسماء الصحابة، أو بأسماء رجال صالحين، أو غيرها من السماء؛ حتى يكون أصحاب هذه الأسماء دافعًا معنويًّا لهم في التقدم، فهيا معًا نتعرف على بعض الأسماء التي ابتدأت بحرف الميم في القرآن الكريم، وفي غيره.

اسماء اولاد تبدأ بحرف الميم من القرآن

1- محمد

وأعظم من ابتدأ اسمه بحرف الميم كان النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد سُمِّيَ محمَّدًا؛ ليكون محمودًا في السماء والأرض، والله عز وجل حينما خاطب أنبياء كلهم كان يُخاطبهم بأسمائهم المجردة، حينما يُخاطب عيسى عليه السلام، كان يُنادي عليه باسمه،وغيره من الأنبياء، أما حينما أراد الله أن يُنادي على خير البشرية قال:” ياأيها النبي…”، وفي هذا دليلٌ على مكانة المصطفى عند الله عز وجل، كذلك في القرآن آيةٌ اجتمعت فيها كل الحروف الهجائية، هذه الآية ابتدأت بقوله -تعالى-( محمد رسول الله..)، فهذا من عظم النبيين وعِظم شأنه عند رب العزة سبحانه.

2- مُصطفى

كذلك مُصطفى من أسماء النبي-صلى الله عليه وسلم- وفي هذه ل=التسمية؛ دليلٌ على أن الله عز وجل قد اصطفى النبي المختار من جميع الناس، وقد قيل: غن الله تعالى قد اطلع على قلوب العباد، فوجد أن أطهر الناس قلبًا، واقلهم تقصيرًا، وأكثرهم خشيةً لله هو النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-؛ فاصطفاه الله عن جميع خلقه، وجعله خاتم الأنبياء والمُرسلين.

3- محمود

فمحمود مأخوذة من الحمد، وهو اسم مفعول من حمد، وهذا الاسم يدل على أن هذا الشخص يقع عليه الحمد كثيرًا؛ فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز:” ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا”، والناس تستبشر بهذا الاسم؛ فلذا يُسمون أبناءهم به.

4- موسى

فالله سبحانه وتعالى قد أرسله في زمن الطاغية فرعون الذي كان يقول: أنا ربكم الأعلى، فأرسل إليه موسى ليُلقنه درسًا قويًّا، وليعلم أن الله عز وجل لا مخلوق سواه، وأيده بمعجزةٍ من جنس ما برع فيه قومه، وهي ( السحر).

بعض الأسماء التي وردت كمصطلحات في القرآن الكريم

1- مُبشِّر

وهذا الاسم يكثر تسميته في دول الخليج العربي وقد ذُكر هذا الاسم في القرآن الكريم وصفًا للنبي- صلى الله عليه وسلم- حينما قال الله عز وجل( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا)، ومعنى هذا الاسم: الذي يحمل الأخبار السعيدة التي تُبلَّغ للناسِ.

2- مآب

وهذا الاسم ذُكر في القرآن الكريم في سورة الرعد، قال تعالى ( وحسن مآب)ن ومعنى هذا الاسم: سلامة الرجوع، أي أن والديه يُسميانه هكذا؛ لتُصاحبه السلامة في كل أقواله وأفعاله.

3- مؤمن

وكلمة مؤمن تدل على عبادة الله عز وجل كأنك تراه؛ فإن لم تكن تراه؛ فهو يراك؛ لأن الكلمة مشتقة من الإيمان، وقد ذُكرت في القرآن الكريم في قوله -تعالى-:” ولعبد مؤمن خير من مشرك”

4- منير

وقد وصف الله عز وجل نبيه بأنه سراجٌ منيرٌ، ومعنى منير: أي يشع النور من وجهه، قال تعالى:” وسراجًا مُنيرًا”

5- مُرجان

وهو نوعٌ من أنواع الأحجار الكريمة، قال تعالى :” يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان”

6- مسلم

وهي مشتقة من الإسلام، ومعناها السالم من العيوب الخُلُقية أو الخِلقية، وهذا دليلٌ على افتخاره بكونه مسلما؛ فسُمِّي بذلك لاعتزاز أسرته بالإسلام، وبأن يكون هو قدوة للإسلام بعد ذلك."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook