اسماء اولاد بحرف الالف من القران والصحابة

الكاتب: رامي -
اسماء اولاد بحرف الالف من القران والصحابة
محتويات المقال

اسماء اولاد بحرف الالف من القران
اسماء اولاد اسلامية
اسماء اولاد من القران والصحابة

تعرفوا معنا على أجمل اسماء اولاد بحرف الالف من القران حيث تفضل الكثير من الأسر الإسلامية العربية تسمية مواليدهم بأسماء من القرآن الكريم لضمان خلوه من أي أمر يخالف الشريعة الإسلامية أو يغضب الله عز وجل ورسوله.

تضمن كتاب الله العزيز الحكيم العديد من أسماء الأولاد التي كانت و مازالت محل اختيار الآباء و الأمهات لأبنائهم حيث رقة نطقها ومعانيها القيمة، نقدم إليكم في موسوعة بعضاً منها مع ذكر مواضع ورودها في القرآن الكريم، فتابعونا.

اسماء اولاد بحرف الالف من القران

في النقاط التالية نعرض أرق أسماء المواليد الذكور الإسلامية:

إلياس: اسم علم مذكر يوناني الأصل محرف عن الاسم العبري (إلياهو)، كان يعرف به أحد أنبياء الله الصالحين ويجوز تسميته للمسلمين و المسيحين على حد سواء، يقول تعالى في سورة الصافات الآية 123 (وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ).
آدم: اسم أول خلق الله تعالى ونبيه آدم عليه السلام، ويعني أدمة الأرض التي خلق منها آدم وكذلك يخلق منها الإنسان تشبه الصلصال أو التربة الحمراء، يقول تعالى في سورة آل عمران الآية 59(كَمَثَلِ آدَمَ ? خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ).
إسلام: هو اسم دين الله الحنيف المرسل به نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، ويقصد به الخضوع والاستسلام والامتثال لأوامر الله عز وجل، يقول تعالى في سورة آل عمران الآية 19 (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ).
أكنان: مكان الاحتماء والوقاية، وقد ذُكر في سورة النحل في الآية 81 (وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا)ويقصد بها البيوت التي تم بنائها في الجبال.
أواب: هو اسم عربي الأصل من أصول حبشية على وجه التحديد ويعني التائب العائد إلى الله تعالى كثير الذكر والتسبيح، وقد قصد الله عز وجل بها سيدنا سليمان في القرآن الكريم حيث يقول تعالى في سورة ص الآية 30 (نِعْمَ الْعَبْدُ ? إِنَّهُ أَوَّابٌ).
اسماء اولاد اسلامية

في الفقرة التالية نقدم أسماء أولاد بحرف الألف من القرآن وما عرف به الصحابة الأجلاء من أسماء تبدأ بذلك الحرف:

إبراهيم: مشتق من فعل البرهمة ويقصد به إطالة النظر، أو براعم الشجر، وهو من أصل أعجمي ينسب إلى نبي الله وخليله إبراهيم عليه السلام، يقول تعالى في سورة آل عمران الآية 67 (مَا كَانَإِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَ?كِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا).
أحمد: كثير الحمد، وهو أحد أسماء نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، يقول تعالى في سورة الصف الآية 6 (إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِياسْمُهُ أَحْمَدُ).
آزر: هو اسم والد نبي الله إبراهيم عليه السلام ولم يتبعه وظل مشركاً بالله، ويعني الاسم الساعد الذي يشتد به وعند تسميته لابد أن تتجه النية إلى ذلك المعنى وليس تيمناً بأبو إبراهيم خليل الله، يقول تعالى في سورة الأنعام الآية 74 (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً ?).
إدريس: من الدرس و الدراسة، ويقصد به الشخص الحكيم الدارس وقد كان اسم أحد أنبياء الله الصالحين من نسل شيث ابن آدم، وقد أتصف بكثرة دراسته لكتاب الله، يقول تعالى في سورة مريم الآية 56(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ? إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا).
اسماء اولاد من القران والصحابة
أمين: المحافظ على ما ائتمنه عليه غيره، وقد كانت صفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يقول تعالى في سورة الشعراء الآية 107 (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ).
أيمن: من يستخدم اليد اليمنى ومن يأخذ كتابه بيمينه يوم القيامة، يقول تعالى في سورة مريم الآية 52 (وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ).
أنس: يقصد به الاستئناس بشيء والاطمئنان بوجوده، يقول تعالى في سورة النساء الآية 6(فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)، وهو اسم الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه.
أصيل: الشيء ذو الأصالة، كما يقال على وقت الغرب، يقول تعالى في سورة الإنسان الآية 25(وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا).
إسحاق: اسم علم مذكر من أصل أعجمي ويقصد به سحق الشيء وتدميره، وكان اسم نبي الله إسحاق عليه السلام، يقول تعالى في سورة هود الآية 71 (وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْفَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ).

كانت تلك مجموعة من أرق وأجمل أسماء الأولاد الإسلامية الواردة في القرآن الكريم التي كانت تطلق على أنبياء الله عليهم جميعاً صلواته وسلامه، نتمنى أن تنال إعجابكم وتجدون بها ما تبحثون عنه ويرضيكم لأبنائكم إذ لابد أن يشعر الطفل بالفخر باسمه من حيث نطقه ومعناه وهو ما يشغل الآباء عند القيام بتلك المهمة العظيمة.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook