اختبار فحص العلامات الثلاثية: الفوائد والإجراءات والنتائج والمزيد

الكاتب: رامي -
اختبار فحص العلامات الثلاثية: الفوائد والإجراءات والنتائج والمزيد
اختبار العلامات الثلاثية هو اختبار دم يجرى خلال فترة الحمل. يجب على المرأة الحامل الخضوع لسلسلة من الاختبارات للتأكد من أن حملها يسير بشكل جيد وأن طفلها يتطور بشكل جيد. إذا كنت حاملاً، فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبار العلامات الثلاثية للتحقق من أي اضطرابات وراثية في طفلك. يُعرف اختبار العلامة الثلاثية باسم اختبار العلامات المتعددة أو اختبار الفرز المتعدد. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن هذا الاختبار وسبب أهميته أثناء الحمل.

ما هو اختبار العلامة ثلاثية؟

يُعد اختبار فحص العلامات الثلاثية (يُعرف أيضاً باسم فحص العلامات الثلاثية) اختبار دم بسيط غير جراحي يتم إجراؤه بين الأسبوع15 والأسبوع 22 من الحمل. في هذا الاختبار، يتم أخذ عينة من الدم وتقاس مستويات ألفا فيتوبروتين وموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية والإيستريول في الدم لتحديد أي تشوهات في الجنين.


ألفا فيتوبروتين – هو عبارة عن بروتين ينتجة الجنين في مرحلة النمو. تشير المستويات العالية من هذا البروتين إلى احتمالية وجود عيوب مثل عيوب الأنبوب العصبي في الطفل.
موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية – هو عبارة عن هرمون تنتجه المشيمة. يمكن أن تشير المستويات العالية من هذا الهرمون إلى الحمل العداري أو الحمل المتعدد، في حين أن المستويات المنخفضة من هذا الهرمون يمكن أن تشير إلى مضاعفات محتملة في الحمل مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.
الإيستيريول – هو هرمون الإستروجين الذي ينتجه كل من الجنين والمشيمة. يمكن أن تشير المستويات المنخفضة من هذا الهرمون إلى خطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون.

يتم إجراء الاختبار لمعرفة ما إذا كان الجنين النامي معرض لخطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية.

لماذا يطلق عليه “اختبار الفرز”؟

لا بد من فهم ما هو اختبار الفرز من أجل الشعور بالمزيد من الراحة أثناء إجراءه. اختبار الفرز ليس أداة تشخيص. فهو يقارن عدد من المعلمات مثل العمر، والعرق، والنتائج الناتجة عن اختبارات الدم، وما إلى ذلك قبل تقديم إشارة إلى وجود عامل خطر محدد يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض التشوهات. اختبار الفرز ليس قاطعاً من حيث تحديد مشكلة معينة، ومع ذلك، فإنه يساعد ببساطة في الحصول على التوجيه إذا كانت هناك حاجة إلى إجراء اختبارات أخرى للتأكد من حالة أو مشكلة معينة.

أسباب إجراء اختبار العلامة ثلاثية أثناء الحمل

يمكن أن يوفر اختبار العلامة الثلاثية معلومات مهمة عن حملك إلى طبيبك. فيما يلي بعض الطرق التي يساعد بها:

من خلال إجراء هذا الاختبار في وقت مبكر من الحمل، يمكن اكتشاف عيوب الأنبوب العصبي وغيرها من العيوب الخلقية.
يمكن أن يساعد هذا الاختبار في تحديد ما إذا كان الطفل معرض لخطر الإصابة بمتلازمة داون.
يساعد الاختبار الثلاثي في تحديد التثلث الصبغي 18 (متلازمة إدوارد) أثناء الحمل.
يساعد اختبار التثلث الصبغي في تحديد ما إذا كانت المرأة تتوقع إنجاب طفلين أو أكثر.
يكتشف الاختبار أيضاً تشوهات أخرى قد تساعد الطبيب على المضي قدماً في التشخيص.
متى يجب إجراء اختبار الفرز الثلاثي؟

كما أشرنا، يجب إجراء الاختبار الثلاثي أثناء الحمل بين الأسبوع 15 والأسبوع 22. ومع ذلك، يمكن الحصول على النتيجة الأكثر دقة بين الأسبوع 16 والأسبوع 18. نتائج الاختبار عادة ما تكون متاحة في غضون يومين إلى أربعة أيام.


ما الاستعداد الذي يجب عليكِ القيام به لإجراء اختبار فحص العلامة الثلاثية؟

لا يوجد استعداد مطلوب لهذا الاختبار. لن تكون لديكِ أي قيود على تتناول الطعام أيضاً قبل الذهاب لهذا الاختبار. الآثار الجانبية لهذا الاختبار أيضاً لا تذكر حيث أنه اختبار سطحي يتم عن طريق سحب عينة دم. يشكل خطراً ضئيلاً على الأم وكذلك الطفل.

كيف يتم الاختبار؟

إجراء الاختبار الثلاثي هو نفس الإجراءات المتبعة في أي اختبار دم آخر. إليكِ كيفية إجراء طبيبك أو الفني لهذا الاختبار.

الخطوة 1: أولاً، سيطلب منكِ الفني تمديد ذراعك وقبضه. هذا سوف يساعده في العثور على الوريد المناسب.
الخطوة 2: بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع حزام حول الذراع وتثبيت هذه النقطة بحزم.
الخطوة 3: بعد ذلك، سيقوم الفني بتنظيف المنطقة بمسحها بمضاد للبكتيريا ومطهر.
الخطوة 4: ثم سيتم إدخال إبرة ملحقة بقارورة تستخدم لتخزين الدم.
الخطوة 5: بمجرد امتلاء القارورة، سيقوم الفني بسحب القارورة وتنظيف المنطقة باستخدام مسحة أخرى مطهرة ومضادة للجراثيم.
الخطوة 6: بعد ذلك، سيتم إرسال عينة الدم إلى المختبر للتقييم، حيث سيقوم الكيميائي الحيوي بتقييم العينة وإرسال النتائج إلىالمستشفى.

أثناء موعدكِ اللاحق مع الطبيب، ستناقش النتائج وتقدم المعلومات ذات الصلة بناءً على النتائج.

ملاحظة: ليس للاختبار أي آثار جانبية. يرجى مناقشة أي مخاوف لديك حول الاختبار والنتائج والإجراء المطلوبة بناءً على النتائج مع طبيبك للرعاية الصحية الأولية.


ما هي الأشياء التي يكشف عنها اختبار الفرز الثلاثي؟

يعد اختبار الفرز الثلاثي اختباراً إرشادياً يوفر للأطباء نظرة ثاقبة حول المسار الذي يجب اتخاذه إذا تم اكتشاف وجود خلل. يقيس هذا الاختبار مستويات الغلوبلين المعجل ويحدد ما إذا كانت مستويات موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية وإيستريول طبيعية أم لا. ثم تُستكمل هذه النتيجة بالحصول على عمر الأم ووزنها وفترة الحمل والعرق للحصول على تشخيص.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء الاختبار

عند إجراء هذا الاختبار، من المهم أن تشاركي طبيبكِ المعلومات ذات الصلة. أي تغيير في المعلومات يمكن أن يغير نتائج الاختبار. يتخذ الأطباء الاحتياطات اللازمة أثناء سحب الدم للتأكد من أن الجنين لا يتأثر بأي من مسببات الأمراض المنقولة بالدم باستخدام إبر جديدة ومناديل مطهرة ومضادة للجراثيم، وإذا لزم الأمر وصف المضادات الحيوية اللازمة لكِ.

فوائد اختبار الفرز الثلاثي

يمكن أن يشير اختبار العلامات الثلاثي إلى مضاعفات محتملة في الحمل ووجود أجنة متعددة. يعتبر إجراء اختبار الفرز الثلاثي مفيد بشكل خاص للمرأة التي يزيد عمرها عن 35 عاماً. تكمن الفائدة الرئيسية لهذا الاختبار في أنه يساعد على تحديد العيوب الخلقية عندالطفل ويساعد المرأة الحامل على الاستعداد مقدماً. تشمل بعض هذه الاضطرابات الوراثية والعيوب ما يلي:

التثلث الصبغي 18 أو متلازمة إدوارد وهو تشوه في الكروموسوم.
متلازمة داون، وهي حالة توجد فيها مادة وراثية إضافية من الكروموسوم 21 في الخلية.
عيوب الأنبوب العصبي، والتي هي في الأساس عيوب خلقية تشمل الدماغ والعمود الفقري والحبل الشوكي.

هذا الاختبار مهم أثناء الحمل، وأكثر من ذلك إذا كنتِ تعانين من مرض السكري وتستخدمين الأنسولين، أو كان لديكِ عدوى فيروسية أو كنتِ قد استخدمتِ أدوية ضارة أثناء الحمل.


الآثار الجانبية والمخاطر على الأم والطفل

لا توجد آثار جانبية معروفة لهذا الاختبار. نظراً لأن كمية الدم التي يتم سحبها قليلة جداً، فإن حتى فقدان الدم ليس كبيراً بما يكفي للتأثير على صحة الأم.

تفسير نتائج الاختبار

تُظهر نتائج الاختبار الثلاثي احتمال إصابة الطفل باضطراب وراثي. ومع ذلك، تعتمد النتائج على العوامل التالية:

عمر المرأة الحامل
الأصل العرقي
وزن المرأة الحامل
سواء كانت مصابة بداء السكري أم لا
سواء كانت تتوقع طفلاً واحداً أو العديد من الأطفال
الفترة التي قطعتها في فترة الحمل

بمجرد الخضوع لهذا الاختبار، سيقوم طبيب النساء/الولادة الخاص بكِ بتحليل تقرير الاختبار الثلاثي وإبلاغكِ بما إذا كانت النتائج سلبية أو إيجابية. قد يقترح طبيبكِ المزيد من الاختبارات إذا كانت نتائج هذا الاختبار إيجابية كاذبة أو أنها لا ترى قيمة طبيعية لاختبار العلامة الثلاثية.

ماذا يعني الفرز السلبي؟

ربما تعني نتيجة الفرز السلبي أن جنينكِ ليس معرض لخطر الإصابة بتشوهات خلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي ومتلازمة داون والتثلث الصبغي 18 إلا بنسب قليلة جدا. ومع ذلك، فإن الحصول على نتيجة فحص سلبية لا يمكن أن تضمن الولادة الطبيعية أو ولادةطفل سليم تماماً.


ماذا يجب أن تفعلي إذا كانت نتائج الاختبار غير طبيعية؟

إذا كانت نتائج الاختبار غير طبيعية، استشيري طبيبكِ. من المرجح أن تقترح بعض الاختبارات الإضافية لتحديد الطبيعة الدقيقة للتشوهات في الجنين. من المرجح أن يكون أول هذه الاختبارات اختبار الموجات فوق الصوتية حيث يتم تحديد عمر الجنين. إلى جانب ذلك، سيقوم الطبيب أيضاً بفحص دماغ الجنين، والحبل الشوكي، والكلى، والقلب للكشف عن أي مشاكل.

تضمن طبيعة المخاطرة المنخفضة لاختبار العلامات الثلاثية أنه حتى إذا كانت النتائج غير طبيعية، فسيكون الأطباء قادرين على إعدادك للظروف القادمة أو المساعدة في علاجها.

ما هي الأسباب التي تستدعي المزيد من الاختبارات؟

يمكن أن يساعد إجراء اختبار العلامات الثلاثية في تحديد أو تشخيص العيوب الخلقية والظروف الوراثية المحتملة، ولكن الأهم من ذلك، يمكن أن يساعد الآباء على الاستعداد لها. أحد أكبر أسباب إجراء الاختبار هو مساعدة الآباء المحتملين على الاستعداد لحياة مع طفل لديه احتياجات خاصة. يتم ذلك عن طريق:

تثقيف الآباء حول احتياجات الطفل ذي القدرات الخاصة.
تواصل الآباء بمجموعات الدعم والمعالج.
رفع الوعي بشأن حالة خاصة محتملة.
إعطاء الآباء فرصة للنظر في جميع خياراتهم بما في ذلك الجراحة والأدوية والعلاج البديل.
اختبارات الفرز البديلة

قد يختار بعض الآباء اختبارات فحص بديلة لزيادة فهم التشخيص أو الحصول على رأي ثانٍ. يمكن لإجراء اختبارات مثل الموجات فوق الصوتية قبل الولادة أن يساعد الوالدين في تأكيد التشخيص. تحدثي إلى طبيب الرعاية الصحية الأولية للحصول على قائمة من الاختبارات البديلة لمساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح بشأن أي اختبار تختارين وفقاً لاحتياجاتك.



الاستعداد هو أفضل طريقة لمواجهة التحديات المحتملة. تعتبر معرفة ما إذا كان طفلك يتمتع بصحة جيدة أم لا هو الخطوة الأولى للاستعداد لحياتك المقبلة. تعتبر معرفة حالة طفلك والخطوات التالية أيضاً مفتاحاً لمواجهة هذه التحديات. سيساعدك اختبار العلامات الثلاثية على الاستعداد للمشاكل المحتملة المتعلقة بصحة ورفاهية طفلك واستبعادها. لذلك قومي بحجز موعد لإجراء هذا الاختبار وغيره من الاختبارات اللازمة وتمتعب بحمل صحي!
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

مرض باركنسون
ما تفسير ضياع الحقيبة وايجادها في المنام
ما تفسير رؤية فتاة تحبها في المنام للأعزب والمتزوج
ما تفسير حلم زواج الزوج بامراه اخرى وبكاء الزوجة في المنام لابن سيرين
ما تفسير حلم النوم على السرير مع الحبيب أو الحبيبة ومعنى رؤية السرير في المنام
ما تفسير حلم الضحك مع شخص تحبه لإبن سيرين
ما تفسير حلم ركوب القطار والنزول منه والفرق بين الرؤيا والحلم
ما تفسير حلم العُرس في المنام ورؤية البنت أنها ترتدي فستان زفاف
ما تفسير حلم سقوط طائرة على منزلي وتفسير الطائرة تسقط في البحر
ما تفسير رؤية شخص عارى فى الحلم لابن سيرين
ما تفسير المشى فى المقابر فى المنام
ما تفسير لدغة العنكبوت في المنام لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين
ما تفسير رؤية الدُب في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل
ما تفسير حلم المشي في طريق مظلم والفرق بين الحلم والرؤيا
ما تفسير حلم محل بيع الملابس للعزباء والمتزوجة والحامل واختلافه بين البؤس والبشارة حسب نوع الملابس
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook