أهم الأقنعة لعلاج حروق الشمس

الكاتب: نور الياس -
أهم الأقنعة لعلاج حروق الشمس

أهم الأقنعة لعلاج حروق الشمس.

 

 

أقنعة مبردة لحروق الشمس

 

مع قدوم فصل الصيف وشمسه الحارقة تزداد فرص الإصابة بحروق الشمس سواء كانت حروقًا من الدرجة الأولى (سطحية) حيث تتأثر فيها الطبقة السطحية فقط من الجلد، ويكتسب الجلد فيها اللون الأحمر ويصبح جافًا، ويصاحبه ظهور انتفاخ وتورم، أو من الدرجة الثانية (جزئية) حيث تتأثر فيها الطبقة الداخلية والخارجية من الجلد، ويكون لوه أحمر وتنتشر البثرات على السطح مملوءة بالسوائل فيظهر الجلد وكأنه مبلل دائمًا عند انفجار هذه البثرات وتحدث التورم وتترك آثارًا على الجلد، ليس هذا فحسب وإنما قد تسهم أيضًا في ظهور تجاعيد الجلد المبكرة، والإصابة بسرطان الجلد في مرحلة متقدمة من العمر.

وكل هذا نتيجة التعرض المستمر والمتكرر للأشعة فوق البنفسجية التي تسبب ضررًا بالغًا في الجلد، ويزيد الضرر بحسب مكان ومدة ووقت التعرض للشمس، فعلى سبيل المثال نجد أن أشعة الشمس تكون قوية في الفترة ما بين العاشرة صباحًا وحتى الثانية بعد الظهر، كما تكون قوية عند خطوط الطول القريبة من المناطق الاستوائية.

 

لذا فيجب على كل فتاة أن تتعلم طرق التعامل مع أشعة الشمس حتى تتجنب الآثار الضارة التي من الممكن أن تصيب بشرتها:

 

1- تجنب التعرض لأشعة الشمس من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثالثة بعد الظهر.
2- تناول كثير من الخضراوات والفاكهة الطازجة الغنية بفيتامين (أ) مثل: الجزر، البطيخ، الطماطم، الكرنب والخوخ وذلك لأنها تحمي الجسم من الأشعة الحارقة وتكسبه الصحة والحيوية وتقيه من أعراض الشيخوخة المبكرة وعلامات التقدم في السن.
3- وضع كريمات واقية من الشمس قبل التعرض لأشعتها بحوالي 3 دقيقة، مع إعادة وضعها بعد الاستحمام في مياه البحر أو حمام السباحة.
4- الحرص على ارتداء القباعات واستخدام نظارات الشمس لحماية العين.

 

أما إذا أًبت بحروق الشمس فبإمكانك تخفيف حدة ضررها والمعاناة منها، وتسريع شفاء الجلد من آثارها، عن طريق اللجوء إلى عدة وسائل علاجية منزلية.. مثل:

 

1- شرب كميات كبيرة من السوائل كالماء وذلك لأن التعرض للحرارة ولأشعة الشمس يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء، عبر عرق الجلد.
2- وضع كمادات ماء بارد على منطقة الحروق، ولإعداد هذه الكمادات اغمري منشفة صغيرة في الماء البارد ثم ضعيها على مناطق الإصابة بالحروق.
3- الاستحمام بماء بارد بصورة مستمرة من أجل التخفيف من احمرار وتهيج الجلد.
4- وضع كريم مرطب على منطقة الجلد المتأثر لتخفيف آلام الحروق أو تورمها وللإسراع في شفائها، ومن الممكن استخدام مرطب يحتوي على مستخلص نبات الصبار، وفي حالة توافر نبات الصبار في المنزل يمكن قص جزء منه بالعرض ثم وضع المادة اللزجة على البشرة مباشرة فهي تتميز بمفعولها السحري والسريع.
5- العمل برفق على تغطية البثور بضمادة، وإذا ما تهتكت البثور، يوضع عليها كريم مضاد حيوي.
6- إضافة 6 أكياس أو أكثر من الشاي الأخضر إلى حوض الاستحمام المحتوي على الماء البارد والتمدد بداخله.
7- وضع أكياس الشاي المستخدمة الباردة على الجفون التي قد تعرضت لحروق الشمس لتخفيف الألم والتورم.
8- وضع اللبن البارد على البشرة المصابة بالحروق ثم يشطف الوجه بالماء البارد.
9- وضع شرائح رقيقة من الخيار البارد أو التفاح مباشرة على الجلد الذي تعرض لحروق الشمس.
10- استخدام زيت الفول السوداني على المنطقة الملتهبة.
11- وضع الزبادي على مناطق الالتهاب، ويترك عدة دقائق ثم يزال بماء فاتر.

 

هناك بعض الأقنعة الطبيعية لعلاج الحروق و أهمها :

 

قناع الطماطم والزبادي :

 

هذا القناع مفيد لعلاج الحروق الخفيفة الناتجة عن الشمس، وذلك بفضل فوائد الزبادي في تليين الجلد بالإضافة إلى خصائص الطماطم المبردة للشرة. ويتكون هذا القناع من نصف كوب من عصير الطماطم وملعقتين من الزبادي، بحيث يخلط الزبادي مع عصير الطماطم ويوضع على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

 

قناع الخيار:

 

هذا القناع مفيد في حالات حروق الشمس ويتكون من نصف كوب من عصير الخيار وملعقتين من الجلسرين وملعقتين من ماء الورد.. تخلط هذه المكونات بعضها مع بعض، ثم توضع على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

 

قناع الزبادي والشاي الأخضر:

 

هذا القناع من أهم الأقنعة المستخدمة لعلاج الآثار الضارة للبشرة من أشعة الشمس الحارقة،وهو يناسب جميع أنواع البشرة، حيث إن الشاي الأخضر له خصائص فعالة في الوقاية من أشعة الشمس، وقد ثبتت قدرته على علاج حروق لشمس والوقاية من سرطان الجلد، بالإضافة إلى فاعليته في تجديد خلايا البشرة وزيادة مرونة الجلد، كما أنه يهدئ تهيج واحمرار البشرة. ويتكون هذا القناع من مزج ملعقتين من الزبادي مع نصف كوب من الشاي الأخضر ويترك نصف ساعة في الثلاجة ثم يوضع على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يغسل بالماء البارد.

 

قناع زيت الزيتون والجلسرين:

 

ويمكن الحصول عليه بخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيررة من الجلسرين، ثم يدهن به موضع الإصابة بالجلد، وستلاحظين التأثير الرائع على البشرة الملتهبة.

 

أقنعة لتفتيح البشرة:

 

اسمرار البشرة من أكثر المشاكل التي تواجه الفتيات في فصل الصيف، حيث تزداد اشكوى من ظهور بقع سمراء في الوجه، فمن المعروف أن الجلد يحتوي على خلايا صبغية مسئولة عن إنتاج صبغة الميلانين التي تعمل على اسمرار الجلد وتغير لون البشرة، ويتم تحفيز إنتاج هذه الصبغة بعوامل مختلفة مما يسبب اسمرار الجلد، ومن أشهر هذه العوامل حتى نتجنبها:

1- تعتبر الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس من أهم العوامل المسببة لاسمرار البشرة والظلال السودء، لذا يجب عليك تجنب أشعو الشمس قدر الإمكان حتى وإن لم تكن الأشعة مباشرة.
2- حب الشباب أيضًا قد يترك أثر اسمرار في البشرة وذلك نتيجة الالتهاب الذي يحفز الخلايا الصبغية لإفراز صبغة الميلانين.
3- تراكم الخلايا الميتة على البشرة قد يؤثر على لونها ويكسبها لونًا داكنًا وباهتًا بالإضافة لأنها تسد المسام وتسبب الحبوب المزعجة.

 

ومن أهم النصائح الضرورية التي يجب أن تأخذيها في الاعتبار من أجل تجنب اسمرار البشرة والوصول إلى بشرة مشرقة وجذابة:

 

1- ارتدي دائمًا قبعة أو كابًا عريضًا لحماية وجهك من أشعة الشمس بالإضافة لملابس ذات أكمام طويلة لحماية جلدك، إلى جانب نظارات الشمس لحماية عيونك وجفونك وذلك طول فترة تواجدك خارج المنزل في النهار.
2- استخدمي كريمًا مضادًا للشمس كل صباح قبل التعرض لأشعة الشمس بنصف ساعة تقريبًا، فهذا الكريم لا يحمي البشرة من الاسمرار فقط وبكنه أضًا مضاد للأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة.
3- من الضروري علاج حب الشباب مبكرًا ولا تتركيه حتى يزيد الالتهاب وتصبح البقع دائمة.
4- استخدمي مقشر البشرة مرة كل أسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة، فهذا المقشر يساعد على تفتيح البشرة واستعادة لونها.
5- حافظي على تناول الوجبة المتوازنة، فهي من أهم العوامل التي تساعد في تفتيح البشرة وذلك لأن الوجبة المتوازنة تعطي البشرة نضارة وصحة، وتجنبي قدر الإمكان الوجبات السريعة.. كما يجب أن تتناولي ثمار الفاكهة والخضراوات الطازجة بالإضافة إلى الحبوب التي تحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمي البشرة وتعطيها النضارة والحيوية، خاصة الغنية بفيتامين ج مثل البرتقال، القرنبيط، الفلفل الحلو، والفراولة ذلك لأنها تحافظ على إبقاء بشرتك دائمًا صحية.
6- استخدمي المواد الطبيعية التي تساعد على تفتيح البشرة كالزبادي والفراولة والليمون والعسل.
7- استخدمي مستخلص العرقسوس على وجهك وذلك لأنه من أكثر المركبات فاعلية وأمانًا في تفتيح البشرة.
8- ضعي الأكياس الورقية الغنية بعشب الكاموميل (البابونج) على العين وفي الأماكن المليئة بالبقع، وذلك لأنه يعمل على تفتيح لون البشرة والتخلص من الهالات السوداء والبقع الجلدية.
9- اغسلي وجهك بالحليب أو ضعي القشدة على بشرتك، إذ يعمل حامض اللاكتيك على تبييض البشرة.
10- استعملي كريمات تفتيح البشرة الآمنة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين (ج، ه) والشاي الأخضر، حيث إن مضادات الأكسدة لها دور مهم في تفتيح البشرة وتقليل إنتاج الميلانين من الخلايا الصبغية.
11- استعملي أقنعة طبيعية لتفتيح البشرة.

 

شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو قانون الميل
كيفية إيجاد القاسم المشترك الأكبر لثلاثة أعداد
ما هي طرق حماية الحديد من الصدأ
كيفية غسل الملابس في الغسالة
كيفية تنظيف فرش السيارة القماش
التربية وحقوق الإنسان
أفضل هندسة
كيفية تنظيف زجاج السيارة الأمامي
الهجرة الجماعية
قصة حياة عمر المختار
ما هو قطر الأرض عند القطبين
ما هو مصدر الطاقة المسؤولة عن حركة الصفائح
ما هو علم التفاضل والتكامل
ما هو قانون طول قطر المستطيل
كيفية استخلاص البوتاس
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook