أهمية القطاع السياحي

الكاتب: رامي -
أهمية القطاع السياحي
"






أهمية القطاع السياحي يشمل مجموعة من الأشياء منها أنه مفيد لاقتصاد الدولة بشكل عام وماهو تعريف السياحة واهم اشكال السياحة في البلاد.

محتويات الموضوع
تعريف السياحة
أهمية القطاع السياحي
اشكال السياحة
انماط السياحة
السياحة والتنمية الاقتصادية
تعريف السياحة

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الاكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية التابعة لهيئة الأمم المتحدة.

أهمية القطاع السياحي
أكد خبراء سياحيون أن القطاع السياحي يعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية، إذ يمثل أحد اهم ركائز الاقتصاد الوطني ويعمل على دعم التنمية المستدامة، لابراز وجه الاردن الحضاري، لافتين الى قدرة هذا القطاع  على توفير فرص عمل للايدي العاملة المحلية للحد من الفقر والبطالة.
يأتي ذلك في الوقت الذي قدر فيه تقرير رسمي القيمة الاجمالية المضافة والمباشرة للقطاع السياحي في الناتج القومي الاجمالي للمملكة بنحو 1222 مليون دينار في العام 2012، شكلت ما نسبته ?? % من الناتج الاجمالي.
وقال تقرير الحسابات الفرعية لقطاع السياحة إن نفقات زوار المملكة البالغ عددهم حوالي ?? مليون سائح، اقتربت من 3 مليارات دينار في العام 2012.
وأكد الخبير السياحي عوني قعوار، على أن القطاع السياحي يعتبر من أهم القطاعات التي تساهم بعملية النمو الاقتصادي، وذلك لقدرة القطاع على استيعاب كم هائل من الايدي العاملة وقدرته على جذب الاستثمارات للمملكة، وهو ما يتطلب السعي الدائم لتقديم التسهيلات والدعم لتطوير هذا القطاع.
وأضاف قعوار أن أهمية السياحة تتطلب تحسين التشريعات التي تنظم عمل القطاع، وتطوير البنى التحتية لكي تكون قادرة على استيعاب اعداد كبيرة من السياح والزوار، بحيث ترتفع قدرة الاردن التنافسية للقطاع السياحي.
وبين أن أهمية القطاع السياحي تتطلب تدريب الكوادر البشرية وتأهيلها لتمكينها من العمل في المواقع السياحية والاثرية.
اشكال السياحة

السياحة العلاجية :
وهي السياحة بغرض العلاج والترويح عن النفس في آنٍ واحد؛ وقد تكون من خلال السفر للعلاج بالمستشفيات الخاصة أو العلاج بالطبيعة من خلال ينابيع المياه المعدنية والمياه الكبريتية والرمال والتعرض للشمس، بهدف علاج بعض الأمراض الجلدية والآلام الروماتيزمية ومن أمثلة تلك الأماكن البحر الميت بالأردن وواحة سيوة بمصر.
السياحة الاجتماعية :
تسمى السياحة الاجتماعية بـ “سياحة الاجازات” وأصبحت من أنواع السياحة المنتشرة بالوقت الحالي، حيث يتم تنظيم الكثير من الرحلات المخفضة الثمن وتوفير أماكن إقامة ذات أسعار مناسبة أو إقامة المعسكرات الشبابية والتي لا تتكلف الكثير من المال.
السياحة الثقافية :
 هي السياحة التي تقوم بغرض التعرف على ثقافة الدولة ومعالمها الأثرية، وتبلغ نسبة السياحة لهذا الغرض نسبة 10%
السياحة الدينية :
 هي السياحة التي تهدف إلى زيارة المعالم الأثرية الدينية بالبلاد بغرض التأمل الروحي والفكري والتعرف على الديانات الأخرى، أو بهدف الدعوة إلى دين آخر، أو القيام بأعمال خيرية وإقامة ندوات تطوعية وتعريفية لدين معين، ومن أمثلة تلك الأماكن مجمع الأديان بمصر القديمة والذي يضم مسجد عمرو بن العاص والكنيسة المعلقة والمعبد اليهودي.
السياحة الرياضية :
وهي السفر من بلد إلى أخرى بهدف المشاركة بالدورات والبطولات الرياضية المختلفة، أو من أجل الاستمتاع بممارسة بعض الأنشطة الرياضية كالغوص والصيد والتزحلق على الجليد.

انماط السياحة
سياحة? التسوق : دبي هي عاصمة تجارة التجزئة الفريدة في منطقة الشرق الأوسط، إذ تجذب في كل عام إلى مراكز تسوقها الضخمة وأسواقها العريقة ملايين المتسوقين من كل ركن من أركان العالم.
بالإضافة إلى دبي مول، أحدث مقصد سياحي في الدولة، ومول الإمارات، الذي يحتوي على حلبة سكاي دبي الثلجية، تضم دبي أكثر من 70 مركز تسوق يلبي كافةإحتياجات وأساليب الحياة العصرية.
وتضم دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الأسواق التقليدية المفتوحة في الهواء الطلق. وتشتمل قائمة الأسواق الأكثر شهرة، كسوق دبي للذهب، السوق المركزي في الشارقة الذي يقدم مجموعة متميزة من السلع والمنتجات من مختلف أنحاء العالم ومراكز التسوق في أبوظبي.
سياحة المغامرات : سواء القفز بالمظلات فوق جزيرة النخلة جميرا..أو الرحلات عبر جبال حتا.. أو المشاركة في سباقات السيارات في الصحراء.. فإن زوار الإمارات لن يجدوا أي لحظة تخلو من الإثارة والمتعة على حد سواء.
ويمكن للزوار الذين يفضلون الاستمتاع بالأجواء الهادئة تجربة جولات مناطيد الهواء الساخنة فوق أجمل المناظر الطبيعية في المنطقة، هذا بالإضافة إلى تجربة رحلات السفاري الصحراوية والغوص في المياه الخلابة للخليج العربي، وتلال الربع الخالي في منطقة ليوا.
السياحة والتنمية الاقتصادية

تعتمد العديد من الدول على السياحة، كمصدر مهم من مصادر الدخل الوطني، واستطاعت هذه الدول الحصول على مدخولات سنوية كبيرة من القطاع السياحي كما يحدث في الولايات المتحدة وأسبانيا وإيطاليا واليونان والنمسا وسويسرا وفرنسا وإنكلترا وتركيا، وغيرها من بلدان العالم. إن الدخل السياحي له شأن كبير في اقتصاديات الدول السياحية. فهو يعزّز ميزان المدفوعات ويعتبر مصدراً كبيراً لتوفير فرص العمل للمواطنين مما يدعم مستواهم المعاشي والاجتماعي. ولأهمية السياحة فقد أصبحت ترتبط بالتنمية الاقتصادية ارتباطاً وثيقاً بعد أن كانت عِلماً مجرداً يدرس في الجامعات والمعاهد. وتعتبر السياحة أحد العناصر الأساسية للنشاط الاقتصادي في الدول السياحية، اهتمت بها المنظمات العالمية كالبنك الدولي ومنظمة اليونسكو التي أصبحت تنظر إلى السياحة كعامل أساسي ومهم للتقريب بين الثقافات، تعتبر السياحة مصدراً مهماً من مصادر اكتساب العملات الأجنبية وذلك بما ينفقه السائح على السلع والخدمات من هذه العملات، ولا ينكر أن العملات الصعبة، خصوصاً في الدول النامية كمصر وتونس والمغرب، تمكن البلد من استيراد السلع والخدمات وتسند العملة المحلية ما يؤدي إلى التقليل من التضخم وغلاء المعيشة."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

مادورالعلاج الوظيفي وإزالة الحساسية:
مادورالعلاج الوظيفي و تحسين القدرات والقدرات الحسية:
العلاج الوظيفي للمرضى الذين يعانون من تعذر الأداء العقلي والفكري:
مادورالعلاج الوظيفي لتحسين التخطيط الحركي لدى مرضى تعذر الأداء في الأطراف:
مادور العلاج الوظيفي في تطوير برامج حركية فعالة للوصول والفهم:
العلاج الوظيفي والتدخلات التي تساهم في الأداء الأمثل للحركة:
دور العلاج الوظيفي في تعزيز الحركة المبكرة في الذراع واليد:
تجربة
ماهو دورالعلاج الوظيفي في الاستخدام الوظيفي للذراع واليد:
مادورالعلاج الوظيفي في المشي الوظيفي:
مادورالعلاج الوظيفي في التنقل الوظيفي الحركي:
طرق سهلة للتخسيس
كيف أخسر عشرة كيلوجرامات من وزني
أشياء تساعد على التخسيس
طرق التخسيس السريع
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook