أهمية السياحة في المملكة

الكاتب: رامي -
أهمية السياحة في المملكة
"






أهمية السياحة في المملكة وماهي اهم مقومات السياحة في المملكة سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
السياحة في السعودية
المقومات السياحية
أماكن سياحية في المملكة العربية السعودية
السياحة السعودية تنطلق بقوة نحو العالمية
المواقع السياحية في المناطق الإدارية
السياحة في السعودية

السياحة في السعودية هي أحد القطاعات الناشئة ذات النمو السريع، وتمثل أحد المحاور المهمة لرؤية السعودية 2030. وإضافة للمكنوز التاريخي والتراثي والتنوع الطبيعيوالثقافي للسعودية، تعد أرضها مهد الدين الإسلامي ما يجعلها محل جذب سياحي، حيث يقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة، وجاءت المملكة أول الوجهات العربية تفضيلا من قبل السياح المسلمين ورابعها عالميًا ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من قبل السياح المسلمين، من بين130 بلدًا بحسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لسنة 2019م.في 27 سبتمبر 2019 استحدثت السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، تأشيرة سياحية تتيح لجميع مواطني دول العالم القدوم إليها على مدار العام وفق تنظيمات جديدة تضمنت إمكانية الحصول على التأشيرة إلكترونيا أو عند الوصول لأحد منافذ الدخول، كما لا تشترط إلزامية وجود المرافق للمرأة، أو ضرورة لبسها للعباءة، مع وجوب التقيد بالنظام والذوق العام. ووفقا لنظام هذه التأشيرة، والتي تصل صلاحيتها لعام كامل، يمكن القيام بزيارات متعددة للمملكة على ألا تتجاوز 90 يوما في المرة الواحدة، وسيستفيد من التأشيرة في مرحلتها الأولى مواطنو 49 دولة يتوقع أن يمثلوا نحو 80 % من نفقات السفر العالمية و75% من الرحلات الترفيهية في العالم بحلول عام 2030.

المقومات السياحية

تشكل السعودية بُعداً حضارياً وتاريخياً مهماً من الناحية الدينية والاقتصادية. مفهوم السياحة الحديث الذي ترعاه الدولة هو المنافع المتعددة للسياحة في الجانب الاقتصادي والثقافي والتراثي والاجتماعي والبيئي. تحتوي المتاحف السعودية على قطع أثرية عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة وتغطي قطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم، وفترة العُبَيْد التي تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد، فترة دلمون ثم فترة الممالك العربية المبكرة، ثم الممالك العربية الوسيطة والمتأخرة ففترة العهد النبوي ثم فترة الدولة الأموية والعباسية والعصر الإسلامي الوسيط والمتأخر، وأخيراً فترة توحيد المملكة العربية السعودية. كما يوجد أكثر من 10 آلاف موقع تراثي وثقافي في البلاد، منها 500 ذكرت في الشعر العربي القديم، ونحو 400 موقع آخر ورد ذكرها فيالسيرة النبوية، لكن تظل مكة أكثر المدن جذباً للزوار تليها المدينة المنورة. تمتد على ساحل البحر الأحمر شواطئ مؤهلة لأن تكون مكاناً جاذباً للسياح، قرابة 1800 كم من الغرب وعلى مسافة 700 كم على ساحل الخليج العربي من الشرق، وتعد مياه المملكة الدافئة وساعات النهار الطويلة نقاط جذب مهمة. تخطط السعودية لجذب 100 مليون زيارة سنويا في العام 2030، وإلى رفع مساهمة السياحة في الاقتصاد من خمسة إلى 18%.

أماكن سياحية في المملكة العربية السعودية

متحف القوات الجوية الملكية السعودية: وهو متحف تمّ تأسيسه في الرياض عام 1920ملجذب العديد من الزوار والمسافرين وإلقاء الضوء على القوات الجوية، والحرف اليدوية، والحقائق والأرقام التاريخية، ويضم حديقةً خارجية، بالإضافة إلى متحف داخليّ تُعرض فيه الطائرات السعودية مع شرح مُفصّل عن تاريخ الطيران السعودي.
برج المملكة: يُعدّ برج المملكة من أهم معالم مدينة جدة السعودية، ويُعدّ أطول مبنى يجذب العديد من الزوار من جميع أنحاء العالم، إذ يبلغ طوله حوالي كيلومتراً، ويُشكّل ناطحة سحاب تشمل الفنادق والمساحات المكتبية، بالإضافة إلى شرفة دائرية جميلة مع أرضية زجاجية يظهر البحر الأحمر من خلالها بسهولة.

مدينة الطيبات العالمية: وهي متحف يقع في جدة، ويضم 300 غرفة في 12 مبنىمختلف، ويتكوّن من كتل من الحجر الجيري والحجارة ذات اللون الأحمر المرجانيّ، ويحتوي المتحف على العديد من العناصر التي تُلقي الضوء على ثقافة المملكة العربية السعودية؛ كالمخطوطات، والكتب، والمعدّات المتنوعة.
نافورة الملك: تُعدّ نافورة الملك أطول نافورة في العالم، وهي تقع في مدينة جدة على البحر الأحمر، ويصل ارتفاعها إلى 853 متراً، وتستخدم النافورة مياه البحر المالحة.
مدائن صالح: تُعدّ مدائن صالح واحدةً من أشهر المواقع الأثريّة في المملكة العربية السعودية، وهي منطقة تضم منحوتات صخرية، وآبار كانت تحتوي على مياه عذبة في الماضي، وتبعد مسافة 300 كيلومتراً عن مدينة جدة.

دومة الجندل: وهو حصن مبني من الطين والطوب على ارتفاع 610 متراً، وله تاريخ مهيبيجذب علماء الآثار والسياح.
المسجد الحرام: يتميّز المسجد الحرام بمكانة تاريخيّة ودينيّة مهمّة للغاية؛ وذلك لوجود الكعبة المشرفة فيه، والتي يؤمّها الحجاج من جميع بقاع الأرض، بالإضافة إلى وجود بئر زمزم الذي يبعد مسافة 20 متراً من الكعبة المشرفة.
المسجد النبوي: وهو بناء إسلامي ووجهة للمسلمين في العالم يقع في المدينة المنورة، ويتميّز بقبّته الخضراء، ومظلّاته الجميلة، إلى جانب الهندسة المعمارية الرائعة.

السياحة السعودية تنطلق بقوة نحو العالمية

تحظى السياحة اليوم بأهمية كبيرة ومميزة لكونها أهم الصناعات في العالم، وإحدى أكبر الدعائم الأساسية التي تعزز النمو الاقتصادي وتسهم في إنعاش الحركة الاستثمارية، وتوفير الفرص الوظيفية. ونلاحظ أن أكثر الدول تطورا هي التي حظيت بالنصيب الأكبر من السياحة العالمية من حيث المواقع السياحية، وسهولة التنقل داخل مدنها، وأسعارها المنخفضة، مما جعلها تصل لدرجة تنافسية عالمية عالية.
‏‏وتعد السياحة في المملكة العربية السعودية من أكثر القطاعات النامية التي شكلت تطورا واهتماما كبيرا في السنوات الأخيرة، وضمن الرؤية الوطنية 2030 قررت المملكةالعربية السعودية الاتجاه للاستثمار في القطاع السياحي، وجعله أحد أهم الركائز التي تقوم عليها الرؤية للتغلب على المعوقات، ولتغيير مفهوم السياحة الداخلية التقليدية، وجعلها منافسة للسياحة الخارجية لتحقق صناعة سياحية عالمية تصب في تنمية الاقتصاد الدولي بعيدا عن النفط.‏

‏وهذا العام بالتحديد شهدت المملكة مشاريع عالمية سياحية وترفيهية عملاقة ستغير من مفهوم السياحة في المملكة، وستنعكس إيجابيا على اقتصاد الدولة لتحقق التطوير المأمول الذي ينشده الوطن والمواطن.
‏‏أحد أهم تلك المشاريع الطموحة مشروع تطوير البحر الأحمر الذي تم الإعلان عنه من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله، والقائم على امتداد شاطئ البحر الأحمر بين مدينتي أملج والوجه، والذي سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه خلال الربع الأخير من عام 2022. وسيتم تطوير هذا المشروع على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بالتعاون معأكبر وأهم الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة للمحافظة على الموارد الطبيعية وفقا لأفضل المعايير العالمية، وسيتضمن المشروع سواحل وشواطئ وبراكين خامدة ومحميات طبيعية للاستكشاف، ومواقع جبلية شاهقة وأخرى أثرية قديمة تتسم بالتنوع التراثي، كما تقع بالقرب من منطقة آثار مدائن صالح التي سجلت في عام 2008على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهذا سيعزز من حضور المملكة التراثي والثقافي عالميا، وسيجعلها مركزا متكاملا لكل ما يتعلق بالترفيه والصحة والاسترخاء، كما أن المشروع سيحدث تغيرا اقتصاديا وترفيهيا كبيرا في البلاد، إضافة للعوائد الاقتصادية الضخمة التي يمكن تحقيقها من أنشطته السياحية المختلفة، مشروع البحر الأحمر الواعد المنتظر سيضع المملكة على خريطة السياحة العالمية لتصبح وجهة رائدة وفقا لأعلى معايي الجودة العالمية.

‏‏وثاني تلك المشاريع العملاقة هو إنشاء أكبر مدينة ترفيهية ثقافية ورياضية متنوعة على مستوى العالم، وتقع هذه المدينة في منطقة القدية جنوب غرب العاصمة الرياض، وسيتم وضع حجر الأساس له بداية عام 2018 وافتتاح المرحلة الأولى خلال عام 2022لتصبح عاصمة الترفيه المستقبلية الأولى من نوعها بالمملكة العربية السعودية، والأكبر على مستوى العالم، وستشتمل كذلك على منطقة سفاري كبرى لتصبح مدينة متكاملة تسهم في تلبية احتياجات جيل المستقبل الترفيهية والثقافية الرياضية بالمملكة، وتضمن بقاء المواطن السائح داخل موطنه.
‏تلك المشاريع الطموحة التي لمست الكثير من الانبهار والدهشة، يليها طموح آخر استثماري فريد من نوعه اتسم بجرأة الطرح والتخطيط الجيد المبتكر مع العزيمة والتفاؤل، مما سيجعل من وطننا تجربة تختصر أشواطا مديدة تقودنا نحو السياحة العالمية، (مشروع نيوم) الذي أطلقه ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان خلال مبادرة مستقبل الاستثمار، والذي يحتل موقعا استراتيجيا مميزا شمال غرب المملكة بالشراكة مع أفضل الشركات الاستثمارية والعالمية. هذه المدينة العالمية والممتدة بين ثلاث دول والتي تربط القارات مع بعضها ستتيح لسكان العالم سهولة الوصول للمنطقة خلال 8ساعات كحد أقصى، كما أن الموقع الجغرافي للمشروع يحوي تضاريس مذهلة من شواطئ ممتدة وطبيعة جبلية وصحاري شاسعة وأجواء رائعة حيث يشكل بيئة مثالية تخدم القطاع السياحي وقطاع الترفيه والضيافة والفندقة لجذب الشركات العالمية للاستثمار السياحي، هذا المشروع يعد نقلة نوعية في قطاع السياحة والترفيه بالمملكة داعما لعجلة الاقتصاد بالمملكة ومؤثرا على مختلف القطاعات الأخرى مما سيسهم في خلق فرص عمل وزيادة في إجمالي الناتج المحلي لنمو الاقتصاد بالمملكة وفقا لرؤية 2030.
‏هذه المشاريع الضخمة التي يمتلكها صندوق الاستثمارات العامة تتماشى وفقا للرؤية الوطنية 2030 التي تهدف لاستقطاب وجذب المواطن للسياحة الداخلية، بالإضافة إلىمساهمتها في تهيئة الإمكانيات البشرية وتوفير آلاف فرص العمل، بجانب اجتذاب الاستثمارات المحلية والأجنبية لتصبح هذه المشاريع السياحية قائدة لخطة التحول الطموحة لمستقبل سعودي مزدهر خلال السنوات القادمة بإذن الله.

المواقع السياحية في المناطق الإدارية

المنطقة الجنوبية
-منطقة الباحة: تتميز المنطقة ببيئتها الجبلية ومناخها المعتدل صيفاً وشتاءً، كما تضم العديد من المواقع الأثرية. هناك منتزه غابة رغدان الذي يبعد حوالي 5 كم عن وسطمدينة الباحة وتشرف على تهامة. كما يوجد منتزه الأمير مشاري ومنتزه التخييم العائلي، ويوجد بها شلال ينحدر في بركة محاطة بالصخور. من أهم الوجهات في المنطقة قرية ذي عين التراثية وهي من أهم القرى التاريخية في شبه الجزيرة العربية حيث تتميز بمبانيها المتراصة على قمة جبل وتطل مباشرة على وادي راش. يوجد أيضاً جبل شدا الأعلى وهو من أعلى القمم في محافظة المخواة ويصلح لهواة تسلق الجبال كما أنه مصنف ضمن المحميات الطبيعية في المملكة. من المواقع البارزة أيضاً جبل شدا الأسفل، وقرية عشم الأثرية، وقرية الخلف والخليف، وقرية دوس، ومنتزه القمع، ومنتزه الخلب، وعقبة المندق، وعقبة حميدة، وعقبة الضفير، وطريق الفيل.
-منطقة جازان: توجد بالمنطقة العديد من المواقع الطبيعية والأثرية، وهي تتميز بتنوع تضاريسها، من أبرز الوجهات السياحيّة بالمنطقة، جزر فرسان التي تتميز بشواطئها البكر وأشجار المانغروف التي تحيط بها، كما أن بالجزيرة عدد من المواقع التاريخية أبرزها منزل الرفاعي ومسجد النجدي والقلعة العثمانية. كما أن مدينة جازان تحتوي على قلعة الدوسرية التي يعود تاريخها إلى الدولة العثمانية حيث كانت مقراً للحاكم التركي في جازان، كما توجد بالمدينة أيضاً القرية الشعبية التي يقام فيها عادةً مهرجان جازان الشتوي. يعتبر وادي لجب من الوجهات التي يقصدها السياح والزوار، بالإضافة إلى جبال فَيْفا ذات الطبيعة الجبلية التي تكسوها الخضرة على مدار العام كما تتميز بأجوائها المعتدلة.

-منطقة عسير: تعتبر من المناطق السياحية الجاذبة، من أبرز مواقعها السياحية الجبل الأخضر المطل على مدينة أبها وبه عربات تلفريك، كما يوجد بالمدينة أيضاً قصر شدا التاريخي. تعتبر السودة من الوجهات البارزة في عسير وهي تتميز بالمدرجات الزراعية الخضراء وغابات العرعر، وهناك متنزه السحاب الذي يشرف على تهامة، كما أن هناك أيضاً موقع للطيران الشراعي حيث تتم ممارسة رياضة القفز المظلي من أعلى قمة جبال السروات، ويوجد بها أيضاً عربات تلفريك تطل على المناظر الطبيعية. كما توجد قرية رجال ألمع التراثية التي تتميز بالفنون الألمعية في الأبنية التراثية المصنوعة من الحجر والطين. بالإضافة إلى وجود متنزهات الفرعاء ودلقان، وكذلك وادي وقرى المسقي التي تطل على مبانٍ تراثية مختلفة. كذلك توجد الحبلة التي تتوفر بها الخدمات السياحية. توجد أيضاً حصون قديمة في مدينة أحد رفيدة، وقرية ابن حمسان التراثية وهي عبارة عن مجمع تراثي يضم مطاعم شعبية.

-منطقة نجران: تقع المنطقة على جزء من صحراء الربع الخالي، كما تتميز بمبانيها التراثية ذات التصميم الفريد الخاص بها ومن أبرز الأمثلة على ذلك قصر الإمارة التاريخي، كما يوجد متحف نجران الذي يحتوي على مقتنيات تعود إلى عصور مختلفة، ويوجد موقع الأخدود الأثري. كما أن المنطقة بها عدد من المحميات والمنتزهات الطبيعية ومن هذه المنتزهات متنزه الملك فهد الواقع في غابة سقام التي تتميز بأشجار السدر والسمر. كما يوجد بنجران عدد من الأسواق الشعبية والحديثة بمختلف مجالاتها، حيث تتميز الأسواق الشعبية بمحلاتها التي تشكل صف طويل من المحال الصغيرة، وتعمل على بيع القهوة العربية والتمور والمصنوعات الفخارية والخشبية والمنسوجات، كما أن هناك سوق تقليدي للنساء مخصص لبيع المنتجات النسائية."
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية تنظيف خشب المطبخ
كيفية تهوية المنزل
تنسيق الحدائق المنزلية
كيف أنظف الخشب
كيف أرتب غرفة الأطفال
ديدان البطن و أعراض الإصابة بها
النزيف الداخلي وأعراض حدوثه.
ما وظيفة المرارة
ما هي أسباب الغثيان.
أسباب مغص البطن وعلاجه
أعراض عصب المعدة وعلاجه
أعراض الإصابة بجرثومة المعدة وعلاجها
التعرض للرصاص خلال الحمل
استخدامات عملية توسيع الرحم وكحته ومخاطرها
الخضوع لعملية تجريف الرحم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook