أنواع السياحة البيئية في المملكة

الكاتب: رامي -
أنواع السياحة البيئية في المملكة
"






أنواع السياحة البيئية في المملكة اماكن السياحة البيئية تعريف السياحة البيئية امثلة على السياحة البيئية كل ذلك في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
أنواع السياحة البيئية في المملكة
أنواع السياحة في السعودية
ما المقصود بالسياحة البيئية؟
ما هي السياحة البيئية؟
أنواع السياحة البيئية في المملكة

نظرا لما تمتلكه المملكة من مساحة شاسعة ، و شواطئ ممتدة على ساحلي البحر الأحمر والخليج العربي ، و سلاسل جبال شاهقة و تنوع في نظمها البيئية ، فإن السياحة البيئية تشكل عنصرا مهما من عناصر الجذب السياحي الداخلي فيها ، إلا أنه و على الرغم من ذلك فإنه لا يزال وضع السياحة في الوطن العربي ، و في دول مجلس التعاون الخليجي تحديدا ، محدودا نسبيا ، حيث لا يتعدى حجمها 3% من الناتج الإجمالي، و لقد إستثمرت السعودية حوالي 25 مليار ريال في هذا المجال في الفترة ما بين عامي 1995 م ، 2002 م ، و قد نمت السياحة و إرتفع إستقطابها للسياح المحليين ليصل إلى 27% منأصل أربعة ملايين سائح سعودي يتوجهون إلى الخارج سنويا ، و ينفقون ما يصل إلى نحو64 مليار ريال ، و يصرف السياح السعوديين ما يتراوح بين 6 و 10 بلايين ريال على السياحة البيئية و فق التقديرات العالمية لحصة السياحة البيئية من كافة المجالات السياحة ، تعتبر خطة التنمية الخامسة (1410 – 1415 هـ / 1990 – 1995م) البداية الفعلية للإهتمام بالسياحة في المملكة ، حيث شهدت المرافق السياحية توسعا كبيرا سواء على المرتفعات الجبلية أو السواحل البحرية .
– لذا تم تأسيس الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية و إنمائها في 1986 م ، و وضعتخطة إستراتيجية لإنشاء المناطق المحمية في المملكة ، و إشتملت الخطة على إقتراح108 مناطق محمية تمثل مختلف البيئات و التنوع الحيوي في المملكة ، منها 56 منطقة برية ، و 62 بحرية موزعة على 38 منطقة في البحر الأحمر و 24 منطقة في الخليج العربي ، و قدرت بحوالي 8% من مساحة المملكة ، و لقد إعتمدت الهيئة 16 منطقة محمية برية و بحرية تزيد مساحتها الإجمالية عن 80 ألف كيلومتر مربع ، و تقدر بنحو 4% من مساحةالمملكة ، و قد عملت الهيئة على حماية تلك المناطق و إعادة توطين بعض الأحياء الفطرية إليها ، خاصة المنقرضة من البرية أو المهددة بالإنقراض ، و أعيد توطين المها العربية في محميتي محازة الصيد و عروق بني معارض ، كما توجد بها غزلان الريم ، بالإضافة إلى وجود غزلان الأدمي في محميتي الوعول و عروق بني معارض ، و طيور النعام و طيور الحبارى في محميتي محازة الصيد و سجا و أم الرمث ، بالإضافة لتنمية الأنواع النباتية و الحيوانية الأخرى المتواجدة بالمحمية ، حيث تحتوي على نحو 2250 نوعا من النباتات الزهرية ، و نحو 500 نوع من الطيور البرية و البحرية ، و مئات الأنواع منالثدييات و السحالي و البرمائيات و الأسماك و الحشرات .

أنواع السياحة في السعودية

السياحة البيئية
تعتبر السياحة البيئية من أنواع السياحة في السعودية والتي من السياحة التي يقبل عليها الكثير من الأفراد وذلك بسبب الاختلاف الذي يوجد بها عن الأنواع الأخرى، حيث يتم في هذا النوع زيارة المرتفعات والجبال، ورؤية كل مظاهر البيئة الخلابة والتمتع بها قدر الإمكان، وربما يأتي لقضاء هذا النوع من السياحة الأفراد من كل المناطق المختلفة.
السياحة العلاجية
السياحة العلاجية في السعودية لاقت اهتمام كبير في الفترة الأخيرة، وذلك بعد أن عمل الحكومة على تطوير المستشفيات والمراكز العلاجية المختلفة في المنطقة، كما أنه الأمر ليس وجود أعداد كبيرة من المستشفيات أو غيرها من الأمور ولكن الأمر أن السعودية أصبحت من ضمن الأماكن التي بها مراكز كبيرة لعلاج الأورام، لذلك السياحة العلاجية تعتبر من أكثر أنواع السياحة في السعودية التي تشهد تطوير في الفترة الأخيرة.
السياحة الدينية
السعودية بها المسجد الحرام والمسجد النبوي كما أنها تعتبر من الأماكن التي يقوم فيها المسلمون بقضاء مناسك دينية مثل الحج والعمرة، لذلك تحاول الحكومة تطوير هذا النوع والسعي وراء إنشاء تراث ديني يستفاد به المسلمون المقيمين في البلاد أو الأشخاص الذين يكونوا خارج البلاد ويأتون في رحلات سياحية،
لذلك تحتل السياحة الدينية مركزًا هام بين أنواع السياحة في السعودية الأخرى والتي ساهمت في نهضة هذا البلد .
سياحة الأعمال
ربما الكثير لايعرف ما هذا النوع من السياحة ولكن ربما التطوير المستمر في السعودية، وفي الأماكن الموجودة بها ساعد على انتشار هذا النوع من السياحة، حيث عمل الكثير من رجال الأعمال على تحضير كل اجتماعاتهم ومؤتمراتهم بحيث تكون في مقرات مناسبة والتي تعمل الحكومة السعودية على توفيرها بأفضل صورة، لذلك سياحة الأعمال والتي تعتبر من ضمن أنواع السياحة في السعوديةفي تطور دائم.
سياحة الترفيهية
يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع التي يستمتع بها المواطنون في السعودية أو خارجها، حيث في أغلب الأحيان الأفراد الذين يقضون الإجازات في السعودية يعملون على عمل سياحة ترفيهية وذلك من خلال الذهاب إلى مراكز التسوق المختلفة والتي تكون موجودة في كل الأماكن وفي كل مدن السعودية الجديدة والقديمة، كما يمكن الذهاب إلى بعض المناطق الترفيهية وخاصة للأطفال الذين يفضلون اللعب بشكل دائم ولا يملون منه، لذلك تعتبر السعودية مكان مناسب للترفيه عن النفس وذلك من خلال القيام بالسياحة الترفيهية والتي تعتبر من ضمن أنواع السياحة في السعوديةالمختلفة والتي تضيف إلى اقتصاد هذا البلد الكثير من الأشياء .

ما المقصود بالسياحة البيئية؟

هي تلك الزيارات التي تحدث في المناطق الطبيعية ولا يوجد بها أي نشاطات بشرية ولم تصل إليها الحضارات بمختلف الأشكال، وحدوث زيارات لهذه المناطق تهدف إلى الاستمتاع والتأمل.
حيث يوجد بها الحيوانات والنباتات البرية والتضاريس التي لا تؤدي إلى حدوث أي خلل في النظام البيئي في تلك المناطق.

وتعد من المصطلحات الحديثة نسبيا، لأنه قد حدث قبل ذلك اقتراح لمثل أنواع هذه السياحة حيث قام بعض الخبراء مثل هكتور لاسكورين بتشجيع تلك النشاطات.
من خلال معلومات عن السياحة البيئية توصلنا إلى الابتعاد عن وسائل النقل وأي معدات ملوثة.
أيضًا عدم حدوث أي خراب في البيئات الطبيعية لأجل وسائل الترفيه والراحة وقد تم قبول هذا الاقتراح من خلال الاتحاد العالمي عام 1983.
ومن الممكن تعريف السياحة أيضاً على إنها هي الزيارات التي تحدث في المناطق الطبيعية أو البيئية بدون حدوث أي ضرر بيئي يقوم بالتأثير السلبي على هذه البيئة ومقاومتها الطبيعية.

والعمل على الاهتمام بالمحافظة عليها بالإضافة إلى ذلك تحسين مستوى السكان المتواجدين في تلك الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة السياحية.

ما هي السياحة البيئية؟

تعتمد السياحة البيئية على جذب السائحين إلى البيئات التي تمتلكها كل وجهة سياحية، لتشمل الأنماط الفرعية للسياحة البيئية: السياحة البحرية، والجبلية، والصحراوية، والنهرية، وسياحة البحيرات. وحتى هذه الأنماط الفرعية، تتفرع منها أنماط دقيقة، فالسياحة البحرية تضم على سبيل المثال سياحة الشواطئ، وسياحة الجزر، وسياحة الغوص، وسياحة السنوركلنج.
وفي هذا الإطار، يتحدّث مستشار تطوير الفعاليات والوجهات السياحية، وأستاذ إدارة الفعاليات والإدارة السياحية بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود الدكتور عماد منشي عن مميزات نمط السياحة البيئية في السعودية، قائلًا إن “مناطق المملكة متنوعة من الناحية الطبوغرافية؛ فهناك نحو 3,800 كيلومتر من السواحل على الخليج العربي والبحر الأحمر، و1285 جزيرة، وبيئات بحرية عدة، فضلاً عّن سلسلة جبال السروات على امتداد الساحل الغربي، ومناطق جبلية كثيرة، مثل: جبل قارة في الأحساء، وجبل اللوز في تبوك”. ويضيف أن”البحيرات في المملكة متنوعة في جاذبيتها، من بحيرة الأصفر بالأحساء، وبحيرة الكسر بالزلفي، وعيون طبيعية في الأحساء، ومياه كبريتية في جازان. أما الصحاري فهي قصة أخرى من الجمال لتداخلها مع الجبال في عسير، وقربها من المزارع بالقصيم، وعلو كثبانها في الربع الخالي، والنفود، والدهناء”."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف لطفلي أن يحبني ويصغي لي
ما هي اضرار القطط على الاطفال والوقايه
كيف اعلم اطفالي الدفاع عن النفس واهميته
التعامل مع الطفل عندما يبلغ العامين
التركيز عند الاطفال وكيفيه تقويته
ماهي خصائص معلّمة رياض الأطفال
كيفية إطعام الطفل والوقت المناسب للأغذية الصلبة
كيفية العناية بشعر الطفل الجاف
ماهي طرق تقوية العظام عند الأطفال
ماهي طرق فطام الطفل
كيفية علاج الخوف بالقرآن لكريم
ماهي أسباب كثرة النوم عند الأطفال
ماهي طرق حماية الطفل حسب القانون
ماهي طرق التعامل مع الطفل العنيف
ماهي طريقة حنّاء الشعر للأطفال وفائدتها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook