أنواع السرطانات عند المرأة

الكاتب: رامي -
 أنواع السرطانات عند المرأة
عندما نتحدث عن السرطان علينا أن نكون حذرين جدًا، بسبب الفقد الذي ألحقه بالكثير من الأفراد حول العالم. فهو مرض هذا العصر، والذي مازال يدفع بالباحثين لإيجاد الطرق والوسائل المثلى لتشخيصه وعلاجه. غالبًا ما يرتبط تشخيص السرطان بقصة عائلية أو خياراتك لنمط حياتك أو لسبب عامل بيئي يحيط بك. في حين أننا غير قادرين على تغيير عوامل الوراثية، التي جعلتنا مؤهبين للإصابة، أو جعلتنا نفقد أشخاص مقربين. قد تكوني قادرة على تغيير نمط حياتك واختيارك لنمط حياة صحية، إذا ما أردتي تطويع المرض وجعله تحت سيطرتك. إليكي سنكتب بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأهم أنواع السرطانات عند المرأة، وبعض الخطوات التي قد تجعلك تتجنبي الإصابة به، تابعي معنا.

أولًا سرطان الثدي عند المرأة

يتوقع في الأعوام القادمة أن يمثل الثدي 40% من حالات السرطانات عند المرأة. وإن احتمال إصابة السيدة به هو 1 من كل 8 سيدات.

على الرغم من عدم وجود طريقة فعالة للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي -جميع عوامل الخطورة خارجة عن إرادتك- لكن إدراكك لعوامل الخطر الأكثر شيوعًا. قد تجعلك تسيطرين على العوامل المرتبطة بإرادتك.

العمر: يصيب 2 من كل 3 سيدات بعمر فوق ال 55 عامًا بسرطان ثدي غازي.
قصة عائلية: يتضاعف الخطر في حال وجود أم أو أخت أو ابنة مصابة (قرابة درجة أولى). وقد تختلف إرشادات الفحص بناءً على وجود قصة عائلية. لذلك في حال زيارتك لطبيب أخبريه بذلك.
جيناتك: يعتقد أن 5-10% من سرطانات الثدي عند المرأة تحدث بسبب طفرات جينية محددة وراثية. ويكون الطفرات 1BRCA وBRCA2  أكثر الطفرات المرتبطة بالإصابة.
العرق: فالنساء ذوات العرق الأبيض يكن أكثر عرضة للإصابة من ذوات العرق الإفريقي. لكن هؤلاء أكثر عرضة للوفاة بسبب سرطان الثدي. ويعود ذلك إلى أن سرعة نمو الورم أعلى ولا يظهر إلا لمراحل متقدمة.
أنسجة الثدي الثخينة: الأنسجة الليفية والغدية في الثدي أكثر من الأنسجة الدهنية – والتي هي أكثر عرضة للتغيرات مع العمر، وانقطاع الطمث، وبعض الأدوية، والحمل، والوراثة- مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي حتى الضعف. كما وتجعل كشفه بالتصوير الشعاعي (الماموغرام) أكثر صعوبة.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما أهمية مدرات البول أنواعها وآثارها الجانبية
ماهي أهمية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومتى يستخدم
كيفية اختيار أدوية ارتفاع ضغط الدم
كيفية استخدام دواء إيتراكونازول وآثاره الجانبية
ماهي دواء كلوتريمازول لعلاج مرض القلاع كيفية استخدامه وآثاره الجانبية
ماهو دواء غريسيوفولفين آلية عمله وآثاره الجانبية
ماهو دواء تولنافتيت وتحذيرات استخدامه
ماهو دواء تافابورول كيفية الاستخدام والآثار الجانبية
ماهو دواء سيكلوبيروكس الموضعي كيفية استخدامه وتأثيراته الجانبية
معلومات عن دواء نافتيفين الموضعي أستخدامه وتأثيراته
ماهو دواء تيربينافين متى يؤخذ وتحذيرات استخدامه
كيفية استخدام دواء أمورولفين وآثاره الجانبية
كيفية استخدام دواء إفيناكونازول الموضعي وآثاره الجانبية
كيفية استخدام دواء سيرتاكونازول وتأثيراته الجانبية
ماهو دواء الكيتوكونازول الموضعي وطرق استخدامه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook