أمراض الرحم التي تمنع الحمل

الكاتب: رامي -
 أمراض الرحم التي تمنع الحمل
أمراض الرحم التي تمنع الحمل، إن هبة الأمومة والعاطفة التي تتملكك عند رؤية الأطفال هو جزء من تكوينك كإمرأة. تولد الأنثى وبداخلها شعور الحنان والعاطفة لإخوتها الصغار، ثم تكبر لتعتني بهم وتحيطهم بحبها وحنانها. ثم تصبح سيدة وترغب في تحويل هذه العاطفة لمولود من صلبها. وبعد عدة محاولات للإنجاب، قد يصبح من المثير للقلق عدم حصول الحمل، بعضها قد يكون لسبب بسيط ويمكن علاجه بسهولة وبعضها الآخر قد يكون تظاهرة لمرض يعيق الحمل لأحد أعضاء جهازك التناسلي وبعد علاجها سوف ترتفع فرصتك في حصول الحمل.

ماهي العوامل التي تمنع الحمل

يكون من الواضح أنه يجب طلب مساعدة من طبيب نسائي، في حال انتظار 12 شهر منالمحاولة. ومع علاقة جنسية متواترة، ورغم ذلك لم يحدث حمل. تختلف العوامل المسؤولة عن العقم عند الزوجين، حسب الظروف المحلية، والشريحة السكانية، إجراءات الإحالة “إحالة المرضى” لذلك قبل أن تطلعي على العوامل الأساسية لعدم حصول الحمل، ويجب التأكد من عدم وجود:

العامل الذكري، وهو خلل في إنتاج النطاف، أو صعوبات إيصالها. وتصل نسبته حتى 30_40%.
العامل الأنثوي، العوامل الإباضية، العوامل البوقية الرحمية، ومجهول السبب بعد القيام بجميع الاستقصاءات، ونسبتها 25%.
كيفية التحري عن مسببات العقم عند المرأة

تقوم المرأة عادة بالزيارة الأولى للطبيب النسائي، وخلال هذه الزيارة، على الطبيب الحصول على معلومات حول القصة المرضية المفصلة، السوابق المرضية والجراحية، والقصة الطمثية، السلوك الجنسي للزوجين (تواتر العلاقات بينهما) ثم يقوم ب:

الفحص الفيزيائي، ويتضمن إضافة للفحص العام، الفحص الحوضي وذلك لاستبعاد أي مرض أو أعراض تقترح متلازمة المبيض متعدد الكيسات (pcos) مثل الشعرانية والعد.
الفحص الحوضي، ويتم لكشف أي مشكلة في الطريق التناسلي كالورم العضلي الرحمي الأملس، والأورام المبيضية، والبطانة الرحمية الهاجرة (الاندومتريوز). إضافة لإجراء لطاخة عنق رحم، إذا لم يتم إجراؤها من قبل.
الفحوص المخبرية متضمنة فحص دموي كامل و فحوص للإفرنجي والحصبة الألمانية وفيروس نقص المناعة المكتسب، وكذلك فحص البول والراسب.

وبعد إكمال هذه الاستقصاءات يمكن للطبيب أن يضع الخطوط العريضة للاستقصاءات التالية وترتيبها، ومن المتعارف عليه والأساسي البدء بتحليل السائل المنوي، حيث يمكن أن يكون الرجل مصاب بانعدام النطاف (اللانطفية) أو نقص شديد فيها.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي الخلطات الطبيعية للتخلص من الوحام
ما هي اسباب تشققات البطن اثناء الحمل وعلاجها
ما هي اعراض الحمل خارج الرحم
ما هو العلاج الطبي لتشققات البطن
ما هو العلاج لتشققات الحمل
كيف تتخلص المرأة الحامل من الوحام
ماهي أسباب تشققات البطن اثناء الحمل وطرق علاجها
ماهي أسباب الحمل خارج الرحم ومخاطره
ماهي طرق علاج تشققات الحمل
ماهي العلاجات الطبيعية لتشققات الحمل
ماهي أسباب الطلق الصناعي ومخاطره
ماهي أسباب أرتفاع ضغط الدم عند الحامل وطرق الوقاية منه
ماهي أسباب الغثيان عند الحامل وطرق معالجته
ماهي أعراض الحمل وتأثيراته على المرأة
ماهي أفضل الوضعيات لنوم الحامل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook