أماكن السياحة البيئية

الكاتب: رامي -
أماكن السياحة البيئية







أماكن السياحة البيئية، ونبذة عن السياحة البيئية، وأفضل وجهات للسفر البيئى بمصر، والتحديات التي تواجه السياحة البيئية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
أماكن السياحة البيئية
نبذة عن السياحة البيئية
أفضل وجهات للسفر البيئى بمصر
التحديات التي تواجه السياحة البيئية
أماكن السياحة البيئية

1. Alaska – ألاسكا

رحلة بيئيّة إستثنائيّة تنتظرك في ألاسكا حيث الأنهار الجليدية والمناظر الطبيعيّة الخلابة، أمّا النشاطات المتاحة لك فكثيرة وتتنوّع ما بين المشي واستكشاف الحدائق الرائعة عبر رحلة ممتعة في القارب.
2. Costa Rica – كوستاريكا

تجذب كوستاريكا أعداداً كبيرة من السياح المهتمين بالسياحة البيئيّة إذ تتمتع بمقومات ومناظر طبيعية خلّابة، كما تكثر فيها الكهوف وأنواع مختلفة من النباتات والزواحف.
3. الجبال الزرقاء – أستراليا

تقع هذه المنطقة الجبليّة على مقربة من العاصمة سيدني وهي مدرجة على مواقع التراث العالمي، وتتيح لزوّارها مشاهدة أروع المناظر الطبيعية إضافة إلى شلالاتها المبهرة.
4. غابات الأمازون – Amazon forest

تعتبر غابات الأمازون الاستوائية من أهم المواقع البيئيّة العالمية وتضمّ إليها أنواعاً كثيرة ومتنوعة من النباتات إضافة إلى الزواحف الحيوانات.
5. Kenya – كينيا

تتمتّع كينيا بشواطئها الرائعة وسهولها الواسعة كما تكثر فيها المنتزهات والمحميات الطبيعية ما يجعل منها وجهة مميزة لمحبّي السياحة البيئية.
6. Palau – بالاو

تقع بالاو في المحيط الهادئ وتشكّل العنوان المثالي للغواصين الذين يقصدونها من مختلف أنحاء العالم، كما تكثر فيها الغابات حيث تتواجد مجموعة من النباتات النادرة.

نبذة عن السياحة البيئية

هي جانب متزايد من السياحة التي تركز بشكل أكبر على حماية البيئة وإبقائها طبيعية قدر الإمكان دون إزعاج أو إتلاف الموائل بالضرورة، حيث يشار إلى السياحة البيئية أحيانًا باسم السياحة المستدامة، وبالتالي فهي تقترض بشكل كبير من مبادئ تقليل الآثار الاجتماعية والجسدية والنفسية والسلوكية، الهدف من السياحة البيئية لذلك هو توفير تجارب إيجابية لكل من الزوار والمضيفين، ومع ذلك لا تزال السياحة البيئية تواجه مشاكل عديدة.

أفضل وجهات للسفر البيئى بمصر

1. مرسى علم

– توجد مرسى علم فى الجنوب الشرقى لمصر حيث تطل على سواحل البحر الأحمر من الشرق سلاسل جبال الصحراء الشرقية من الغرب وتوجد بها محمية وادى الجمال وجبل علبة فى الجنوب.
– تعد مرسى علم من أكثر الوجهات البيئية فى مصر وذلك لعدم وجودها فى الخريطة السياحة فى مصر بشكل مفعل حتى الآن وبالتالى لازلت بكرا لم يصل اليها ايادي التدمير.

– من الأنشطة التى تستطيع الاستمتاع بها فى مرسى علم ، الغطس والسنوركلنج والسفارى والكايت سيرفنج .
– توجد بمرسى علم اماكن بيئية كثيرة للإقامة منها كامب مرسى شجرة مرسى توندو به ومرسى ناكري وكامب لحمى.
2. محمية أبو جالوم

تقع محمية أبو جالوم بالقرب من مدينة دهب والبلو هول على الطريق بين مدينة شرم الشيخ ومدينة نويبع ويمكنك الوصول إلى محمية أبو جالوم عن طريق القارب او ركوب الجمل او الهايك من دهب ، وتتميز بوجود كامبات كثيرة للإقامة ويوجد بها بلو لاجون.
3. قرية تونس

تقع قرية تونس بمحافظة الفيوم غرب القاهرة ، وتعتبر قرية الفيوم نموذج بيئي فريد من نوعه حيث تجمع القرية بين الفن والطبيعة فقد اشتهرت القرية بحرفة الخزف وهناك فنانين وصلوا للعالمية وبالرغم من ذلك لازالات القرية تحافظ على طرازها الفلاحى حيث ترى مساحات شاسعة من الزراعات تمتزج مع بحيرة قارون فتكون بورتريه من الجمال، ننصحكم زيارتها بشدة .

التحديات التي تواجه السياحة البيئية

1. التهديدات لثقافات السكان الأصليين
يمكن أن تؤدي زيادة عدد السياح إلى إعاقة حرية التعبير الثقافي داخل السكان الأصليين مما يجعل بعضهم يشعر بالتهديد، أيضًا يُنظر إلى معظم السكان الأصليين إلى حد كبير على أنهم مرشدين سياحيين دعائيين مما يجعلهم يشعرون بأنهم موضوعون بالإضافة إلى تشجيع الصور النمطية، أيضًا قد يتسبب التفاعل المستمر بين السكان المحليين والسياح في حدوث تحول تدريجي في الثقافة.
2. قد يستمر تدهور النظام البيئي
الهدف الرئيسي للسياحة البيئية هو الحفاظ على البيئة ولكن لسوء الحظ غالبًا ما تكون تحديًا في حد ذاتها، السياحة البيئية تأخذ السياح إلى أماكن جديدة وفي بعض الحالات إلى النظم البيئية التي لم يمسها البشر نسبيًا. التفاعل بين البيئة الجديدة والسياح يمكن أن يعطلها، فعلى سبيل المثال يمكن للبشر تخويف الفريسة وتعطيل أنماط صيد المفترس، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على الموارد مثل الطعام والماء مما يؤكد على البيئة لاستيعاب المزيد من الناس، كما ارتبطت زيادة حركة السير على الأقدام بإمكانية إلحاق الضرر بالحياة النباتية وجودة التربة.
3. السفر يمكن أن يعطل البيئة
لزيارة أماكن غريبة يتعين على الناس السفر إما عن طريق الجو أو السيارات أو القوارب، وهذه الوسائل تعمل على توليد كميات هائلة من التلوث مما يؤثر على البيئة المحلية لا سيما في شكل تلوث الضوضاء وتلوث الهواء وتلوث الأرض.
4. النقل المحتمل للسكان المحليين لأن السياحة البيئية تؤدي حتماً إلى التنمية

تعني السياحة البيئية على نطاق واسع أنه سيتم بناء الفنادق خاصة عندما تصبح مناطق الزيارة جزءًا كبيرًا من صناعة السفر، عندما يحدث هذا ستكون هناك توسعات وأحيانًا قد تحدث أعمال حفر، في مثل هذه الحالات قد يضطر السكان المحليون إلى الانتقال من أراضيهم الأصلية، على سبيل المثال يوجد حوالي 70? من جميع المتنزهات الوطنيةومحميات الصيد في شرق إفريقيا على أراض كانت في السابق مملوكة لشعب الماساي، لم يتم تعويض السكان الأصليين قط وفرص العمل التي نشأت نتيجة لذلك كانت لصالح النخب بدلاً من السكان الأصليين.
5. تزايد عدد منظمات السياحة البيئية التي تعمل من أجل الربح

تنمو السياحة البيئية كل عام مما يعني أن هناك المزيد من الشركات والمنظمات كل عام تنضم إلى عربة السياحة البيئية باسم الترويج للسياحة المستدامة، ومع ذلك فإن بعض هذه المنظمات تعطي الأولوية فقط لجني الأرباح على الحفاظ على النظم البيئية التي تقوم بجولتها، أصبح البعض مهملاً في الالتزام بالسياسات الصديقة للبيئة مما جذب المزيد من السياح إلى إنفاق الأموال على خدمات المنظمة بدلاً من مواقع الجذب السياحي.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

هل يمكن استخدام الليزر المنزلي للمنطقة الحساسة؟
أفضل العلامات التجارية المميزة للماكياج
ما طرق تجميل الأذن البارزة دون جراحة؟
هل صحيح أن المشروبات الدافئة مفيدة لجمال البشرة؟
ما فوائد الهيالورونيك أسيد للبشرة؟
كيف أتخلص من آثار الحبوب في الوجه؟
كيف أتخلص من دهون الرقبة؟
فوائد زيت اللوز الحلو للمنطقة الحساسة
أفضل ماسكات البرتقال للبشرة
ما فوائد حقن البلازما تحت العين؟
مميزات جهاز بلازماج لشد الجفون وعيوبه
ما فوائد ماء النعناع للبشرة؟
فوائد زيت جوز الهند للأظافر
ماسك النيلة الزرقاء للوجه
فوائد الكافيار للبشرة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook