أعراض السكري في بدايته وطرق الوقاية منه

الكاتب: رامي -
 أعراض السكري في بدايته وطرق الوقاية منه
يعتبر داء السكري من أخطر الأمراض الاستقبالية التي تشهد ارتفاعاً مستمراً في نسبة الحدوث، يتسبب هذا المرض بارتفاع تركيز سكر الغلوكوز في الدم المحيطي وتكمن خطورته في المضاعفات الجهازية بعيدة المدى الناتجة عن ارتفاع تركيز السكر في الدم.
لفهم آلية حدوث الداء السكري سنبدأ بشرح عن كيفية تنظيم سكر الدم والهرمونات المسؤولة عن ذلك. يتم تنظيم تركيز السكر في الدم المحيطي بوساطة هرمونين أساسين يفرزان من الخلايا الصماوية الموجودة في البنكرياس، يقوم الهرمون الأول وهو الأنسولين بخفض تركيز السكر في الدم عن طريق إدخاله إلى الخلايا حيث يتم استهلاكه للحصول على طاقة أو يتم تخزينه كمصادر طاقة احتياطية يستخدمها الجسم عند الحاجة، يقوم الهرمون الثاني وهو الغلوكاغون برفع تركيز السكر في الدم، وفي حال الإصابة بالسكري يحدث خلل في هذا التنظيم ينتج عنه ارتفاع تركيز السكر في الدم.
هناك نمطان أساسيان للداء السكري هما:
السكري من النمط الأول: وهو مرض مناعي ذاتي، يحدث فيه تخرّب للخلايا المنتجة للانسولين، يشكل مرضى هذا النمط 10% من مرضى السكري ولا يوجد سبب واضح يؤديللإصابة به ولكن النتيجة هي نقص إنتاج الانسولين وارتفاع تركيز السكر في الدم.
السكري من النمط الثاني: يفرز الجسم الانسولين في هذه الحالة بشكل طبيعي، ولكن توجد مقاومة محيطة تمنع الخلايا من الاستفادة منه.
على الرغم من اختلاف الأسباب وآلية حدوث الإصابة في كلا النمطين إلى أن الأعراض والمضاعفات هي نفسها تقريباً، وبسبب خطورة هذا المرض من المهم جداً كشفه في مراحله المبكرة وعلاجه بشكل مضبوط لتفادي حدوث المضاعفات الخطرة، سنذكر في الفقرة التالية أهم الأعراض الأولية للإصابة بالسكري.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

عدم انتظام دقات القلب
القلب والأوعية الدموية
خفقان القلب
سرعة ضربات القلب
القلب وأهميته في قلب الإنسان
ما هو تجلط علاج الدم.
السكتة القلبية
لماذا يدق القلب
صمام القلب
كيف أعرف مرض القلب
ارتفاع إنزيمات القلب
موقع القلب في الجسم وتكوينه
سبب تسمية القلب بهذا الإسم.
ما هي مكونات القلب
ما تحتاجين معرفته حول النزيف عقب الولادة القيصرية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook