أشهر أمراض العين وعلاجها

الكاتب: رامي -
 أشهر أمراض العين وعلاجها
ترتبط إمكانية الرؤية لدى الإنسان بوجود العين، فهي العضو الوحيد الذي ينفذ هذه الوظيفة. لهذا السبب تأتي العين بمثابة مرآة الإنسان التي تعكس له ما يوجد حوله. وعلاوةً على ذلك بإمكان هذا العضو إرسال الرسائل البصرية التي توضح غاية الشخص دون التحدث، فكما يقال (العين هي مغرفة الكلام). لذلك يجب أن يتعرف كل شخصٍ منا عن أشهر أمراض العين وعلاجها كي يتجنب الإصابة بها. وهذا ما سنتحدث عنه ضمن فقرات مقالنا عبر موقع كيف

أكثر أمراض العين شهرة

تصاب العين بأمراضٍ كثيرةٍ كونها تعتبر عضوًا شديد الحساسية، بسبب موقعه ومكوناته التي تتصف نوعًا بحساسيتها العالية. وتنقسم  تلك الأمراض لفئتين فمنها ما يعتبر مشكلةً عرضيةً يمكن علاجها في المنزل، ومنها ما يحتاج إلى زيارة الطبيب. وبالرغم من كثرة الأمراض التي تصيب العين، إلا أن أشهرها ما يلي:

تعرض العين للإجهاد.
الإصابة بعمى الألوان.
جفاف العين.
المياه الزرقاء.
كيفية علاج أشهر أمراض العين

لكل مرضٍ من أمراض العين علاجٌ خاصٌ به يختلف عن باقي العلاجات الأخرى. لذلك سنشرح بعض المعلومات عن أشهر أمراض العين وعلاجها، والتي ذكرناها في الفقرة السابقة. وهي:

تعرض العين للإجهاد: قد تتعرض العينان إلى الإصابة بالتعب المتفاوت في الشدة بين الضعيف والقوي وبالتالي عدم القدرة على الرؤية بشكلٍ مريح. وذلك نتيجة استخدامهما في أعمالٍ متعبةٍ وشاقةٍ للعين، كالجلوس أمام الحاسوب أو قراءة الكتب، أو قيادة المركبات، والتي تكون جميعها لفترةٍ طويلة. ويكمن العلاج الوحيد لهذه المشكلة في تجنب تلك الأنشطة لوقتٍ طويل، بالإضافة إلى إغماض العينين وإراحتهما لمدةٍ زمنيةٍ طويلةٍ نوعًا ما. ولكن يجب مراجعة الطبيب حين استمرار الإزعاج والمعاناة.
الإصابة بعمى الألوان: يتمثل هذا المرض في عدم القدرة على رؤية بعض الألوان والتمييز بينها، وأشهرها اللونين الأحمر والأخضر. بسبب تعطل الخلايا المسؤولة عن رؤية اللون في العين. ولكن من المؤسف أنه مرضٌ غير قابلٍ لعلاج حين يصاب الإنسان به منذ ولادته. أما في الحالات الأخرى فهناك قابليةٌ للعلاج عند الطبيب أو حتى باستخدام عدساتٍ لاصقةٍ تساعد في رؤية بعض الألوان.
جفاف العين: يطلق هذا المصطلح على الحالة التي تصبح فيها العين غير قادرةً على إفراز الدموع التي ترطبها في الأوقات الطبيعية. وتتمثل أعراض ذلك المرض بالإحساس في حرقة العين، ونادرًا ما يتطور الجفاف مسببًا العمى. وتكمن أهم العلاجات المستخدمة لهذه الحالة في استخدام المرطبات العينية العادية، بالإضافة إلى القطرات المنتجة للدموع. وفي بعض الحالات يضطر الطبيب إلى إغلاق مجرى الدمع لمنع خروج السوائل.
المياه الزرقاء: هو المرض الذي يصيب العصب البصري الموجود في العين ويؤدي لاحقًا إلى إتلافه. ويعد من الأمراض الصعبة نتيجة عدم ظهور أعراضٍ مرضيةٍ فوريةٍ توحي بالإصابة بالمياه الزرقاء. بل مع تطور الحالة سيظهر احمرارٌ في العين، وتشوشٌ في الرؤية، مع الشعور بالصداع. ويكمن علاجه في استخدام القطرات العينية الموصوفة من قبل الطبيب، بالإضافة إلى اللجوء للجراحة في معظم الحالات.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على عدد أنواع التمور
ما فوائد الورد الجوري المجفف
ما فوائد أكل الثوم على الريق للبشرة
ما فوائد الغذاء المفيد
ما فوائد طحين البر
ما هي أهمية العناصر في جسم الإنسان
ما فوائد الملح مع الماء
ما فوائد الماء للقولون
ما فوائد البقدونس للالتهابات
ما فوائد سمك الناجل
ما فوائد سمك الناجل
معلومات عن عناصر الغذاء الصحي
ما فوائد السمك الماكريل
ما فوائد المحلب للمرأة
من أين يصنع الخل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook