أسباب وأعراض سرطان القولون وطرق الوقاية

الكاتب: رامي -
 أسباب وأعراض سرطان القولون وطرق الوقاية
يصيب سرطان القولون الأمعاء الغليظة وهي الجزء النهائي من جهاز الهضم، يزداد احتمال الإصابة مع التقدم بالعمر، ويصيب كبار السن بشكل رئيسي لكنه يمكن أن يحدث خلال أي مرحلة عمرية، يسمى سرطان القولون أحيانًا سرطان القولون والمستقيم، وهو مصطلح يجمع بين سرطان القولون وسرطان المستقيم، والذي يبدأ تشكله في المستقيم.
أهم ما يميز سرطان القولون أنه يبدأ على شكل كتلة صغيرة حميدة غير سرطانية (بوليب هضمي) تنمو على جدار القولون ويتحول معظمها إلى سرطان قولون مع مرور الزمن، وعند اكتشافه في هذه المرحلة يمكن الوقاية منه عن طريق استئصال هذه البوليبات، ولهذا السبب يجرى ينصح بإجراء تنظير قولون كل خمس سنوات للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامبهدف الكشف المبكر عن هذه البوليبات وتفادي خطر الإصابة بسرطان القولون.
لا ينتج عن وجود هذه الزوائد اللحمية الصغيرة أية أعراض أو قد تكون الأعراض غير نوعية ولا تكفي للكشف عنها ولهذا السبب يوصى جميع الأطباء بإجراء الفحوص المنتظمة وإزالة هذه الكتل الصغيرة قبل أن تتحول إلى سرطان قولون.
تتوفر العديد من الخيارات العلاجية عند اكتشاف السرطان بمراحله المتقدمة بما في ذلك العلاج الجراحي واستئصال الجزء المصاب من القولون والعلاج الشعاعي والعلاجات الدوائية (علاج السرطان الكيميائي والأدوية المناعية والعلاج الموجه).
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة لإزالة المناكير
كيف أحافظ على نظافة أظافري
طريقة لتطويل الأظافر بسرعة
طريقة إزالة الجلد الميت من الأظافر
وصفة طبيعية لتطويل الاظافر
كيف أحافظ على جمال أظافري
طريقة لعدم أكل الأظافر
كيف أطول أظافري
أطول أظافر في العالم
الحالة النفسية في قضم الاظافر
عادة قضم الاظافر
وصفة لتطويل الأظافر بسرعة
وصفة لتطويل الأظافر
تطويل الأظافر في يومين
تقوية الأظافر في يومين
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook