أسباب الفطريات المهبلية وطرق علاجها

الكاتب: رامي -
 أسباب الفطريات المهبلية وطرق علاجها
لاتزال أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي من الاضطرابات التي لا يتم الحديث عنها أو مناقشتها بشكل كافي في أوساطنا الاجتماعية، وذلك نظرًا للاعتقاد الخاطئ بأن مناقشة هذه الأمور انتقاص من كرامة المرأة وانتهاك لخصوصيتها. ولما كانت الاختلاطات الناتجة عن أمراض الجهاز التناسلي كثيرة ومتعددة فمن واجبنا إعطاء فكرة كافية ووافية عنها.

وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب الفطريات المهبلية وطرق علاجها، تابعي معنا سيدتي لتتعرفي على كامل المعلومات المتعلقة بهذا الاضطراب.

أسباب الفطريات المهبلية

قبل كل شيء يجب أن تعلمي بأن المبيضات البيض هي السبب الرئيسي لما يسمى بالفطريات المهبلية، وتعد هذه الكائنات الدقيقة من السكان الطبيعيين للظهارة المهبلية. ولكن عند حدوث أي اختلال في المنطقة السابقة ستتغير جميع العلاقات السائدة وتتحول المبيضات البيض المسالمة إلى عوامل ممرضة ومسيئة للجهاز التناسلي. وأهم الأسباب التي تؤدي إلى غزو الفطريات للمهبل الأنثوي نذكر:

بدايةً التناول غير الحكيم للصادات الجرثومية: يمكن القول بأن سوء استخدام الصادات الحيوية هو الخطر الأكبر المهدد للصحة في الآونة الأخيرة. وعلى الرغم من أن هذه الأدوية هي السبيل الوحيد لقتل الجراثيم والقضاء عليها إلا أن تناولها بكميات كبيرة جعلها غير حساسة لها. بالإضافة إلى تغييرها لتوازن الكائنات الحية داخل أجسامنا وبالتالي فإنها تمهد الطريق لحدوث أمراض متعددة ومنها الفطريات المهبلية.
بالإضافة إلى الإصابة بالسكري: من المعروف بأن مرض السكري يضعف مناعة الجسم بشكل كبير ويجعله عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض. وبالتالي تصبح المبيضات البيض قادرة على إحداث مرض حقيقي في الجهاز التناسلي لهذه الأجسام الضعيفة.
كما نذكر استخدام الأدوية المضعفة للمناعة: تساعد الستيروئيدات وكابتات المناعة على نمو وتطور المبيضات البيض الموجودة في المهبل. وتوصف الأدوية السابقة بشكل رئيسي للمصابين بالأمراض المناعية الذاتية (أمراض يهاجم به الجسم نفسه بنفسه).
والإصابات التناسلية: قد يترافق وجود الفطر المهبلي مع أنواع أخرى من البكتريا التي تعمل على إضعاف مناعة المرأة وتخلق وسط مناسب للإصابة الفطرية. وتعد الكلاميديا والمشعرة المهبلية من أهم العضويات السابقة.
وأخيرًا موانع الحمل الموضعية: تساعد بعض الأدوات المستخدمة لمنع الحمل (الإسفنجة المهبلية والحلقة المهبلية) في إحداث الفطر المهبلي.
 الأعراض الناتجة عن الفطر المهبلي

يؤدي وجود المبيضات البيض في مهبل الأنثى إلى تطور الأعراض التالية:

حكة مزعجة تقلق راحة المرأة وتسبب لها الإحراج في الأماكن العامة.
مفرزات مهبلية بيضاء وسمكية وذات رائحة كريهة.
مشاكل وألم أثناء التبول مما قد يدفع المرأة إلى حبس البول وبالتالي إحداث مشاكل كلوية.
تحسس واحمرار المنطقة التناسلية الأنثوية.
مشاكل في العلاقة الزوجية.
كل ذلك قد يلقي في نفس المرأة مشاعر الحزن والقلق ويدفع بها إلى الكآبة.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما لا تعرفه عن نظام الماكروبيوتك
ماهي أفضل طريقة لرجيم السوائل
ماهي أهم فوائد القلقاس للرجيم
أفضل خطوات الرجيم الصحي
أهم فوائد رجيم الماء
أهمية الماء للرجيم
ماهي كمية السعرات الحرارية في رغيف الخبز البلدي
ماهي فوائد الزهورات للرجيم
ماهي فوائد الخميرة للجسم النحيف
أفضل طريقة لرجيم البروتين بالخطوات
ماهي فوائد رجيم البروتين
ماهو افضل نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون
ماهي أفضل طريقة لكي أضعف في أسبوع بدون رجيم
ماهي فوائد رجيم التمر واللبن في أسبوعين
ماهي فوائد لف الجسم بالنايلون
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook