أسباب الرسوب في الحصول على رخصة القيادة

الكاتب: رامي -
أسباب الرسوب في الحصول على رخصة القيادة
"محتويات المقال

أسباب الرسوب في الحصول على رخصة القيادة
ضعف التركيز
الشعور بالخوف
قلة التدريب
ضعف الانتباه لإشارات المرور

أسباب الرسوب في الحصول على رخصة القيادة تعتمد بشكل أساسي على عدم النجاح في اجتياز اختبار القيادة الضروري لذلك لذا فمعدلات الرسوب تزيد بين المتقدمين للحصول على رخصة القيادة لأول مرة مقارنةً بالمتقدمين بطلب تجديد رخصة القيادة؛ حيث تقل معدلات التعرض للإخفاق بالتدريج مع زيارة الخبرة في قيادة السيارات. وبما أنك مهتمًا بقراءة المقالة الحالية التي أعدها الموسوعة بخصوص أسباب الرسوب فإنك على الأرجح من المتقدمين للحصول على الرخصة لأول مرة؛ لذا ففي البداية يجب الإنتباه إلى النجاح في الحصول على الرخصة يعتمد بشكل أساسي على التدريب جيدًا على القيادة مع مراعاة تجنب الأسباب الموضحة في المقالة الحالية.

أسباب الرسوب في الحصول على رخصة القيادة
ضعف التركيز

حيث تتطلب القيادة درجة عالية بعض الشيء خاصةً في المراحل الأولى لتعلمها والتقدم بطلب الحصول على رخصة القيادة لأول مرة؛ إذ تعتمد القيادة على التركيز على كيفية التعامل مع أجزاء التحكم في السيارة بالإضافة إلى التركيز مع حركة المرور. ونظرًا لهذه الأسباب فإن ضعف القدرة على التركيز بالدرجة اللازمة يؤدي إلى الإخلال في تحقيق هذا التوازن؛ مما يزيد من معدلات عدم النجاح في الحصول على رخصة القيادة للمتقدمين للحصول عليها للمرة الأولى.

الشعور بالخوف

فوفقًا لمختصي اختبارات الحصول على الرخصة؛ فإن الخوف من عدم النجاح يُمثل أكثر الأسباب المتسببة في حدوثه نتيجة لدور ذلك في التسبب في الشعور بالضغط النفسي على المتقدم مما يحد من قدرته على الأداء بالجودة المطلوبة لاجتياز اختبار القيادة الأساسي للمتقدمين بطلب الحصول على طلب استخراج الرخصة لأول مرة؛ وقد أوضح المختصون أن مدى الشعور بالخوف يقل بالتدريج مع الاعتياد على القيادة بصفة بصفة عامة مما يزيد من معدلات النجاح في اختبارات القيادة اللازمة لتجديد رخصة القيادة.

قلة التدريب

فمهارة قيادة السيارات شأنها كشأن سائر المهارات تحتاج للتدريب حتى تُنمى بالدرجة المطلوبة لإتقانها؛ وهنا يجب الإشارة إلى أن ذلك يعتمد بشكل أساسي على عاملين وهما: التدرب مع مختص بالإضافة إلى تخصيص الوقت الكافي لممارسة ما تم تعلمه مع مراعاة الحرص على تقييم الأداء في كل مرة لتطويره.

ضعف الانتباه لإشارات المرور

فالعديد من الأشخاص حديثي التعلم للقيادة غير معتادين على الانتباه لإشارات المرور كما أن بعضهم يعتمد في تدريبه على المناطق الهادئة قليلة الازدحام والتي لا يوجد بها سوى القليل من إشارات المرور؛ ونظرًا لهذه الأسباب فإن عدد كبير من المتقدمين لاختبار القيادة الرسمي لأول مرة يخفقون في الاستجابة لإشارات المرور بالطريقة الصحيحة وبالسرعة المطلوبة.

لاحظ أن سبب عدم النجاح في اختبار القيادة يختلف نسبيًا من شخص لآخر؛ لذا فمدى النجاح فيه يعتمد بشكل أساسي على معرفة سبب عدم نجاحك في أي من اختبارات القيادة التدريبية؛ حيث سيجعلك ذلك تُقلل من مُعدل الأخطاء التي من الوارد القيام بها خلال الاختبار الرسمي.

المصدر: 1."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook