أبرز الاستفسارات حول استخدام حبوب منع الحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أبرز الاستفسارات حول استخدام حبوب منع الحمل

أبرز الاستفسارات حول استخدام حبوب منع الحمل

هل يمكنني استخدام عدد من حبوب منع الحمل لمنع الحمل الطارئ؟

 

من الممكن استخدام حبوب منع الحمل المعتادة التي تحتوي على الإستروجين والبروجستين لمنع الحمل الطارئ، لكن استشيري الطبيبة لمعرفة الجرعة المناسبة ووقت تناول الحبوب.

توجد أنواع معينة من حبوب منع الحمل المخصصة لمنع حدوث حمل إذا حدث الجماع غير المحمي. ويطلق على هذه الأدوية أحيانًا اسم "حبة الصباح التالي للجماع".

 

تحتوي حبوب الصباح التالي للجماع إما على ليفونورجسترول (حبوب بلان- بي وان ستيب، تيك أكشن ونيكس تشويس وان دوز وغير ذلك) أو أسيتات اليوليبريستال (إيلا). تتوافر حبوب ليفونورجسترول بدون وصفة طبية للسيدات أو الرجال في أي عمر. تعمل حبوب ليفونورجسترول بشكل أفضل عندما استخدامها في أقرب وقت ممكن وفي غضون 3 أيام بعد الجماع غير المحمي.

إن أسيتات اليوليبريستال (إيلا) هو دواء غير هرموني متاح فقط بوصفة طبية. يُستخدم هذا الدواء كجرعة واحدة لمدة تصل إلى 5 أيام بعد الجماع غير المحمي.

هل يقلل وزني من فاعلية حبوب منع الحمل الطارئة؟

 

إن كان مؤشر كتلة جسمك (BMI) أكثر من 30 — وخاصةً إن كنتِ تستخدمين ليفونورجسترول — فقد لا تكون وسائل منع الحمل الطارئة بنفس فاعليتها، وقد تتعرضين لخطر الحمل حتى بعد تناولك الحبة أو الحبوب. لا يمثل مؤشر كتلة الجسم سببًا يدعو إلى القلق عند استخدام أوليبريستال أو اللولب الرحمي النحاسي.

 

كنت أتناول أقراص منع الحمل لسنوات وأريد التوقف. هل يمكن التوقف في أيِّ وقت أم ينبغي إكمال عبوة الأقراص الحالية؟

 

من حيث الصحة العامة، يحدث اختلاف قليل عند التوقف عن تناول الأقراص. عند التوقف عن تناول الأقراص في النهاية، يمكن توقع حدوث بعض النزف والذي قد يغير نظم الدورة الشهرية. ولكن يمكن التوقف في أيِّ وقت.

هل يمكنني الحمل خلال أسبوع من الحبوب غير الفعالة (الدواء الوهمي)؟

 

إن تناول الحبوب غير الفعالة لا يشكل خطورة كبيرة لحدوث حمل غير مقصود. فإذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل تمامًا كما أشارت الطبيبة، فستكون الحبوب فعالة بنسبة حوالي 99 في المائة في منع حدوث حمل.

ولكن إذا نسيتِ حبة؛ — أو عدة حبات؛ — خلال إحدى الدورات الشهرية، فقد يشكل هذا خطورة كبيرة لحدوث حمل غير مقصود أثناء هذه الدورة. ولكي تكوني آمنة، استخدمي وسيلة احتياطية من وسائل منع الحمل، مثل الواقي الذكري، خاصةً إذا نسيتِ عدة حبات أثناء الدورة.

 

هل تسبب حبوب منع الحمل زيادة الوزن؟

 

يعتقد عدد كبير من النساء هذا. لكن الدراسات أظهرت أن تأثير حبوب منع الحمل على الوزن ضئيل؛ — هذا إن لم يكن لها تأثير أصلاً.

بل بدلاً من ذلك، قد تحتفظين بمزيد من السوائل، مما قد يجعلك تشعرين كما لو زاد وزنك، خصوصًا في منطقة الثديين والوركين والفخذين. فالإستروجين الموجود في حبوب منع الحمل لا يؤثر على الخلايا الدهنية، مما يجعلها أكبر حجمًا ولكن ليس أكثر عددًا.

 

شارك المقالة:
116 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

مقالة عن تربية الطفل
طريقة تعليم الأطفال الكتابة
التهاب البنكرياس الحاد
أمراض المعدة
ما هي تمارين تقوية العظام
تقوية الذاكرة عند الأطفال
ما فوائد دهن النعام للمفاصل
عدد عظام الجمجمة
تعليم الحروف الهجائية للأطفال
كيف يجبر العظم بسرعة
طريقة تعليم الأطفال
علاج المغص
كيفية التخلص من آلام المعدة
الأورام السرطانيّة في المعدة.
أسباب أصوات البطن
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook